موقع طرطوس

تحدي مشكلة هشاشة العظام

بعد مرض هشاشة العظام من الأمراض الشائعة التي تعاني منها أكثر من 300 مليون شخص في العالم وبخاصة السيدات وكبار السن . فمع تقدم العمر للمواطنين ، تصبح الوقاية أمراً حتمياً إزاء تلك المشكلة الصحيحة العامة الخطيرة .

ومن هنا قامت شركة MEDILINK الفرنسية – المتخصصة في قياس كثافة العظام باستخدام الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية – بتطوير وتسويق سلسلة جديدة من أجهزة قياس كثافة العظام وذلك لخدمة المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية الخاصة . وقد استطاعت شركة MEDILNK بفضل جهازي Osteoview و Osteospace تأكيد خبرتها في توفير أدوات فعالة لتشخيص هذا المرض الصامت والذي ليست له أعراض ظاهرية .

جهاز Osteoview وتكنولوجيا DEXA المتطورة لتشخيص هشاشة العظام

بعد جهاز Osteoview أحدث الأجيال في سلسلة أجهزة قياس كثافة العظام عن طريق الأشعة السينية ، وهو يعتمد على تكنولوجيا DEXA المتطورة ( Dual Energy X Ray Absorptiometry ) والخاصة بتشخيص هشاشة العظام عن طريق قياس ال BMC وال BMD في منطقة الذراع ( من الأيدي حتى الكوع ) . وتتم تشغيل الجهاز بطريقة أوتوماتيكية 100 % حيث يتمتع نظام القياس الذاتي بدقة وكفاءة عالية في تشخيص ومتابعة حالة المرضى . فنجد أن عملية الفحص لا تتعدى دقيقتين لإجراء تحليل خاص لمنطقة بعيدة أو شديدة البعد .

ويستطيع المريض الحصول على تقرير واضح ومفصل لنتائج الفحص مما يسمح بسهولة دراسة المرض ومتابعة مراحل العلاج .
وقد تم تزويد جهاز Osteoview ببرنامج كمبيوتر يتم تشغيله في محيط ال Windows حيث يسمح باختيار الخاصية الأتوماتيكية أو اليديوية في إجراء فحص ال ( Region Of Interest ) ROI وذلك لضمان أعلى جودة للنتائج .

كذلك يتمتع الجهازبخفض المسافة خلال فحص المريض نتيجة لخفض معدلات بث الأشعة السينية حيث ينتهي محيط التعرض للأشعة على بعد متر واحد . وأخيراً يتميز ال Osteoview بسهولة الاستخدام حيث يوفر أنظمة تحكم يدوية سهلة دون تدخل أي مسؤول .

جهاز Osteospace  لقياس كثافة العظام بالموجات فوق الصوتية والوحيد في تلبية متطلبات الفضاء
يعتمد جهاز Osteospace على مختلف تكنولوجيا الفضاء الخاصة بمجموعة Matra- Marconi- Space و ب GIR Ultrasons تحت إشراف وكالة الفضاء الأوروبية ( ESA) وهي التقنيات التي تم استخدامها بنجاح على متن المحطة الفضائية مير “ MIR “ .

وقد قامت شركة MEDILINK بتطوير Osteospace وهو جهاز قياس كثافة العظام بالموجات فوق الصوتية والذي يسمح بتقييم احتمال حدوث هشاشة واحتمالات حدوث كسور الحوض . ويستطيع Osteospace إجراء ضبط أوتوماتيكي للمجسمات في حالة إجراء فحصين متتاليين لنفس المريض . ومن ثم فإن هذا النظام الفريد من شأنه القضاء على المشاكل الخاصة باختلاف حجم الأقدام في إطار الحصول على أحسن النتائج ( فحص ال BUA : 1 % داخل الجسم ) .

وإلى جانب وظائف ال BUA وال SOS يستطيع إجراء القياسات الخاصة بمعايير أخرى هامة مثل ال (EPO) ( الزمن المتوقه للهشاشة ) ، ( WOB) ( عرض لعظام ) وال STI ( مناطق الصلابة ) . وأخيراً فجهاز Osteospace يتم استخدامه في محيط جاف حيث يتم بث الموجات فوق الصوتية على الكعب عن طريق استخدام جل خاص بتلك الموجات .

Exit mobile version