موقع طرطوس

جراحة اللازيك ( الليزك )

مع انتشار جراحة اللازيك لتصحيح البصر ، يتوقع أن يخضع لهذه الجراحة 1،8 مليون شخص في العام 2001 ، ومع تزايد الإقبال ، ارتفع العرض أيضاً ، فانخفضت كلفة هذه العملية إلى 480 دولاراً للعين الواحدة ، بعد أن كان معدل كلفتها يتراوح منذ سنوات بين 4 آلاف و 5 آلاف دولار أميركي كأجر لجراح يتمتع بالخبرة .

أما الجانب السيىء للازيك ، فيكمن في أنه تحول في بعض الحالات من إجراء جراحي يجب أن ترافق عادة مع عناية دقيقة وبحث ، إلى مجرد خدمة تجارية يسودها أحياناً كثيرة الخداع وعدم احترام آداب مهنة الطب .

صحيح أن اللازيك هو إجراء آمن ، إذ تصل نسبة نجاح استعادة حدة البصر بمعدل 20 / 30 على 98 في المئة ، لكن هذا يعني أيضاً أن الفشل يواجه نسبة الـ 2 في المئة المتبقية . البعض يحتاج إلى عملية ثانية ، والبعض الآخر ، كما هي الحال التي أوردتها صحيفة ” الواشنطن بوست ” – حيث أجرى بعض الأطباء جراحة اللايزر على الرغم من التأكد من أن المريض يعاني من تضرر في العين لا ينفع معه هذا الإجراء – قد يواجه العمى الكلي ويخرج من العملية لا يستطيع أن يقود سيارة أو يقرأ كلمة . وهناك المزيد من هذه الروايات المروعة . لذا إن كنت تنوي الخضوع لمثل هذه العملية ، عليك أولاً أن تأخذ في الاعتبار ثلاث نقاط مهمة عليك أن تمحصها درساً لكي تنال النتيجة المرجوة :

الخطوة الأولى : اللازيك ليس للجميع

تبالغ الإعلانات في الصحف بالحديث عن نجاح اللازيك ، وبأنه يستطيع أن يساعد الجميع وبأنه الوسيلة المثالية لتصحيح النظر . لكن ذلك ليس صحيحاً ، ففي حين أن هذه الجراحة هي ممتازة للبعض ، فهي لا تناسب البعض الآخر . وينصحك الطبيب روي روبانفلد ، الأخصائي في طب العيون في جامعة مريلاند ، بعدم اختيار اللازيك إن كانت تنطبق عليك الشروط التالية :

– إن كنت تعاني من ضعف نظر حاد ، سواء للقريب أو البعيد ، ” ميوب أو أيبرمتروب ” ، مصحوباً باللانقطية اللارؤية ” الأستجمية ” ” Astigmatism ”   .
ويعتبر الأطباء أن قصر النظر أو بعده يكون حاداً جداً عندما لا يستطيع المريض الرؤية بوضوح ، حتى مع وضع النظارات أو العدسات اللاصقة . ويعتبر معدل قصر النظر ” ميوبي ” 20 / 800 معتدلاً ، إذ بقدر ما تكون الرؤية سيئة جداً بقدر ما ينخفض معدل نجاح عملية اللازيك .

–    إن كنت ما دون الـ 21 من العمر ، لأن البصر يستمر بالتغير مع نضوج العينين . ولذا ، فإن من يخضع لعملية اللازيك في سن الثامنة عشرة سيحتاج دون شك لعملية ثانية بعد بلوغ العشرين .

–    إن كنت قد تجاوزت سن الأربعين وتريد مجرد تجنب وضع نظارات للقراءة ، فهذه المشكلة ، للأسف ، لايستطيع اللازيك حلها ، والحل المناسب هو القبول بارتداء النظارات عند القراءة .

–    إن كنت تشكو من كثافة مفرطة في قرنية العين أو المياه الزرقاء Glauccoma   أو مشاكل في شبكية العين ، على الطبيب أن يطلعك أن هذه المشاكل ستجعل من اختيارك للايزك غير مجد .

الخطوة الثانية : حسن اختيار الجراح

–    أفضل طريقة هي أن تختار الجراح عن طريق شخص تعرفه وأجرى العملية بنجاح . في غياب ذلك ، قد يقدم لك طبيبك لعائلي نصيحة لاختيار جراح ماهر يثق به . لكن انتبه ، فبعضهم تدفعه فقط حوافز مالية ومنفعة مادية ليدلك إلى جراح معين ، وأسوأ طريقة لاختيار جراح اللازيك هي عن طريق الإعلانات ، فجميعها تمل نفس الشعارات : من رواد هذه الجراحة ويعلم في كليات حول العالم .

الخطوة الثالثة : الاستجواب الدقيق

قد يتساهل المرء في اختيار بعض الأمور ، ولكن  لامجال للمزاح عندما يختص الأمر بالنظر لذا ، فعندما ينتابك أدنى شك بأن طبيبك يتسرع في التقييم أو أحسست بأنه يحاول إضافة العديد من الخيارات إلى الفاتورة ، أو لمجرد شعورك بعدم الارتياح ، فلا داعي أبداً لعدم اتخاذ موقف حازم أو المسايرة . وعليك البحث عن رأي ثان وثالث إذا كان الرأيان الأولان متناقضين ، لأن اللازيك ليس جراحة طارئة وتستطيع الاستمهال . ولا بد لك من طرح الأسئلة التالية على الأخصائي الذي ستختاره لإجراء الجراحة :
–    منذ متى تقوم بعمليات اللازيك ؟ وعلى الإجابة أن تكون منذ سنوات وليس أشهر .

–    كم عملية أنجزت حتى الآن ؟ والجواب الأمثل هو أكثر من ألف عملية والسبب في ضرورة إنجاز مثل هذا العدد من أجل الحصول على خبرة وافية ، لأنه تبين ، بحسب دراسة حديثة ، أن المضاعفات الناجمة عن استخدام آلة الكيراتوم لشق القرنية ارتفعت من 0,68 في المئة إلى 1,3 في المئة بين الجراحين الذين أنجزوا أقل من ألف عملية .

-ما هو معدل المضاعفات ؟

لعلك تود أن تسمع أن أقل من واحد في المئة مت  مرضاه عانى من مضاعفات بعد العملية ، وأن 5 في المئة فقط أو أقل احتاج إلى إجراءات متابعة .

–          ما هو التبدل الذي سيطرأ على نظري ؟ حتى لو سار كل شيء على ما يرام ، فقد تشعر لبعض الوقت بأن ثمة خطب في عينيك . وعلى الطبيب أن يطلعك أن بصرك سيتأرجح في الأسابيع وحتى الشهور التي ستلي عملية اللازيك ، قد تستيقظ أحياناً لتختبر ضبابية في الرؤية ، وسوف تعاني من جفاف في العينين لمدة تراوح بين 3 و 6 أشهر بعد العملية تحتاج معها لقطرات دموع اصطناعية . ومن المحتمل أيضاً أن ترى هالات أو لمعات تحيط بالأشياء عندما تقود خلال الليل ، وقد يدوم هذه الحالة لعدة أشهر .

–          منذ متى يملك آلة اللازيك ؟
يفترض أن يكون طبيبك قد جدّد آلته العام الماضي ، وأحدث الأجهزة هي ” النماذج الطائرة ”  ” Flying Spot ”  .

–          وآخر سؤال ، ولعله الأول ، هو من سيقوم بالجراحة ؟
يجب أن يكون الطبيب الذي طرحت عليه الأسئلة هو نفس الشخص الذي سيجري لك العملية ، وغالباً ما لا تكون هذه هي الحال . وأخيراً ، لا بدّ أن تعلم أنه حتى أفضل الجراحين لا يستطيع أن يكفل لك رؤية بعلامة 20/ 20 ، والفرق بين أفضل الجراحين والبقية هو أن الجرّاح الجيد يستطيع تجاوز المشاكل التي تطرأ خلال العملية .

أربعة خيارات جديدة توازي اللازيك في جودتها

على الرغم من أن العديد من الأخصائيين في طب العيون يعتبرون اللازيك إنجازاً طبياً مذهلاً ، بفضل المعدل المرتفع لنجاحه والآثار الجانبية المحدودة التي يخلفها ، فإن هذا لا يعني أنه الخيار الوحيد . فالعديد من الخيارات الجديدة بدأت تنافسه ، سواء على صعيد الفعالية أو على صعيد الكلفة . وبعضها لم ينزل إلى الأسواق بعد ، لكن الانتظار لن يطول كثيراً .

1–    جراحة اللايزر المعتمدة على الموجات الأمامية

إنه نوع من اللازيك يقوم على سوفت وير جديد ، ولا تزال هذه التقنية تعتمد على اقتطاع جزء من حاشية العين وعلى اللايزر لتنعيم سطح القرنية من أجل تحسين البصر . كن هذه التقنية هي دقيقة جداً ، لدرجة أنها تمنح رؤية أفضل ونجاحاً بمعدل 20/ 20 لكن هذه التقنية ما زالت في طور الاختبار ، وقد تمر بضعة أعوام قبل موافقة مكتب الدواء والغذاء الأميركي عليها . غير أن الباحثين يتوقعون لها أن تصبح الإجراء المعياري في تصحيح النظر . الكلفة الأولى : 5 آلاف دولار للعين الواحدة .

2–    العدسات الداخلية الدائمة
إنجاز جديد هو العدسات اللاصقة الدائمة . يتم إلصاقها داخل العين ، سواء بواسطة قطع سطح القرنية وإدخال العدسة داخلها ، أو بواسطة استخدام ملاقط مجهرية لتعليقها في مكانها . ويبدو أن العدسات تؤمن فعالية ووضوحاً أكبر في الرؤية عند الأشخاص الذين يشكون من مشاكل حادة في البصر ، ويتوقع أن تنال موافقة مكتب الغذاء والدواء في العام 2002 . أما كلفتها المبدئية فهي تتراوح من 650 ألف دولار للعين الواحدة .

3–    الكيروبلاست الموصلة
في هذه التقنية ، يوجه الطبيب موجات صوتية لتنعيم القرنية وتصحيح النظر من دون إجراء أي جراحة . ومدتها أقل من عدة ثوان ، في حين أن اللازيك يتطلب 3 دقائق لكل عين . وتمكن هذه التقنية المرضى من قراءة الخطوط الصغيرة مباشرة بعد العملية ، ولكنها ، لسوء الحظ ، لا تساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر عن بعد . يتوقع الموافقة عليها في أواخر هذا العام من قبل مكتب الدواء والغذاء الأميركي ، ويتوقع أيضاً أن تكون كلفتها 1800 دولار للعين الواحدة .

4–    العدسات اللاصقة الفائقة الطاقة
أعلنت شرطة جونسون وجونسون أنها بصدد تصنيع عدسات لاصقة جديدة ستؤمن رؤية أكثر دقة من العدسات التقليدية ، لأنها أخفّ ومصنوعة من مواد اكثر قدرة على الامتصاص تحافظ على السائل أكثر من العدسات الأخرى ، وسعر هذه العدسات يصل الى 28 دولاراً .

Exit mobile version