موقع طرطوس

تعريض الفاصولياء للإشعاع يقلل الإصابة بانتفاخ البطن

تعريض الفاصولياء للإشعاع يقلل الإصابة بانتفاخ البطن

تعريض الفاصولياء للإشعاع يقلل الإصابة بانتفاخ البطن

توصلت دراسة هندية نشأت حديثاً , إلى أن تعريض حبوب الفاصولياء للإشعاع , يقلل الإصابة بانتفاخ البطن الناتج عن تكوًن الغازات في المعدة .

وأوضح العلماء أن انتفاخ البطن يتسبب عن تفاعل البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة مع مركبات كربوهيدراتية معنية تعرف باسم “السكريات الناقصة (أوليجوسكارايدز)” ينتج عن هذا التفاعل خليط من الغازات تشمل الميثان والكبريت بكميات تصل إلى 4 أو 5 لترات يوميا عند الإنسان البالغ .

ووجد الباحثون في مركز بهابها للبحوث الذرية في تومباي بالهند بعد تعريض بعض حبوب الفاصولياء والبازلاء واللويباء لحزم من أشعة جاما منخفضة الشدة , ومعالجة الأخرى بحزم  شعاعية أقوى بثلاث مرات , ثم نقع هذه الحبوب في ماء بارد لمدة يومين , أن النظائر المشعة تزيل المواد الكيميائية المسببة للانتفاخ من هذه الحبوب .

وقال العلماء أن عملية النقع العادية تقلل مستويات “السكريات الناقصة” بنسبة 35% بصورة طبيعية ولكن النقع إلى جانب التعريض الشعاعي منخفض الشدة قلل هذه المستويات بحوالي 70%  بينما قلت بنحو 80% عند معالجتها بجرعة عالية من الإشعاع .

من جانبهم أشار الباحثون في جمعية التغذية البريطانية إلى أن “السكريات الناقصة (أوليجوسكارايدز)” تفيد القناة الهضمية  , لأن تفاعل البكتيريا معها يساعد في المحافظة على نشاط وفعالية الجهاز المناعي الذي يكون في حالة تأهب ليتخلص من أي جراثيم تدخل الجسم وخصوصاً الإمراضية منها مثل السالمونيلا , وبدون هذه المركبات السكرية فإن جهاز المناعة سيتعامل مع الإصابات والانتانات الجرثومية الخطيرة بفعالية أكبر ,كما تساعد هذه المركبات أيضاً في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم .

Exit mobile version