موقع طرطوس

الوقاية خير من قنطار علاج

هل تمضي فصل الصقيع مدفوناً بين المحارم الورقية ؟ السعال يطاردك ، الزكام يخنقك وأنفك يسيل باستمرار ؟ يبدو أنك في حال يرثى لها ، نظام المناعة عندك ضعيف وصحتك معرضة للإنتكاسات باستمرار .

نظام المناعة هو دفاعك الطبيعي ضد الالتهابات ، وهو لن يعمل بدقة وإيجابية إذا لم تتعامل معه بإيجابية ، ما يعني أن تأكل بشكل صحيح ، تمارس التمارين بانتظام وتنظر بإيجابية إلى الحياة بشكل عام . وببساطة لن تتمتع بصحة جيدة إذا كان فطورك يقتصر على علبة دخان ، وتتمثل الحركات البدنية التي تقوم بها بالتوجه إلى البراد لاختيار الطبق التالي الذي تنوي التهامه .

إذا كنت بديناً وتشعر بإرهاق وتعب مستمرين ، لا تُلقي اللوم على الوظيفة التي تأخذ الكثير من وقتك ولا على الأولاد .. راجع نفسك وراقب جسدك واحسب مقاساتك التي زادت بشكل ملحوظ في أقل من عام ، وأعد تنظيم حياتك من جديد وتأكد أنه إذا أحسنت المحافظة على نظام المناعة فلن يقوى عليك أي مرض وستقهر بالتأكيد كل الأوبئة ، وأكثر من هذا قد لا تظهر عليك بصمات العمر بسرعة وتحدّ من تدهور الخلايا السرطانية .. إنها الحرب الباردة التي عليك تخوضها .

إشارات التحذيرية المبكرة

يملك جسمك شبكة من الإشارات المعقدة وكل واحدة تبرز مدى صوابية عمل الأعضاء أو تخبطها ، فإذا لاحظت أس إشارة من الإشارات التالية استشر الطبيب :

–         الشعر : إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أو أن نسيج الشعرة اختلف ، أصبحت مثلاً أكثر جفافاً أو تغير لون الشعر وضعف نموه  .

–         الرأس : ألم حاد في الرأس ، دوران ونقرات مستمرة على الصدغين ، وإحساس بأن الأرض تدور بك .

–         العينان : ظهور بقعة دم في إحدى العينين ، حكاك ، إحاطة البؤبؤ باللون الأبيض الذي يميل إلى الاصفرار ، نظرة بليدة وانتقال الآلام من جهة إلى أخرى في العين الواحدة ترافقها تغيرات واضحة في الرؤية .

–         الأذنان : حكاك ، ألم ضجيج باطني .

–         الفم : طعم سيء ورائحة كريهة ، فقدان حاسة التذوق وتقرحات في اللسان ونزيف مستمر في اللثة وأسنان سيئة .

–         العنق : صعوبة في الحراك ، ألم ، وتشنجات .

–         الزلعوم : تقرحات ، صعوبة في البلع وانتفاخ الغدد .

–         المعدة – الهضم : الإحساس بحريق باطني ، صعوبة في عملية الهضم وإمساك شديد .

–         العضلات : ضعيفة ، مترهلة ، تنميل الأطراف وتشقق الجلد .

–         الجلد : بقع ، جفاف ، قشور ، بثور ، بروز ، إنتفاخات وشامات تزايد نسبة الشعر في أنحاء الجسم ورائحة كريهة .

–         الأظافر : هشة مفعلة ، سهلة القضم وتظهر عليها بقع بيضاء .

–         مستويات الطاقة : أكثر أو أقل من العادة ، نشاط مفرط ، واعتماد كلي على المنبهات لبثّ الحيوية في الجسم .

–         النوم : خفيف ، ثقيل ، غير مريح ، كوابيس وأحلام قصيرة .

–         العقل : ضعف في التركيز ، ذاكرة بطيئة ، الإفتقار إلى اللذة واللسان .

–         الجوع : كاسر أو فقدان الشهية .

–         تغيرات نفسية : اضطراب  في المشاعر ، كآبة ، تعاسة ، تردد ، إحباط وخيبة .

الأكل السليم في الجسم السليم

إذ كنت تعاني دوماً من سيلان في الأنف ، وتبدو غالباً منقبضاً وتعاني صباح كل يوم من ألم حاد ي الرأس وتقرحات في البلعوم وغدد منتفخة بحجم طابة الغولف ، لا تقلق ، وإنما اهتم قليلاً بنفسك وبجسدك وطعامك . استرخ وخذ قسطاً وافراً من النوم وتجنب الأسباب التي تثير فيك الاضطراب . ابتعد عن الكحول والدخان والأضواء القوية والضغوطات وتناول كمية وافرة من المياه لتساعد جسمك على قذف السموم . وإليك بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية  :

–         فيتامين ” أ ” : يُعتبر بمثابة الانطلاقة الإيجابية لتعزيز نظام المناعة ، وهو يقوي جداً الخلايا بشكل يصعب معه عبور الفيروسات إلى الجسم .

–         مضادات السموم : ثمة مجموعة من الفيتامينات والمعادن تشمل الفيتامين C, A, E والزنك والمطهرات ومادة السيلينيوم ، التي تساعد على إزالة السموم المسببة للسرطان وبروز بصمات العمر قبل الأوان .

–         فيتامين C : تناول كميات منه تؤدي إلى الحدّ من عوارض مرضية كثيرة ، لكن الإكثار منه يؤدي إلى الإسهال .

–         فيتامين E : وهو فعال ضد الأكسدة ، ويوجد في البندق والحبوب وبذور الحنطة .

         الثوم : ويستحق أن يُلقب بالطعام العجيب ، فهو فعال كمضاد للسموم والأوبئة .

–         خلاصة بذور الكريب فروت : وتُستعمل كمادة للإلتهابات والشيخوخة المبكرة ، ويمكن تناولها على شكل نقاط أو حبوب قابلة للبلع ، وتُستعمل أحياناً كقطرات في الأنف أو الأذن .

–         زيوت شجرة الشاي : ويستعمل كثيراً في أستراليا في عملية التطهير ، ويُنصح عادة بتدليك الصدر بها وإضافة بضع نقاط منها في حوض الإستحمام أو تنشُقها .

–         الزنك : إنه من أهم المعادن التي تفيد في تقوية المناعة .

إذ كانت حقيقة تطمح إلى تأخير بوادر تقدمك في العمر ، عليك أن تتحرك ، نعم تتحرك ، تمارس الرياضة ، تمشي ، تركض ، تسبح . ويعتمد بعض الأطباء على نظام التصريف اللمفاوي في عملية إخراج السموم من الجسم .

وتذكر أن زيادة معدل نبضات القلب ، باتباع الرياضة لمدة عشرين دقيقة في اليوم ، تؤدي إلى تحسن ضغط الدم والنبض والوزن والعضلات ، وتزيد مستويات الطاقة وتقوي العظام وتبقي نظام المناعة في ظروف جيدة .

لا تقلق ، كن سعيداً

الناس الذين يعكفون على تناول الأفكار السلبية يكونون عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والعضوية أكثر من هؤلاء الذين يتعاطون مع الحياة بإيجابية ، إذ إن تأثير النفسية القاتمة كتأثير السموم والكحول والمخدرات .

لا أحد طبعاً يستطيع أن يقول إن الحياة أشبه بنزهة . وبالتالي أي شخص منا قد يواجه فيها مشكلات جمة ، مثل خسارة حبيب أو وظيفة أو فقدان عزيز في أي مرحلة من مراحل الحياة ، والشاطر هو من يعرف كيف يتعامل مع الحالة السلبية بإيجابية ليتخطى تأثيراتها عليه .

القدرة على تحويل الأفكار السيئة إلى أفكار جيدة هي مفتاح الحلول لمشاكلكم ، فحين تشعرون برضى واكتفاء تتمكنون من مواجهة المشكلات ، لأن الأفكار الإيجابية تزيد من خلايا الدم البيضاء التي تحسن مقاومة الجسم للأمراض . في كل حال ، إذا كنت دوماً بحالة سيئة لا ضير في أن تبكي ، لأن البكاء يؤدي إلى تخفيض التوتر وإطلاق السموم من الجسم ومن ناحية أخرى ، التمارين تزيد إنتاج الأندروفين ، وهو الهورمون الذي يحسن  الشعور إذاً مارسوا الرياضة .

وثمة نقاط أخرى كثيرة قد تساعدك ( وتساعدكم ) على النظر بإيجابية إلى الحياة ، أبرزها :

–         اضحك ، لأن القهقهة من القلب قد تساهم في إعادة التوازن النفسي إليك وتساعد في عملية الهضم .

–         كن متحمساً .

–         امش مسافة طويلة .

–         تعلم الدروس من أخطائك .

–         اشتغل بكدّ وحاول أن تكون سعيداً بما تنجز .

–         ابحث عن السعادة بدل أن ترضخ إلى السوداوية والحزن .

–         عبّر عن عواطفك .

–         ثق بنفسك وبقدراتك .

–         قم كل يوم بعمل واحد على الأقل مما تحب فعلياً أن تقوم به عوض أن تقوم بما عليك أن تقوم به .

–         لا تتسابق مع الوقت ، تمهل قليلاً وخذ قسطاً من الراحة بين عمل وآخر .

–         لا تجعل أفكارك السوداء تنغص حياتك .

–         لا تتذمر طوال الوقت وتجنب قدر الإمكان حالات القلق .

–         السكوت عن المشاكل يجعلها تتفاقم ، لا تسكت .

–         لا تهدر الوقت في التفكير بأناس وأمور لا تحبها .

Exit mobile version