موقع طرطوس

تغير الطقس يؤلم المفاصل

أثبتت دراسة طبية الاعتقادات الشائعة بأن طبيعة الطقس تؤثر على درجات الألم وشدته عند المرضى المصابين بأمراض المفاصل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل العظمي والاعتلال العضلي التليفي .

ويعتقد أن بعض المرض قد يجدون الراحة بالانتقال إلى مناطق دافئة وجافة , إلا أن العلم يتقبل فكرة وجود علاقة بين آلام الروماتيزم والظروف الجوية وحالة الطقس , إلى أن ظهرت الدراسة الجديدة التي أجراها العلماء في الأرجنتين وأكدت هذا الارتباط .

فقد قام الباحثون بتقصي حقيقة هذه العلاقة من خلال دراسة 151 بينهم  82 مريضاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتيزمي , و52 يعانون من التهاب المفاصل العظمي , و 17 مريضاً مصابا بالاعتلال العضلي التليفي , و 32 من الأصحاء غير المصابين بأي من هذه الأمراض , يعيشون في مدنية كوردوبا التي تملك مناخا قريبا لمناخ البحر المتوسط . وخلال الدراسة تم تسجيل درجات الألم لديهم وأي المفاصل المتأثرة أكثر لعام كامل , وذلك من أول شهر كانون الثاني ( يناير ) إلى آخر شهر كانون الأول ( ديسمبر) من عام 1998 , كما تم قياس درجات الحرارة والضغط الجوي والرطوبة ومتابعة أحوال الطقس في المنطقة .

وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات المسجلة وجود ارتباط ملحوظ بين شدة الألم عند مرضى الروماتيزم وحالة الطقس حيث زاد الألم مع انخفاض درجة حرارة الجو , وزيادة الضغط الجوي والرطوبة , مما يدل على أن الطقس البارد والماطر لا يناسب هؤلاء المرضى .

ولاحظ الباحثون أن المرضى المصابين بالتهاب المفاصل العظمي , شعروا بألم أشد عند انخفاض درجة الحرارة وارتفاع مستوى الرطوبة , بينما شعر مرض الاعتلال العضلي بألم في درجات الحرارة المنخفضة والضغط العالي .

وقال الباحثون في مجلة ” العلوم الروماتيزمية ” أن هذا الارتباط بين المتغيرات المناخية والألم , عدا الرطوبة , لم يلاحظ عند قياسها قبل وبعد خمسة أيام من الأيام التي ظهرت فيها نوبات الألم , مما يشير إلى أن التغيرات الجوية وليس المناخ نفسه , هي التي تؤثر على المرضى المصابين بأمراض المفاصل .

Exit mobile version