موقع طرطوس

تقويم أسنان المراهق

تقويم أسنان المراهق

تقويم أسنان المراهق

العناية بنظافة جهاز التقويم والأسنان أهم من العلاج !

 كي لا يذهب العلاج سدى !

بحسب مدى الإعوجاج أو عدم تناسق شكل أو مكان الأسنان . قد يتراوح علاج التقويم ما بين عام ونصف عام و 3 أعوام كاملة ! مدة غير وجيزة للولد والأهل معاً ، إنما وبغية تصحيح العيوب . إستعادة جمال الإبتسامة والتمتع بمضغ جيد ، لا بد من اللجوء إلى جهاز تقويم الأسنان .. ما يجب أن نعرفه عن الجهاز المذكور هو أنه يعيق أو يصعب عملية فرط الأسنان على الولد المراهق ! ما قد يؤدي إلى تكدّس الجير على الأسنان وعلى الأمد البعيد . قد يظهر تسوس عند مستوى حلقات جهاز التقويم أو ربما يخسر مينا الأسنان من تمعدنه وهذا ترجم عير ظهور بقع بيضاء على الأسنان . بالطبع لا نريد أن يحدث ذلك ولا نريد حتماً أن نحل مشكلة لنقع في مشكلة أسوأ !

توصيات للولد :

في الواقع ، إذا ما عمد الولد إلى فرك أسنانه عدّة مرات في اليوم ، إنما باستعمال أدوات فرك ملائمة لجهاز التقويم تخطى كل المتاعب التي ذكرنا .
إذاً ، إلام يحتاج ولدنا تحديداً ؟؟ بادىء ذي بدء إلى فرشاة أسنان خاصة : الشعيرات مقصوصة بشكل ال ” U ” أي من الشعيرات المتواجدة في الوسط أقصر من الشعيرات الخارجية ، ما يسهل مرورها حول جهاز التقويم .

إزالة كل الأوساخ والتلوثات المتراكمة ثمة فرشاة أكثر دقة وتطوراً أيضاً إذ تتمتع بشعيرات خارجية مشبوكة بشكل X إضافة إلى المزايا السابقة .
هذا النوع من الفرشاة يسهل الأكثر تنظيف حلقات كما أقواس جهاز تقويم الأسنان .
ينصح الخبراء أيضاً باختيار فرشاة ذات عصا مرنة أو متحركة ، هكذا يسهل علىالمراهق استعمالها وتحديداً يسهل عليه بلوغ عمق فمه .
بقدر المستطاع على المراهق الذي يضع جهاز تقويم فرك أسنانه 3 مرات في اليوم على الأقل : ما لم ينظف أسنانه مباشرة بعد تناول وجبة الغداء . قد يتحول حنكه إلى ” خزانة أطعمة ” مع ازدياد احتمال ظهور التسوس .
ماذا لو كان ليتناول الغداء في مطعم المدرسة ؟ ما من مبرر يمنعه من أخذ فرشاة أسنان صغيرة في جعبته !
في الواقع يتلف جهاز التقويم فرشاة الأسنان بسرعة أكبر لذا ينصح الخبراء باستبدالها كل شهر بغية الحفاظ على فعالية الفرك .

إضافة على ولدنا التزوّد ب 3 وسائل مساعدة :

أ – معجون أسنان بالفلورينول : هذا النوع من الفلور يثبت الأكثر والأسرع على مينا الأسنان مقارنة بالفلور العادي ، وتلك حسنة إضافية بالنسبة للمراهقين الذين لا يملكون الوقت الكافي لفرك أسنانهم !
ب – غسول الفم : من الأفضل استعماله ما بعد فرك الأسنان . كي يدعم تأثير الفلور .
ج – فرشاة مصغرة لتنظيف الثغرات ما بين الأسنان : هي عبارة عن فرشة صغيرة وتسمح باتقان الفرك ، يمررها الولد ما بين الأسنان وجهاز التقويم تحديداً على الثغرات بغية إزالة كل آثار بقايا الطعام . بوسع المراهقين الذين يواجهون صعوبات في فرك الأسنان ، بوجوج الجهاز المتعدد الحلقات . استعمالها يومياً .

مواد كاشفة لمواقع الجير !

تصعب عملية فرك الأسنان للغاية بوجود جهاز التقويم وللتحقق من فعالية الفرك ونظافة الفم والأسنان يمكن للمراهق أن يستعمل في البداية وذلك مرة في الأسبوع . مادة  كاشفة لمواقع الجير : تتوفر هذه المادة على شكل سائل يتم دهنه على الأسنان أو على شكل أقراص وردية اللون ( مصنوعة من الأيريتروزين ) يتم مصلها ، وحيث تخلف من آثار . تكمن مواقع الجير بالتالي . يجب معاودة فرك الأسنان في هذه المواقع تحديداً لإزالته .

ملاحظة : من الأفضل إجراء الإختبار مساء . كي لا تبقى الأسنان ملونة طيلة النهار .

مادة سيليكونية للحماية :

أحياناً : قد ينكسر أو ينقطع أحد خيوط جهاز التقويم المتعدد الحلقات . ما يمكن أن يجرح اللثة أو الشفة . والحالة هذه ، ما العمل بانتظار زيارة الإختصاصي ؟ ينصح الخبراء باستعمال سيليكون الحماية ، هو شبيه بمعجونة لينة يمكن ابتياعها من الصيدلية على شكل مشبك ، يعمد المراهق إلى قولبتها بأصابعه ويثبتها على جهاز تقويم الأسنان ، تحديداً في المواقع الذي يزعجه يلعب السيليكون دور الجهاز الحامي وفي حال ابتلعه الولد عرضاً ، لا يشكل أي خطر .

التغذية العشوائية ممنوعة !

يجب ألا يأكل الولد أي طعام في أي وقت كان وبشكل فوضوي ! لا بل على الولد الذي يضع جهاز تقويم متعدد الحلقات التنبه للتالي :
1-    عدم تناول الخبز المحمص أو الخبر الفرنسي المستطيل القاسي تحديداً في خلال وجبة الغداء بل يجب تفضيل الخبز الطري .
2-    عدم قضم الفاكهة الطازجة بالأسنان ( كالتفاح مثلاً ) . فقد تؤدي إلى تفكك حلقات أو أقواس الجهاز ، بل يجب تناول الفاكهة مقطعة .
3-    عدم تناول السكاكر كالكراميل والعلك التي تلتصق بالجهاز وتساهم وفي ظهور التسوس .
4-    من الأفضل شرب الشاي والقهوة باعتدال ، فأدبغتهما قد تؤدي إلى تلون وتبقع الأسنان .
بإيجاز : نصائح وتوصيات سهلة التطبيق ويجب عدم تناسيها أو تفويتها وإلا ذهب التقويم سدى إذ قد ينزع الإختصاصي الجهاز قبل انتهاء العلاج حتى ! جبة الغداء بل يجب تفضيل الخبز الطري . تلعه الولد عرض.

Exit mobile version