موقع طرطوس

تقصف الأظفار

أعاني من تقصف في الأظفار ماهي أسبابه وعلاجه؟

– لتقصف الأظفار أسباب عدة ومنها غمر اليديين بشكل مستمر في الماء والمنظفات لغسل الأطباق والملابس مما يجعل الأظفار تنتفخ بسبب الماء ثم تنكمش عندما تجف. وللتغلب على هذه المشكلة يجب تغطية الأظفار بمرطب واق مثل الفازلين. و

كذلك معالجة الأظفار بعلاجات تساعد على تقويتها. كذلك يؤدي نقص البيوتين إلى تقصف في الأظفار خاصة إذا ما كانت الوجبة الغذائية ينقصها الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل الفول السوداني واللوز والبطاطس. وقد أثبتت إحدى الدراسات أن 80% من الذين يتحولون لتناول وجبات غذائية غنية بالبيوتين قد تخلصوا من مشكلة تقصف الأظفار في غضون شهور قليلة.

فقد نشرت دراسة سويسرية في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن المتطوعين الذين يتناولون أطعمة تحتوي على البيوتين قد نمت أظفارهم أكثر سمكاً بنسبة 25% وكذلك انخفض التقصف.

كذلك للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، دور في تقصف الأظفار ويمكن معرفة ذلك بعمل تحليل للدم لمعرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم. ولتفادي ذلك ينصح بأن تكون الوجبة الغذائية محتوية على الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والكلى واللحم الأحمر والدجاج والبيض والفول والعدس والفواكه الجافة وأوراق الخضراوات الخضراء مثل الملفوف.

Exit mobile version