موقع طرطوس

القرار الصعب

ثمانون في المائة ( 80%) من سكان العالم فوق سن السبعين يعانون من احتكاكات في المفاصل فاحتكاكات المفاصل تعتبر ثاني أكبر عائق حركي للرجال فوق سن الخمسين وقد يحتاج المريض على عملية تغيير المفصل الطبيعي بآخر صناعي والمفصل الصناعي سمي بذلك لأنه يصنع من معادن الحديد والنيكل والتيتانيوم.

فعندما يكون الاحتكاك شديدا عند مراجعة الطبيب في أول زيارة ويكون هناك انحرافات شديدة في مفصل الركبة وتصلب في حركة مفصل الركبة وعندما يستنفذ العلاج التحفظي ولمدة تزيد عن ستة أشهر دون تحسن ملموس، فإن التدخل الجراحي يعرض على المريض.

ويمكن إجراء عملية تركيب المفصل الصناعي لأي مريض فوق سن العشرين وينصح أن تكون العملية لمن هو فوق سن الخمسين أو الستين ولكن حتى موعد العملية يجب أن يهتم المريض بالعلاج الطبيعي وهو ضروري قبل وبعد العملية كذلك تخفيف الوزن وتنظيم الضغط والسكر إن وجد واستخدام المسكنات الاعتيادية والكمادات الباردة وزيادة مستوى الحركة العامة قدر المستطاع وكشف النظر ومن الضروري وجود حمام إفرنجي في المنزل.

وعادة يتساءل المرضى متى أستطيع المشي بعد العملية؟

والجواب أن المريض يستطيع ا لمشي في أول يوم بعد العملية بمساعدة أخصائي العلاج الطبيعي، ويستطيع المريض المشي لوحده خلال مدة أسبوع بالاستعانة بالعكازين أو المشاية، وفي معظم الحالات يتخلص المريض من العكازين والمشاية خلال أقل من ستة أسابيع كما ينصح بالصلاة على الكرسي عند أداء السجود، وبشكل دائم بعد عملية المفصل الصناعي.

إن مقدار ثني الركبة قبل العملية من العوامل المهمة في مقدار ثني الركبة بعد العملية ومتوسط ثني الركبة بعد العملية من مئة إلى مئة وعشر درجات ( 100- 110درجة)، وهي كافية للجلوس والقيام من الكرسي، وصعود ونزول الدرج مع إمكانية الجلوس على المجالس العربية مع تجنب ثني الركبة (التربيعة).

كما يمكن إجراء عملية تركيب المفصل الصناعي للركبتين معا في حالات خاصة جدا مثل تصلب الركبتين الشديد وانحراف الركبتين الشديد. ولا ينصح كثير من الأطباء بإجراء العملية للركبتين معا، وذلك لزيادة نسبة المضاعفات.

و للعودة إلى الحياة الطبيعية فيستغرق المريض من أربعة إلى ستة أسابيع بعد العملية حتى يستطيع العودة إلى العمل
كما يحتاج المريض ستة أشهر للعودة بشكل كامل للحياة الطبيعية.

بينما المضاعفات المحتملة لعملية تركيب المفصل الصناعي (لا سمح الله) وهي تشكل نسبة بسيطة تقدر ب 2% إلى 4% وتتمثل في فشل المفصل الصناعي أو إصابة الأوعية والشرايين أو النزيف أو الالتهابات أو الجلطات ورغم أنها نسبة ضئيلة إلا أن من حق المريض معرفتها ومن واجبنا ذكرها.

ويتراوح العمر الافتراضي للمفصل الصناعي ما بين عشر إلى خمسة عشر سنة ويحتاج معظم المرضى بعد هذا الوقت إلى عمل عملية لترميم جزء أو كامل المفصل الصناعي.

و بالرغم من الدعايات والشائعات حول بعض أنواع المفاصل الصناعية التي تمكن من أداء السجود بشكل طبيعي إلا أن الحقيقة (لا يوجد)، وحتى إن زادت زاوية الثني فوق المائة وعشرين درجة، فلا ينصح بالسجود الطبيعي، وذلك لما قد يسببه من زيادة الضغط على المفصل الصناعي، مما قد يؤثر سلبا على العمر الافتراضي للمفصل الصناعي.

إن جراحة المفاصل الصناعية يحيط بها الكثير من التخوف والنقص في موارد المعلومات لذلك نجد دائماً أن المريض يسأل بكثرة ويتردد كثيراً، وهنا يبرز دور الثقافة الصحية والوعي لدى المريض والمجتمع المحيط به، إنه قرار حقاً صعب ولكن يجب اتخاذه في الوقت المناسب وبالتشاور مع طبيبك.

Exit mobile version