موقع طرطوس

تسمم الماشية المميت سببه النباتات التي تأكلها

يقول العلماء الأميركيون أن ” المجرم” الحقيقي من وراء موت الماشية قد يكون النبات السام الذي ترعى عليه الماشية ، أو السموم الموجودة في الأعلاف المعفنة ، أو هو من التلوث الناتج عن المبيدات المستعملة في مكافحة الآفات الزراعية .

ويقول أحد العلماء : أن الحامض البروسي هو أحد الأسباب الشائعة جداً لموت الماشية . إذ أن عشب السودان أو عشب جونسون ، إذا تعرض للصقيع أو الجفاف أو السحق بالأقدام أو لأية ظروف معاكسة ، قد يؤدي إلى تسمم الماشية بالحامض البروسي .

ومن النباتات الأخرى التي تعتبر سامة بالنسبة للماشية :

– عشب حقول القمح المسمى ” كلوكليبر” ،إذا أكل في مرحلة الورقتين ، يكون من الأعشاب السامة المميتة للأغنام والماشية والخنازير.

– السرخس قد يقتل الماشية والأغنام أو الخيل إذا أكلته لبضعه أيام .

– نبات ” رجل الاوز” قد يسمم الخنازير في ظروف القحط والجفاف إذا ما سمح للماشية بأكله باستمرار .

– الطحالب الزرقاء الخضراء التي تنتج نورات ( اكماما) ،قد يميت الحيوانات . وفي أحدى التجارب أعطيت ستة جالونات ( 23 ليترأ) من النورات الموجودة في بركه إحدى المزارع إلى بقرة من نوع هولستاين زنتها 450 كيلو غراماً بواسطه مضخة للمعدة ، فماتت بعد 25  دقيقة.

ومما يذكر أن الحيوانات إذا لعقت أسمدة محتوية على النترات يمكن أن تتعرض للموت . كما أن الأغذية الملوثة بالمبيدات وغيرها من المواد الكيماوية الشائعة في الزراعة ، يمكن أن تكون مميتة أيضاً . وكذلك ينبغي لأصحاب الماشية أن يحذروا من عفن الأعلاف المميت للماشية .

Exit mobile version