موقع طرطوس

المزاج الحسن ينتقل عبر التعرق

يؤكد العلماء على ان الشخص الذي يشعر بالمزاج الحسن لشخص آخر من خلال رائحة عرق ذلك الشخص يصبح هو أيضا حسن المزاج .

اثبت علماء من جامعة أوترخت الهولندية، هذه العلاقة من خلال الاجهاد العطري. أجرى الباحثون دراسة اشترك فيها 12 رجلا و38 امرأة، كحساسين وعارفين جيدين للروائح الطبيعية. قبل كل شيء اغتسل الرجال غير المدخنين والذين لا يتناولون المشروبات الكحولية. بعد ذلك وضعت تحت أبط كل منهم حشوة لامتصاص العرق، وعرض عليهم شريط فيديو خاص يثير السعادة. اعطيت هذه الحشوات الى النساء لشم رائحتها، وطلب منهن بعد ذلك التعبير عن شعورهن.

مجموعة النساء التي حصلت على حشوات ذات رائحة “سعادة” اعجبن بها وشعرن بالسعادة، في حين لم يرق ذلك للنساء التي حصلن على حشوات مغايرة. يقول رئيس فريق الباحثين غيون سيمين “روائح العرق المختلفة تسبب تقلص عضلات الوجه بصورة مختلفة، وهذا يحصل لا اراديا، مما يسمح بالتعرف على حالة الشخص العاطفية مباشرة وبسهولة”.

ويذكر ان العلماء سبق وأن اثبتوا أن رائحة العرق تعكس المرض الذي يعاني منه الشخص. حتى أن الأشخاص الذين يغتسلون بصورة دورية منتظمة، يمكن ان تظهر عندهم رائحة العرق.
وإذا كانت هذه الرائحة كريهة جدا، فإنه يعني وجود مرض ما يعاني منه الشخص، وقد يكون من الأمراض الخطرة، والأطباء يعرفون هذه المسألة جيدا.

Exit mobile version