موقع طرطوس

تعرفي على عملية شد الوجه بالخيوط

هل تبحثين عن حل لشد الوجه من دون جراحة؟ اقرئي معنا هذا المقال الذي يسلط الضوء على عملية شد الوجه بالخيوط، لنتعرف أكثر عليها وعلى أنواع الخيوط المستخدمة فيها وكذلك آلية عمل هذه الخيوط، بالإضافة إلى المضاعفات المتوقعة بعد إجرائها لتتجنبيها أو تكوني مستعدة لمواجهتها. 

ماهي طريقة شد الوجه بالخيوط

تعتمد هذه الطريقة على إدخال خيوط دقيقة جداً في الأنسجة الدهنية الموجودة تحت البشرة ‫مباشرة بواسطة إبر رفيعة جداً، وبعد ذلك يتم شد هذه الخيوط في أماكن معينة من الوجه والتي تحتاج لشد لنحصل على وجه مشدود مباشرة بعد العملية. وتختلف فعالية الخيوط  من امرأة لأخرى حسب مرونة الجلد وحيويته وكذلك عمر المرأة.

ميزات عملية شد الوجه بالخيوط

تتميز هذه الطريقة بأنها تحفز على ‫زيادة إنتاج الكولاجين المفيد للبشرة والذي يعطيها رونق ونضارة كما يقوم بعملية شد إضافية في المناطق التي يتم علاجها.
لا يتم استعمال مشرط في هذه العملية لذا يعتبر التدخل الجراحي في الحد الأدنى في هذه الحالة.
تعتبر هذه الطريقة غير مؤلمة مقارنة مع غيرها من الطرق التي قد تحتاج لعملية جراحية أو الطرق الأخرى.
تعتبر هذه العملية متوسطة التكلفة مقارنة مع الطرق الأخرى كالليزر والعمليات الجراحية من جهة والماسكات الطبيعية من جهة أخرى.

أنواع الخيوط المستخدمة في عملية شد الوجه

يوجد أنواع مختلفة من خيوط شد الوجه إلا أن ‫جميع هذه الخيوط تتم معالجتها بحامض “‫اللبنيك بولي إل” مما يجعلها قابلة للتحلل في الجسم، وكما تتميز جميع هذه الخيوط بمتانتها العالية.

خيوط الذهب لشد الوجه:

وهي من خيوط بولي ديوكسانون مغطاة بذهب عيار 24 قيراط يعمل بدوره على تحفيز عملية إنتاج الكولاجين وكذلك على تفتيح البشرة أيضاً ولذا تعتبر مناسبة لعلاج الخيوط الرفيعة حول العينين والهالات السوداء في الوقت نفسه.

خيوط الريشة لشد الوجه:

وهي خيوط جراحية وتعتبر قديمة نوعاً ما، وتأتي هذه الخيوط على شكل ريشة غير ملساء من أجل أن يعلق الجلد بها، و تكون الريشة باتجاه الشد، ويمكن استخدام هذا النوع فى الحالات البسيطة لرفع الحاجب و شد الرقبة والوجنتين.

الخيوط المعقودة لشد الوجه:

هي خيوط جراحية ملساء، ويتوزع على طولها عقد تكون المسافة بين الواحدة والعقدة التي تليها من 5 إلى 8 مليمترات. تستخدم للمرضى الذين يمتلكون بشرة حساسة، ويمكن أن تستخدم لرفع الحاجب و الوجنة و تحديد الفك السفلي و شد الرقبة.

الخيوط المعقودة المخروطية لشد الوجه:

عبارة عن خيوط معقودة حديثة إنما يتوزع بين العقد قطع مخروطية مصنوعة من مادة السيليكون يتفاعل الجسم معها ويحدث تليفات دقيقة داخل تلك المخاريط مما يزيد من مدة ثباتها لتصل لعشرات السنين. و تم إدخال مادة طبيعية أخرى بدلاً من السيليكون تذوب خلال أشهر لنحصل على نتائج طويلة دون أن يكون هناك أي أثر للعملية وبدون الحاجة لتكرارها كل خمس سنوات.

آلية عملية شد الوجه بالخيوط

يقوم الطبيب المختص بتحديد المكان ومسار الخيوط داخل الجلد باستخدام قلم خاص، ثم يقوم بتعقيم الخيط وإدخاله تحت الجلد باستخدام إبرة طويلة لينة ودقيقة جداً، وتتم العملية بالتخدير الموضعي وتستغرق عملية الشد من خمس إلى عشر دقائق للمناطق الصغيرة ، أما شد الوجه بالكامل فيحتاج لساعة كحد أقصى.

تختفي آثار الإبرة المستخدمة في زراعة الخيوط بعد أسبوع كحد أقصى، ويحتفظ الوجه بمظهره المشدود لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، وما يميز هذه العملية أنها لا تتطلب فترة نقاهة بالمنزل لأكثر من أسبوع.

مخاطر ومضاعفات عملية شد الوجه بالخيوط

يجب عدم تناول العقاقير التالية قبل إجراء عملية شد الوجه بالخيوط: مثل الأسبرين والريفو والفيتامينات المتعددة و الكورتيزون لتجنب حدوث تميع في الدم.
يجب تجنب الابتسامة أو الضحك لمدة أسبوعين منذ تاريخ إجراء العملية، حتى ينمو الجلد فوق الخيوط بشكل دقيق ويمتزج مع الأنسجة.
في بعض الحالات يتم شد الخيط بشكل زائد ويمكن إصلاح ذلك بالتدليك.
يوجد احتمال لحدوث عدم تماثل في الأماكن المتناظرة مثل اختلاف شد الخد الأيمن عن الخد الأيسر.
هناك احتمال حدوث تلف في الأعصاب لأن الجراح لا يستطيع معرفة التشريح الدقيق للأنسجة دون إجراء جراحة.
قد يحدث تأخر في الشفاء واختفاء الأعراض من تورم وكدمات لمدة تزيد عن شهر.
إذا كانت الجراحة قريبة من الأنف من الممكن اختراق الجيوب الأنفية.
قد تخرج إحدى نهايات الخيط من أحد رؤوسه ويبدو للعيان و الأمر المزعج إذا شعر به المريض.
قد يحدث تعرجات في الجلد وتظهر ندبات واضحة على الجلد.
لا يمكن اللجوء إلى عملية شد الوجه بالخيوط في حالة التجاعيد ‫الكبيرة والبشرة الحساسة والبشرة الجافة كذلك.
قد لا يستجيب الجلد مع خامات الخيوط المستخدمة، وقي هذه الحالة قد تظهر كدمات على الجلد أو التهابات.

Exit mobile version