موقع طرطوس

القولون والمستقيم

يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء (تشمل الفم، المريء، المعدة، الاثني عشر، الأمعاء الدقيقة والغليظة، المستقيم، وفتحة الشرج) بالإضافة إلى الكبد، البنكرياس، والمرارة. حيث تقوم هذه الأعضاء بهضم الطعام الذي نتناوله وامتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم وتحويله إلى طاقة لبقاء أجسامنا بصحة جيدة.

نادرا ما نشعر بوظائف الجهاز الهضمي إلا إذا حدث خلل في وظيفته. فالأمعاء هي أحد مكونات الجهاز الهضمي وتمتد من نهاية المعدة حتى فتحة الشرج وتتكون من جزءين، هما الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة (القولون). إن خلايا الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة تحتوي على أنظمة خاصة ومتعددة تعمل على التأكد من إتمام عملية الامتصاص للكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات والماء والأملاح.

أما القولون (الأمعاء الغليظة) الذي يكمل الأمعاء الدقيقة مع كونه أوسع منها وأكثر سمكاً يلعب دوراً في عملية الهضم إذ يعيد امتصاص الماء الذي يصل إليه، فإذا لم يتم امتصاص معظم هذا الماء أصيب الإنسان بالإسهال. وتشمل محتويات القولون على بقايا الغذاء غير المهضوم بالإضافة إلى البكتريا الميتة وهذه الفضلات تسمى البراز ويدفع القولون هذا البراز إلى خارج الجسم عبر الجزء الأخير منه المسمى (المستقيم) الذي يتصل بفتحة الشرج.

Exit mobile version