موقع طرطوس

تأثير الملح على طفلك وصحته

يحتاج الطفل في السن الصغيرة إلى كمية صغيرة جدا من الملح بصفة عامة فى نظامه الغذائي للحفاظ على صحته، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل يحتاج كميات ملح أقل بكثير من الكمية التى يمكن للشخص البالغ أن يستهلكها فى نظامه الغذائى. وبصفة عامة فإنه من المعروف أن الملح يزيد من نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات والأزمات القلبية عند الأشخاص البالغين، مع الوضع في الاعتبار أن تأثير الملح على الأطفال قد لا يكون معروفا وقد لا تكون أضراره متعارفا عليها. ويجب على كل أم أن تعلم أن تناول الطفل للكثير من الملح فى صغره أمر قد يجعله يصاب بضغط دم مرتفع وهو أمر أيضا قد تجعل تلك الحالة تسوء عنده مع تقدمه فى العمر. وبالإضافة لما سبق فإن تناول الطفل لكميات ملح كبيرة أمر يمكن أن يساهم فى إصابته بالسمنة لأن الملح قد يجعل الطفل يشعر بالعطش مما قد يجعله يستهلك كميات كبيرة من المشروبات الغازية. وقد أثبتت بعض الدراسات أن كميات الملح الكبيرة فى الطعام من شأنها أيضا أن تكون سببا فى الإصابة بهشاشة العظام وبعض الأمراض الأخرى. إن الأطفال أقل من 14 عاما لا يجب أن يستهلكوا أكثر من 6 جرامات صوديوم يوميا. واعلمى أنه يمكنك أن تقومي بإجراء بعض التغييرات البسيطة فى روتين طفلك وفى نظامه الغذائى حتى لا يستهلك الطفل الكثير من الملح، فيمكنك مثلا أن تقدمي لطفلك الزبادي والفواكه كوجبات خفيفة بدلا من الشيبسى أو البطاطس المملحة.

إن الطفل الرضيع يحتاج لكميات صغيرة جدا من الملح في نظامه الغذائي، مع الوضع في الاعتبار أن كليتيه لن تتحملا كميات كبيرة من الملح، ولذلك ففي تلك الفترة عليك ألا تقومي بإضافة الملح لأي طعام تقدمينه لطفلك. وتجدر الإشارة إلى أن لبن الأم يحتوى على العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الطفل، وحتى إذا كان طفلك سيتوقف عن الرضاعة الطبيعية فلا تقومي بإضافة الملح للأطعمة التى تقدمينها للطفل بدلا من لبن الأم. وحتى عندما يبدأ الطفل فى تناول نفس الأطعمة التى يتناولها بقية أفراد العائلة فيجب أيضا أن تبتعدي عن إضافة الملح للطعام. وبالطبع فإن الوجبات المعدة فى المنزل من المكونات الطازجة هى أفضل للطفل من الوجبات التي يتم شراؤها من الخارج. يجب عليك أن تتأكدي دائما من المعلومات الغذائية الموجودة على الأطعمة التى تباع فى السوبر ماركت وذلك للتحقق من نسبة الملح بها حتى لو كانت مخصصة للأطفال.

يجب أن تعلمى أن تناول طفلك لكميات ملح كبيرة أمر قد يجعل الهضم عنده سيئا أو قد يجعل معدته تؤلمه مما قد يسبب له بعض الأعراض مثل الإسهال والقيء والمغص، وقد يشعر الطفل أيضا برغبة متكررة فى الذهاب للحمام. واعلمى أيضا أن الإسهال من شأنه أن يجعل الطفل يخسر السوائل الضرورية له فى الجسم مما قد يسبب له الجفاف. وعليك أن تقومي باستشارة الطبيب إذا بدأ يشتكي من آلام حادة في المعدة أو من إسهال متكرر ومستمر. إن النسبة الكبيرة من الملح فى دم الطفل قد تجعله يصاب بارتفاع فى ضغط الدم وهو الأمر الذى يعنى أن القلب سيحتاج لبذل المزيد من المجهود لضخ الدم فى الجسم وهو الأمر الذى قد يضعف من عضلة القلب ويزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب مع التقدم فى العمر. وبالإضافة لما سبق فإن الكثير من الملح فى النظام الغذائى للطفل قد يؤدى لإصابته بالتشنجات. إذا كان طفلك يشعر دائما بالعطش ويظهر تورم في بعض أنحاء جسمه فقد يكون الأمر يعنى أنه يستهلك كميات كبيرة من الملح فى طعامه. وبصفة عامة فيجب أن تعلمي أن الأطعمة التي عادة ما يتناولها الطفل مثل حبوب الإفطار والجبنة والوجبات السريعة تحتوى على كميات كبيرة من الملح.

Exit mobile version