موقع طرطوس

تلسكوب لاسلكي عملاق على ارتفاع 5 كلم لرصد الفلك

تلسكوب لاسلكي عملاق على ارتفاع 5 كلم لرصد الفلك

تلسكوب لاسلكي عملاق على ارتفاع 5 كلم لرصد الفلك

يقع مجمع هوائيات تلسكوب لاسلكي عملاق سمي بـALMA في هضبة جبلية موجودة في صحراء أتاكاما في تشيلي على ارتفاع 5 كيلومترات فوق سطح البحر.

ويضم مجمع الهوائيات هذا 66 هوائيا بشكلِ مكافئٍ مصنوعا بدقة فائقة. وهو أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم. وقد اشتركت تشيلي وبلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان وكوريا الجنوبية في مشروع بناء هذا التلسكوب اللاسلكي الذي دشن في مارس/آذار عام 2013.

يمكن تحريك هوائيات المجمع التي يزن كل منها 100 طن وهي منصوبة على منصات صفراء اللون ذات عجلات في أنحاء الهضبة كالأحجار على رقعة الشطرنج. وتوضع هذه الهوائيات بعضها بجانب بعض أحيانا وفي أحيان أخرى تبلغ المسافات بينها 15 كيلومترا. وتعالج المعطيات التي يتم الحصول عليها من الهوائيات بواسطة كومبيوتر خارق قادر على تنفيذ 17 كوادريليون عملية حسابية في الثانية.

وقد أقيم مركز التحكم في هذا المجمع على ارتفاع 2900 متر ويعمل علماء في الفلك في هذا المركز بالذات حيث يحللون المعطيات القادمة من هوائيات هذا المجمع العملاق.

وسبق أن استخدم علماء الفلك تلسكوبات بصرية تسمح برصد الموجات المرئية فقط، وهي عبارة عن جزء صغير جدا من طيف الموجات الكهرومغناطيسية. إلا أن تلسكوب ـALMA يتفوق على كل التلسكوبات الأخرى في دراسته من ناحية الفعالية.

فقد مكن هذا التلسكوب مثلا علماء الفلك من تحديد كتلة ثقب أسود هائل يبعد عن الأرض مسافة قدرها 73 مليون سنة ضوئية.
RT

Exit mobile version