موقع طرطوس

الفقع( الكمأة) يرفع الحيوية

أفادت دراسات مصرية حديثة أن القيمة الغذائية العالية لنبات الفقع أو الكمأ تتفوق على الكثير من الأغذية النباتية والحيوانية وذلك لاحتوائه على %20 من المواد البروتينية , و %80 من الدهون الضرورية .

إن هذا النبات وهو نبات ورقي فطري جيد الطعم وذا قيمة غذائية عالية يحتوي على مادة الميلاتونين التي تعمل على زيادة النشاطات الفسيولوجية في الجسم وعلى نوع من البروتينات يتضمن الأحماض الأمينية الضرورية للإنسان بنسب تفوق البروتين العادي .

وأوضح أن الكمأ الذي يعرف عالميا باسم ( الترفاس) وورد ذكره في القرآن الكريم باسم ( المنّ) يحتوي أيضا على نسب عالية من عناصر الزنك والنحاس التي تعتبر من أهم العناصر الحيوية التي يقل وجودها في الخضار والفاكهة كما يحتوي على فيتاميني ( ب 1 أو الثيامين ) و (ب2 أو الريبوفلافين ) وهي مجموعات فيتامين (ب) المقوية للأعصاب والمنشطة لعمليات إنتاج الطاقة والعمليات الحيوية الأخرى في الجسم .

وتبيّين من التحليلات الغذائية أن الدهون الموجودة في الكمأ تتكون من أحماض دهنية غير مشبعة تلعب دورا حيويا مهما في صحة الإنسان وسلامة جسمه كما يعتبر هذا النبات غنياً بالعناصر المعدنية الأساسية كالفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنسيوم . ونظراً لما يحتويه هذا النبات من مركبات طبيعية لها تأثيرات بيولوجية مفيدة على جسم الإنسان مثل الهرمونات الإستيرولية والميلاتونين الطبيعي فقد أصبح يزرع في أوروبا وأطلق عليه العلماء هناك لقب إكسير الحياة .

Exit mobile version