موقع طرطوس

بالرياضة تخفض وزنك وتحافظ عليه

إن الرياضة سوف تحفز عملية التمثيل الغذائي في جسدك مما يؤدي إلى إنقاص وزنك باستمرار ، ولن تستطيع تحقيق السيطرة على الوزن دون ممارسة التمارين المنظمة والمناسبة لك .

إن حذف برنامجك الرياضي أو عدم إعطائه قائمة أو أولويات سوف لن تفشل في زول الوزن الزائد بطريقة صحيحة بل سوف تحافظ على صحتك مدى الحياة ، أن الرياضة وبعد التجربة العملية ستعمل اختلافاً كبيراً في حياتك بل أقول سوف تحسن من تركيز في حياتك بل أقول سوف تحسن من تركيز وإبداع أفكار أفضل لمستقبلك .

إتخذ خطوات فعلية نحو ممارسة الرياضة وحقق أهدافك الصحيحة وسيطر على وزنك لأنه بالتمارين الرياضية المنظمة سوف تكون النتيجة مدهشة وستبدأ في :

بين الغذاء والرياضة :
إن سلوكيات تناول الطعام الصحي ، وممارسة التمارين الرياضية المنظمة تتفاعلان معاً بدرجة عالية ، حيث إن هناك علاقة وظيفية قوية تجمع بينهم .
لكن كيف حقق هؤلاء بالرياضة والغذاء الصحي طموحهم :

تجربة علمية :
هذه التجربة لشخص أرويها من الواقع أصبح بشكل مختلف فقط بعد 11 شهراً مضت في شكله مما أدهش زملاؤه ولم يعرفوه حيث لم يكن شاهدوه منذ سنة وهو يقول أنا فلان ألم تعرفونني وهم معذورون فقد انقلب هذا الشخص شخصية مختلفة وكان كالآتي :

كيف تحقق ذلك ؟
إنها تحتاج منك خطوات علمية ، وقرارا وعهداً وعقداً مع نفسك أولاً ، ولما لا تجعلها تحدياً لنفسك أولاً ، ولنبدأ ونتعازن على نجاحك وتوقف عن قلقك بخصوص وزنك وجسدك ومظهرك ونبدأ ب :

الخطوة الأولى :
تغلب على عقباتك أولاً :

إذا كانت المشكلة هي تسويف دون عذر ، خذ قرارك الآن لتبدأ ، بل أكتب العقد مع نفسك كماتبرم عقد عمل ناجحاً ، بل أنه عقد قرار صحي يؤثر في كل جوانب مستقبلك وراحتك بل وسعادتك إنك تحتاج وقفة مع ذاتك أولاً لأن صحتك هي أول ما تحتاج الإهتمام بها ، وقتك بشكل أفضل وأول من تعطيه الوقت هو صحتك خاصة البرنامج الرياضي والغذاء الصحي ، وإنك كلما ازددت سنة من عمرك ازداد احتياجك لهذين العنصرين الصحيين ، أصبر قليلاً ونوع في برامجك الرياضية وغذائك وعندما تتذوق الفوائد الصحية والنفسية والعقلية لن تستطيع تركها لأنه سيكون لديك إدمان إيجابي كما صار للناجحين قبلك جرب وسترى الفرق .

الخطوة الثانية

صحح فهمك عن الرياضة والغذاء الصحي وثقف نفسك بها لأنه أحياناً بعض الحالات تحتاج أسلوباً مختلفاً ولا تنطبق على الجميع وتستطيع أن تختار :

الخطوة الثالثة :
وصايا لتخفيض وزنك :

تكلمنا آنفاً ببساطة واختصار عن تخفيض والتحكم بوزنك ، لكن هناك بعض الحالات تحتاج دعماً وإيضاحاً عن سبب مشكلته أحياناً ، لذا أود أن نتكلم عن وصايا ونصائح أكثر تفصيلاً وأتوقع أن تجد العقبة التي تقف أمامك لأنك ستكون أكثر الناس معرفة وإحساساً بها عند قراءتها وهي تحتاج أكثر من مقالة ويمكننا المتابعة معاً .
عندما توجه جهودك لإنقاص وزنك وتنجح سوف ترى أنك تنعم بحياة وصحة أفضل وارتياح وثقة أكبر بل سعادة الإنجاز الصحي وأود أن نبدأ وصايا عملية ناجحة لتكون طريقك إلى النجاح .

كن نشيطاً :
1- إن تدريبات الأيروبكس ( كالمشي والسباحة وغيره ) تعمل على تنشيط الأيض الغذائي بل وتحسين مستوى لياقتك وفوائد عظيمة متنوعة .
2- أما تدريبات الأوزان المناسبة لك سوف تعمل على بناء عضلاتك مما يجعلها تزيد من معدل حرق جسمك للسعرات الحرارية حتى ولو كنت مستلقياً على السرير وسوف تسعد من النتيجة التي تشعر بها وتراها .
3- ولا تنسى أن تأخذ ولو قليلاً من تمارين المرونة لجميع مفاصلك وعضلاتك كي تشعر براحة وتتجنب الإصابة وتواصل رياضتك بارتياح .
إن ممارسة حياتك بشكل نشيط ضروري في منهج حياتك لأن الدراسات بينت أن الذين يمارسون الرياضة أو الحياة النشيطة بانتظام يعيشون لفترات أطول ( بإذن الله ) وينعمون براحة نفسية أكثر من أولئك الكسالى ، فزد من نشاطك ولو بشكل تدريجي حتى تصل إلى 45 إلى 60 دقيقة و 5 أيام في الأسبوع ومارس الرياضة التي تختارها وتحبها وغير أحياناً من برنامجك الرياضي حتى لا يصبح روتيناً باعثاً على الملل ، وحاول ممارسة رياضات تناسبك لم تمارسها من قبل ربما تكون تنس أرضي أو تمارين جماعية فيها المرح أو الصينية أو غيره .

كل بذكاء :

وهذا لا يعني أن نتناول وجبات مملة عديمة المذاق أو أن تحرم نفسك من تنوع طعام ممكن الإستمتاع به ـ لا أبداً ما أعنيه .
1- إنه يمكنك إنقاص وزنك بدون أن تتضور جوعاً أو تحرم نفسك من وجبات منوعة لكن صحية ، بالوقت الذي سوف تجد كثيراً من أنواع الطعام الذي تستمتع به وصحي بنفس الوقت ويساعدك على تخفيض وزنك ، فقط مع قليل من البحث ولكي نضمن نجاحك أقلل من كميته حتى ولو كانت صحية في المرحلة الأولى وسوف قريباً تتعود معدتك على ذلك ولا تقلق .
2- وممكن أيضاً أن تقسم وجباتك على أكثر من ثلاث وصغيرة صحية بدل الكبيرة إذا استطعت فقد تحدثت أحد النظريات أنها تزيد من عمليات الأيض الغذائي بالتالي حرق سعرات حرارية أكثر .
3- تأكد أنك لا تأكل بدافع من غضب أو حزن أو ضغط نفسي إذا كنت كذلك ، عالج الأمر فوراً بعد أن تعرف الأسباب الحقيقية وراء ذلك ، أما إذا بالغت في تناول الطعام فلا تكون قاسياً على نفسك بل تقبل ما حدث وواصل المسيرة وربما فكرت أن تزيد من وقت تدريبك في ذلك وربما فكرت أن تزيد من وقت تدريبك في ذلك اليوم أو تكون أكثر حرصاً في الوجبات القادمة .
4- أن تأكل عندما تشعر بالجوع فعليا لأنك ربما تكون عطشاً .
5- وأن يختار من الفواكه اللذيذة الطازجة حلوة المذاق والخضراوات الناضجة والحبوب المشبعة التي تحقق لك أيضاً شعوراً بالإمتلاء .

أؤمن بنفسك أولاً :
لماذا ترغب في إنقاص وزنك ؟

إن هذا القرار يجب أن يكون برغبتك أولاً لأنه يتعلق بسعادتك أنت ، ولا ينبغي أن يكون بناء على رغبة آخرين إن الإيمان الحقيقي فقط يأتي من داخلك أنت ، لذا تخلص من عاداتك القديمة المضرة لصحتك وابن مستقبلاً صحياً جديداً لنفسك ، فإنك سوف تنجح في مهمتك لكن عليك أن تؤمن بنفسك فقد رأينا كثيراً ممن تغلبوا على وزنهم الزائد بل وسمنتهم ، ويمكنك أن تنجح أنت أيضاً .

ضع هدفك الصحيح :
إن رؤية الأهداف أمامك إذا كانت مجرد حلم في ذهنك أو سواء كتبتها على أوراق ترغب في تحقيقها يجب أن تحولها إلى أهداف علمية ، لكن تأكد أيضاً أنك وضعت الهدف الصحيح والمناسب لك صحياً وإنها قابلة للتطبيق ، وأخيراً إلتزم بهذا الهدف واعمل على تطبيقه .

إذا فشلت ماذا تفعل :
ليست نهاية العالم إنه أمر طبيعي لكن تجدد العهد وتجعله تحدياً لك ، وإنها هفوات كلنا نتعرض لها لا تقلق ، وابدأ بتحفيز نفسك فأنت أكثر شخص يعرف ما يريد وما يحفزه من قائمة خاصة بك وذكر نفسك بالهدف ، إن مهارتك هي أن تتغلب عليها ومواصلة البرنامج ولا تستسلم إنك تستطيع أن تفعلها ثانية وتنجح .

إدعم نفسك :
إن أهم دعم ومكافأة لنفسك هي أن تكافىء نفسك ، لأنك بذلك تقوي إيمانك بنفسك وتقول لنفسك أنك فخور بما حققته وهذا سيجعلك تنجز المزيد من النتائج .

الخطوة الرابعة :
نصائح عملية ناجحة لإنقاص الوزن :
1- إن التغيير الدائم إلى أسلوب حياة طبيعي وأفضل هو مفتاح السيطرة على الوزن ونقصد بالحياة الطبيعية الصحية :
· الإصرار على التغذية المتوازنة الصحية حتى لو تمادينا أحياناً إرجع مرة أخرى إلى العادات الصحية .
· التمارين الكافية والمناسبة حتى ولو كانت لمدة نصف ساعة ثلاثة أيام متفرقة بالأسبوع لأنها سوف تنقص من وزنك بشكل أسرع .
· والتفكير الإيجابي مع الراحة المعقولة .
2- تناول على الأقل يومياً ثمانية أكواب ماء ، وزد الكمية في الأجواء الحارة وعندما تمارس الرياضة .
3- تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض ومنتجاته والأغذية المعالجة بقدر الإمكان .
4- تخلص من ( الأبيضان ) ملح وسكر الطعام واستخدم بدائل صحية لها حيث أصبحت تتوفر في الأسواق والمحلات الصحية .
5- لا تتناول وجبات دسمة في المساء ، ولتكن قبل موعد النوم بثلاث ساعات تقريباً وذلك كي لا تحول معظم ما نتناوله إلى دهون .
6- أصبح يتوفر في الأسواق حتى العامة منها أغذية منخفضة السعرات الحرارية أو محلات بيع الأغذية الصحية ، إجعل وجباتك أكثر متعة في الطعم والتنوع الذي ترغبه .
7- الحلوى والأيس كريم والمشروبات الغازية والتشيبس بدأ يتواجد في الأسواق بدائل صحية لها سواء قليلة دهون وقليلة أو بدون سكر أو سكر صحي حاول أن تستبدل هذه الأصناف بمنتجات صحية ويوجد الكثير .
8- إحلم وتخيل نفسك رشيقاً لأنك سوف تكون كذلك إن شاء الله .
9- قد تضطر إلى الطعام خارج المنزل وخاصة في المطاعم المنوعة فقليل من الثقافة الغذائية الصحية سوف تجعلك تختار الطعام الصحي أينما كنت وهي متواجدة في أغلب الأماكن لتختار القائمة التي لا تؤدي إلى زيادة وزنك .
10- أحرص على تناول الفطور الصحي حتى لو كان قليلاً عدا أنها وجبة في غاية الأهمية لصحتك ويومك وعدا أن الإفطار يجعل مستوى سكر الدم طبيعياً طوال اليوم فهناك نظرية تقول إذا لم تأخذ فطورك سوف يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

الخاتمة :

برمج أسلوب حياتك بطريقة تجعل من المستحيل لك أن تتجنب ممارسة الرياضة ، وجرب ولو لمدة شهر ونصف الشهر وسوف تجد فعلياً في نفسك الإستمتاع بممارسة التمارين أو نوع نشاط يتلائم مع ميولك يمنحك المناعة ضد الملل قد يصيبك عند مواصلة التدريب دون انقطاع حتى تصبح جزءاً من شخصيتك وليكون تغيراً إيجابياً في أسلوب حياتك وحول برنامجك الغذائي الصحي من كره إلى متعة لأنه يمكنك القيام بذلك باستمرار واجعل فشلك أمراً مستحيلاً تماماً ولا تستسلم ، وإن فاعليتك الذاتية لا تحدث بشكل عفوي بل يجب بناؤها بالممارسة وبمرور الوقت سوف تكتمل فقط إبداً وما عليك إلا القيام بخطوات عملية .

Exit mobile version