موقع طرطوس

جمالك و أهميته

سحر العيون

عيناك: في الصباح عند الاستيقاظ، وقبل النوم في الليل، المسي هذا الجلد الرقيق تحت العينين، لمسات خفيفة جداً، متتالية، إلى جانب بعضها، بدون ضغط – وكأنه تدليك رقيق لهذه المنطقة الحساسة. وقد تستخدمين أيضاً الكريم المخصص لهذا الغرض، برقة شديدة.

ابدئي من الطرف الخارجي تحت العين، ثم إلى الداخل شيئاً فشيئاً، مستخدمة إصبعك الصغير (الخنصر) لليد اليسرى، واليمنى (إن كنت عسراء).
ومثل هذه الحركة البسيطة، ستضفي سحراً، على نظرة عينيك.

بشرة صافية.. وجلد ناعم..

يحتاج الجلد إلى عناية زائدة في شهور الصيف، حتى يكون ناعماً، طرياً ندياً، تخلصي من الشعر الزائد بشكل منتظم؛ حتى يتضاعف إحساسك بالانطلاق والحرية.

واهتمي بنظافة البشرة بشكل خاص؛ لأن البقع قد تزيد، والحبوب قد يزداد عددها، مع شمس الصيف الحارة، وزيادة نسبة التلوث في الجو.. من المهم هنا أن تعرفي نوع بشرتك ونوع الحبوب عندك، لتتعاملي معها بطريقة صحيحة، ولكي تستخدمي المستحضرات المناسبة لها، سواء أكانت طبية أم تجميلية. وقد يلزم الأمر زيارة متخصص أمراض جلدية، عند بداية ظهورها؛ حتى تستمتعي بالصيف كله في ثقة، وحرية تامة.

لمعان وحيوية

يتغذى الشعر؛ ويتجدد باستمرار. ويبدأ غذاء الشعر دائماً من داخل الجسم، أما الكريمات، والزيوت، فإنها عوامل خارجية مساعدة فقط.

ويتمثل غذاء الشعر في: فيتامين “أ” الذي يتوفر في الخضر الطازجة؛ كالخيار والجزر. وفي الفاكهة؛ كالمشمش والمانجو والبلح، وفي بعض الزيوت مثل زيت كبد الحوت، وكذلك صفار البيض، وفي كل منتوجات الألبان.
وفي الأملاح المعدنية الموجودة في الجزر وقشور ثمار التفاح.
وفي مادة اليود التي تتواجد بكثرة في الخرشوف ( الأرضي شوكي) وفي الثوم.
أما البروتينات والدهون؛ فمهمة جداً لإضفاء البريق على شعرك.
وللعناية بالشعر؛ لتغذيته وتقويته وزيادة غزارته- سواء كان جافاً أو دهنياً.
استعملي زيت الزيتون في عمل حمام، وهو معروف بفاعليته من أيام جداتنا.

ضعي مقداراً من زيت الزيتون النقي على شعرك، وادعكي فروة رأسك بقوة، حتى يتخلل الزيت مسام الجلد، وتشعري بسخونة في رأسك، ثم لفي الشعر بفوطة مبللة بماء دافئ ومعصورة. انتظري حوالي ساعة قبل عسل شعرك.. ويكون من الأفضل أن يظل شعرك مغطى بزيت الزيتون ليلة كاملة مع تغطية شعرك ب “بونيه”. وفي الصباح، قومي بغسل شعرك عدة مرات، وستلاحظين الفرق.

الخل له دور فعال في نعومة الشعر وتخليصه من القشرة؛ لذلك فمن المفيد إضافة ملعقة أو اثنتين من الخل إلى الماء الدافئ عند شطف الشعر؛ ليمنح شعرك مزيداً من النعومة، ويكتسب هذه اللمعة الجميلة، كما أن الخل يساعد على التخلص من القشور في فروة الرأس، مما يزيدك جمالاً وجاذبية.

أظافر تزداد جمالاً

تحتاج أظافرك إلى اهتمام خاص في الصيف:

فقلميها مرةً في كل أسبوع، مع إزاحة الزوائد الجلدية إلى الخلف باستخدام المنشفة، بعد أخذ الحمام مباشرة؛ حيث يكون الجلد طرياً. أما إذا كانت هذه الطبقة من الزوائد الجلدية سميكة، فتخلصي منها باستخدام “القصافة” الخاصة بذلك، وداومي على ذلك فيما بعد.

ولا تقصي أظافرك، أو تهذبيها بعد الحمام مباشرة، لأنها تكون هشة وضعيفة؛ فتتعرض للتشقق، وللتقصف. بل قومي بوضع طبقة سخية من الكريم المرطب غير الدهني، على اليدين كلها، مع تدليك الأصابع والمنطقة حول الأظافر.

لا يلزم أن تستخدمي طلاءً للأظافر، طوال الوقت، إذ يكفي مقوي للأظافر، أو الطلاء الشفاف الذي يعطي شكلاً أنيقاً جذاباً لليدين- وبخاصة مع الأظافر القصيرة.

وإذا كنت تحبين استخدام ألواناً من طلاء الأظافر، فراعي أن تتركي أظافرك بدون طلاء لمدة يومين في كل أسبوع؛ حتى تتنفس الأظافر، عندما تتعرض للهواء وللماء بشكل مباشر.
لا تقضمي أظافرك أبداً؛ لأنها عادة تشوه شكل يديك، كما أنها غير صحية.

وقد تقومين بعمل حمام للأظافر؛ بمزيج، عبارة عن كوب من الشاي المغلي، مع بعض عيدان من الكرفس، أو الشبث. وانقعي أطراف الأظافر في هذا الحمام لمدة 10إلى 15 دقيقة. ثم دلكي الأظافر كلها بقليل من زيت الزيتون، أو زيت اللوز؛ وبهذا تحصلين على أظافر ناعمة.

Exit mobile version