موقع طرطوس

النباتات المستخدمة للحافظ على البشرة

النباتات المستخدمة للحافظ على البشرة

تستخدم أوراق المريمية ( القصعين ) كخميرة لعلاج البشرة ذات المسامات الواسعة , والبشرة العدات والبثور , ولعلاج الجلد الهزامي . تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق المريمية , توضع في كأس ويملأ الكأس بالماء المغلي , ثم يوضع على نار ضعيفة لمدة 5-3 دقائق , يستخدم المحلول بعد أن يفتر قليلاً وذلك بأن تدهن به البشرة .

يتمتع نبات الأقحوان بخواص مطهرة واضحة الظهور . حيث يؤثر تأثيراً فعالاً في علاج العدات والبثور . ويوقف تحسسات الجلد واللثة . ويستخدم أيضا لعلاج تساقط الشعر .

تحضر نقعة الأقحوان من كحول ذي تركيز 40% بنسبة 10/1 مع الأقحوان . ثم تضاف ملعقة من النقعة إلى كأس من الماء ويصبح المحلول جاهزاً للاستعمال .

يستخدم عصير الخيار – كمستحضر في متناول الجميع – لعلاج العدًات والبثور .

يستخدم عصير البطاطا الطازج كمادة مضادة للالتهابات , ثم علاج الأكزيما , والحروق , والخلب المؤلمة (المسامير) والتهابات الجلد , والعدات .

تؤخذ حبة بطاطا نيئة , تغسل وتنظف من قشرتها , ثم تبرش على مبرشة ناعمة . توضع الكمية الناتجة على قطعة شاش مطوية عدة طيات , ثم توضع على المنطقة المصابة من الجلد . تزال المادة المستحضرة بعد ساعتين .

يتمع نبات الاذريون ( القطيفة) بخواص علاجية ضد التحسسات . يستخدم كحمام أو منظف , للأطفال الصغار خصوصاً , كما يفيد جداً في علاج التهاب الوجه بعد حلاقة الذقن .

ينصح باستخدام نقعة لحاء السنديان لدهن البشرة بهدف علاج احتباس العرق والهزام الدهني , والحروق ( كمادة قابضة) . تستخدم أيضاً هذه النقعة بنسبة 5/1 في حال تعرق القدمين .

يعرف البابونج بقدرته على إخماد الآلام , وفعاليته ضد الالتهابات . تؤثر نقعة الأقحوان بفعالية عند الحروق الشمسية , والبثرات الوردية الاحتكاكية الجلدية .

ينصح باستخدام البابونج والنعناع والورد لعلاج البشرة الجافة . تتمتع هذه البناتات بتأثير مطر ومطهر . كما ينصح باستخدام حشيشة السعال والأقحوان والكينا لعلاج البشرة الدهنية , بصفتها مواداً مطهرة ومضادة للالتهابات .

يمكنك إبطاء أوحتى  إيقاف عملية ذبول الجلد , بواسطة الأقنعة التجميلية , والمساجات , وفرك الجلد بالنباتات التالية : عصير الصبر , نقعة الشوفان , أوراق مزمار الراعي .تساعد هذه النباتات على تنشيط العمليات التبادلية للجلد وتنعشه .

يحضر القناع النباتي كما يلي :

يضاف الماء المغلي إلى أجزاء النباتات المقطعة إلى قطع صغيرة جداً بنسبة 3/1 , ثم توضع على النار وتغلى مع كأس من الماء لمدة خمس عشرة دقيقة . ثم يصفى المسحوق ويستخدم مثل اللوسيون . يحفظ اللوسيون في مكان بادرة .

لحماية البشرة من الكلف والبثور , يمكنك استخدام نقعة بذور الخيار التي تحضر بإضافة الكحول وتخمر لمدة أسبوعين : بعد ذلك تحل بالماء بنسبة 10/1 تستخدم بوضعها على الوجه وفركها بمعدل مرة واحدة في اليوم . تكرر هذه العملية لحين الحصول على النتائج المنتظرة .

يمكنك مسح الوجه بخل التفاح صباحاً ومساءً , إذا كانت قد ظهرت على وجهك علائم الكلف.

Exit mobile version