موقع طرطوس

المحبوبة السمراء القهوة

المحبوبة السمراء القهوة

المحبوبة السمراء القهوة

تلك التي لسحرها نكهة الصباح والأوقات الحلوة … رفيقة ( فيروز ) واللقاءات الحميمة وجلسات قراءة الفنجان التي لا يقدم ولا تؤخر في حياتنا شيئاً سوى مدّنا بالأمل الوهمي عن حبيب سيأتي عما قريب .. أو حفنة من المال تتجلى في ( سمكة رزق ) .

القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم حيث يستهلك الناس سنوياً ما يقارب 400  بليون فنجان منها . القهوة التي تحتل المرتبة الثانية بعد النفط من حيث قيمة تداولها بالدولار في الأسواق العالمية . والتي تستنفذ جهد الباحثين حولها سنوياً بما يعادل 2000 – 1500  بحثاً تدور عن فوائدها أو مضارها … رغم ذلك يستمر الناس بشرب القهوة … المحبوبة السمراء التي قاومت كل الشائعات المزعومة عن أضرارها المحتملة ولا تزال تدافع عن نفسها مستغلة محبة عشاقها الملايين في شتى أصقاع الأرض .

سيرتها الذاتية
حتى أواخر القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر بقيت حبوب البن احتكاراً عربياً وقد جُلبت إلى تركيا ومصر وسوريا بواسطة الحجّاج المسلمين العائدين من مكة … حيث بدأت المقاهي الشعبية في القسطنطينية ودمشق وغيرها من مدن الشرق الأدنى تعرف التجار الأوربيين بها … وبدأ ازدهارها في أوروبا انطلاقاً من فينيسيا .

– في عام 1600  أطلق مستشارو البابا كلمنت الثامن عليها وصف ( الاختراع المرّ للشيطان ) وحثوه على تحريم مشروبها .. ولكن البابا شملها برحمته ومنحها بركته فكاد أعدائها وجعلها تنتشر بين أتباعه الروم الكاثوليك .موقع طرطوس

– في عام 1714  أهدى رئيس بلدية أمستردام لملك فرنسا لويس الرابع عشر شجرة بن جلبها من جاوه .

– في عام 1723  أحضر أحد ضباط البحرية الفرنسية ثلاث شتلات من البن ونجح في زراعة إحداها .

– وفي عام 1933  قام ف . إللي بتسجيل براءة اختراع أول ماكينة إسبريسو آلية .

– في عام 1961  قام إ . فالينتي من إيطاليا باختراع الآلة الحديثة للإسبريسو والتي ما تزال تستخدم حتى الآن .

نبتة البن
حبوب البن تنتمي لنبتة من فصيلة الفوّيات التي تشتمل على 66  نوعاً من البن لكننا نستخدم صنفين منهما في الإستثمار التجاري البن العربي والذي يشكل ثلثي إنتاج العالم وبن كانيغورا والذي يطلق عليه اسم البن الخشن والذي يشكل ثلث الناتج العالمي .موقع طرطوس

وشجرة البن الخشن غزيرة الإنتاج ومقاومة للأمراض ويصل ارتفاعها إلى 12 متراً وتعتبر الأجواء الحارة الرطبة مثالية لنموها وهذا النوع يحوي بين 2,4  و 2,8  في المئة من وزنه مادة الكافئين .

أما شجرة البن العربي التي يعود أصلها إلى المرتفعات الآثيوبية فيتراوح إنتاجها بين الضعيف والمتوسط وهي شجرة رهيفة يتراوح ارتفاعها بين 5,6 أمتار وتعيش في الأجواء المعتدلة وتحتاج لرعاية خاصة وتمتاز برائحتها النفاذة ونكهتها برغم أن نسبة الكافئين فيها لا تتجاوز 1,5 % من وزنها . موقع طرطوس
ثمار البن حمراء أو صفراء تشبه الكرز وتحتوي كل ثمرة على حبتي بن أمّا السبب باختلاف نكهاتها وطعمها فعائد إلى نسبة هطول الأمطار عليها وتغيرات درجات الحرارة اليومية بالإضافة لنوعية التربة .

محتويات القهوة وطرق تحضيرها

بعد تحميص البن لمدّة 12  دقيقة بالطريقة التقليدية يسحق البن ويكون جاهزاً للتحضير كمشروب أما سبب اختلاف لونه فيعود إلى درجة التحميص وهو سبب تصنيفه إلى ( الأشقر أو الأسمر ) وبرغم عدم التباعد الكبير بينهما فإن أذواق الناس مختلفة لتحبيذ إحداها دون الأخرى .

عند تسخين البن المتدرج أثناء تحميصه يتحول الماء المتبقي في كل خلية إلى بخار محدثاً اتحاداً بين السكاكر والحموض الأمينية والبروتينات والببتيدات والمعادن .
يتكون البن العربي من كافئين بنسبة ضئيلة كما أسلفنا وبروتينات وعطور ومعادن .موقع طرطوس

تحضّر القهوة بطرق عديدة

طريقة الإسبريسو :  وهي تحتاج إلى جهاز خاص للتحضير يتم فيه إمرار الماء الساخن إلى درجة ( 92  أو 94 ) مئوية ويتم ضغطه إلى تسعة ضغوط جوية ، وتوضع القهوة في سلة مثقبة ثم ترص بقوة لتكوين طبقة متماسكة من الحبيبات التي يلتصق بعضها ببعض بفضل الغلاف الزيتي الذي يحيط بها والذي تعادل لزوجته لزوجة العسل مما يؤدي إلى ربط الحبيبات ببعضها وذلك بتحرير بخار الماء عبر المسحوق مدة 30 ثانية .
الإسبريسو لذيذ النكهة وطعمه يبقى في الفم مدة 20 دقيقة بعد تناوله وهذا ما يدفع الكثيرين لتذكره مدة أطول .

طريقة الترشيح بالفلتر : وفيها توضع القهوة ضمن فلتر نفاذي يسمح بمرور بخار الماء إلى القهوة وهي طريقة لطيفة في الغلي ولكن تطبيقها يحتاج إلى فلاتر الأمر الذي لا يجعلها مرغوبة التطبيق داخل البيوت ويقتصر توفرها على المقاهي الخاصة أو الفنادق الراقية .موقع طرطوس

طريقة غلي القهوة التقليدية : وهي شهيرة جداً في بلادنا فيما يسمى القهوة التركية حيث يتم غلي الماء ثم  إضافة كمية القهوة وتحريكها لصّبها في الفناجين .
أما الطريقة العربية فهي تستلزم وقتاً أطول حيث تغلي كمية كبيرة من القهوة العربية جيداً مع الماء وحب الهال ثم تبرد وتحفظ لتسخن من جديد كلما استدعت الضرورة .

القهوة من منظور صحي
تحتوي القهوة على فيتامينات ( A , E ) ولهذين الفيتامينين دور كبير في منع الأكسدة وحماية الخلايا ضد المواد الكيميائية الخارجية .
أما فيما يتعلق بأمراض القلب والشرايين والسكري تبدو النتائج على عكس الاعتقاد الشائع فهي لا تؤثر على معدل السكر في الدم ولا على الهرمونات المنظمة لنبض القلب والمؤدية إلى تقلص الشرايين وارتفاع ضغطها .موقع طرطوس

لدى الشاربين العرضيين للقهوة يكفي تناول 250 من الكافيين ( أي ما يعادل فنجاني قهوة ) لرفع الضغط الشرياني خلال ساعة لكن لدى تكرار الأمر خلال عدّة أيام يتعود الجسم على الكافيين ويصبح أكثر تحملاً كما يصبح الضغط الشرياني أكثر اعتدالاً وهنا ينصح الأطباء المصابين بارتفاع الضغط بالإعتدال باستهلاك القهوة .

ومن الواقع يتمتع الكافئين بعدة ميزات منها أنه مدر للبول ومنشط نفسي ومضاد للألم ويدخل في تركيب عدّة أدوية وهو أيضاً نافع في مقاومة الربو بسبب قدرته على توسيع الشعب التنفسية .موقع طرطوس

وفي دراسة حديثة لباحثين كنديين أن الكافئين يؤدي إلى النحولة ويخفض كمية الأنسجة الدهنية وذلك بتقليص حجم الخلايا الدهنية وعددها كما أنه يساعد في عملية الهضم وذلك بالإعتقاد على الكافئين والكلوروجنيك الموجود في القهوة .
بعد كل هذا يمكنكم تناول فنجان قهوة وأنتم أكثر اطمئناناً ولكن انتبهوا إلى علاقة القهوة بالحمل والخصوبة وكذلك المناورة بين القهوة والعظام .

القهوة وتأثيراتها الأخرى في الخصوبة والإنجاب والإرضاع والتطور
التأثيرات الكامنة لتناول الكافئين في الإنجاب والإجهاض العفوي والولادة المبكرة لا تزال غير واضحة علاوة على كونها محدودة فالاختبارات العلمية التي أجريت على بعض القوارض لفحص التأثير الفعلي لمادة الكافئين أثبتت حدوث تشوهات ولادية عندما زادت الكميات عن تلك التي يتجرعها الإنسان يومياً وبشكل متفرق لكنها – أي الاختبارات – لم تثبت التشوه عند القوارض في حالة الجرعات المتباعدة التي يحتمل أن يتناولها الإنسان .موقع طرطوس

مع ذلك تبين أن الإكثار من تناول القهوة خلال فترة الحمل يحرض على إنقاص وزن المولود – أكثر من 7 فناجين في اليوم – في حين لم تجد الأبحاث أثراً للكافئين عند تناوله بجرعات معتدلة الإختبارات أثبتت أن الكميات المتناولة خلال فترة الحمل أثرت على العوامل الدموية للوليد الجديد ( الفأر في التجربة ) .موقع طرطوس

يذكر أن الكافئين يحرض أيضاً – عند الحيوانات – على حدوث مشاكل أثناء النوم وعلى الحركة عموماً على المدى البعيد كما أنه يؤثر في القدرة على التعليم والإنفعالات وفي حالة الأطفال الرضع لم تؤكد الاختبارات بعد التأثيرات التي تصب سلوكهم عند تناولهم مادة الكافئين عن طريق حليب الأم المرضع فالكميات المتسربة إلى حليب الأم لا تكاد تذكر بل على عكس من ذلك تبين أن الكافئين يحرض إدرار الحليب عند الأم المرضع .

والنتيجة أن القهوة لا تؤثر تأثيراً مباشراً على الجنين أو الرضيع طالما تم تناولها بكميات معتدلة وهنا لا بد من تنبيه الأمهات الحوامل والمرضعات إلى ضرورة تحديد الكمية المتناولة بما لا يتجاوز ( 300  ملغ من الكافئين أي من 3 – 2 فناجين من القهوة ) يومياً .موقع طرطوس

بيان احتجاج
كتلة العظام تحتج على القهوة

نحن مجموعة العظام والمفاصل في جسم الإنسان نعلن احتجاجنا الشديد على  مادة الكافئين ” القهوة ” لأنها بحسب الدراسات الإستقصائية – تؤدي إلى تراجع في كتلتنا العظمية مما يؤدي إلى خطر إنكسار أو تضرر لبنيتنا العامة وذلك لأن الكافئين يساهم بإنقاص الإمتصاص الطبيعي للكالسيوم من قبل الأمعاء … ونقصان الكالسيوم يهدد كتلتنا العظمية بهشاشة العظام .

ونحن إذ نعلن احتجاجنا هذا ننوه إلى ضرورة محاربة العادات السيئة للإنسان والتي تسبب الضرر الشديد لنا ومن جملة هذه العادات الإكثار من تناول القهوة في الليل والنهار وهذا والله ما لا يمكن السكوت عنه . موقع طرطوس
معاً نحو بنية عظمية سليمة.
يا كتلتنا العظمية اتحدي .

بيان شجب
القهوة تشجب ما جاء في بيان كتلة العظام

أنا القهوة .. المحبوبة السمراء أشجب بعنف ما جاء في بيان كتلة العظام الموجه ضدي لأن البيان يتهمني بالتأثير السلبي على امتصاص  الكالسيوم ورغم أني لا أنكر قيامي بهذا الدور إلا أني أذكر بالتأثير الضعيف جداً لي على سواء امتصاص الكالسيوم ثم إن الإنسان يستطيع تعويض ما ينقصه من الكالسيوم بتناوله ملعقة أو ملعقتين من الحليب الممزوج معي في الفنجان أو دوني .موقع طرطوس

وأنوه أخيراً أن مسؤوليتي الفعلية على ضبط الكالسيوم لم تثبت بشكل أكيد لصالحي أو ضدي ولا أدري من أين تأتي كتلة العظام بهذه الأفكار السيئة عني ؟!
ضد كل من يقف معادياً لي .
يا عشاقي الكرام اتحدوا .

Exit mobile version