موقع طرطوس

حبة جوز

حبة جوز

حبة جوز

على الرغم من حجمها الصغير نسبياً. يمكننا القول بأن حبة الجوز هذه كبيرة من حيث الفعل. هل تعلمون مثلاً بأن ثمرة الجوز هي ” بطلة” المغذيات رقم 1؟ ليس هذا فقط بل وأيضاً، لا نحتاج التهام كميات كبيرة من هذه الحبة الصغيرة لنحصل على كلّ المنافع … حفنة ضئيلة تكفي!

الجوز أشكال وأنواع:

ما يميز الجوز عن غيره من الثمار المعهودة هو أنه يؤكل بعد خضوعه لعملية تجفيف أو تيبس. تسمح بالحفاظ على جودة ومزايا الثمرة لأشهر عديدة، بمعنى آخر لا يتلف الجوز بسهولة، مهما كان نوعه ذلك لأن الجوز ليس من نوع واحد بل مجموعة من الأشكال والأنواع:موقع طرطوس

– بالطبع نعرف الجوز الكلاسيكي العادي: هذا النوع يحتاج إلى مناخ معتدل كي ينمو عامة. يتم قطف الثمرة في فصل الخريف.

جوز البرازيل: بالمقابل ينمو في المناطق الحارة المدارية وتحديداً في أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية. هذا النوع يشبه اللوزة الكبيرة. لبّه أبيض كاللبن أما مذاقه فيذكر بمذاق جوز الهند والحلو بعض الشيء.

من منّا لا يعرف أو لم يذق جوز الكاجو على شكل مكسرات لذيذة تفتح الشهية؟ في الواقع. هذا النوع ينمو أيضاً في المناطق المدارية الحارة والرطبة. لا وبل يتلاءم جداً مع هذا المناخ. شكل الثمرة يشبه الهلال. لكنها تمتاز بما يلي: هي تنمو وتكبر على الجهة السفلى من كتلة الكاجو ( ثمار كبيرة غنية بالعصير) النامية على شجرة تعرف بالبلاذر ( Anacardier ) بغية إزالة الراتنج الضار من القشرة يعمد إلى تحميض الحبة.موقع طرطوس

ربما لا تعرف الكثير عن جوز الماكاداميا: في الواقع. هو يأتي من بلاد أستراليا بيد أنه يزرع أيضاً في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية وأحياناً في إفريقيا الجنوبية قشرة هذه الجوزة سميكة للغاية وقاسية وهي تغلف ثمرة مستديرة. بلون الأبيض المسمر. أما مذاقها فجد مميز.موقع طرطوس

النوع الأخير من الجوز هو جوز بيكان: في الواقع. هو مؤلف من جوزتين خضراوين. وقشرة ملساء بلون القرميد. نكهته لطيفة ومطيبة. تأتي هذه الثمرة من مقاطعة لويزيانا ومن  فلسطين.

سوبر جوز ” Supernut ” :

ربما قد سمع أو قرأ معظمنا عن الشخصية الخرافية سوبرمان: الرجل الذي يتمتع بقوى خارقة. حسناً، لن نبالغ إذا ما شبهنا ثمرة الجوز بهذا البطل الخارق، فهي ما بين الثمار الأخرى، تملك مزايا خارقة من الناحية الغذائية .

هل تعلمون مثلاً بأن الجوزة من الثمار الزيتية الأفضل؟ فهي تزود بما لا يقل عن 600 إلى 700 كيلو كالوري في كل 100 غ مستهلكة. الجوز فقير من حيث الماء ( أقل من 7 % ) ولكنه جد غني بالمواد الدهنية: من 60 إلى 70 غ في كل 100 غ .

أما معدّلات البروتينات والسكريات التي يحتويها فشبه متواضعة: من 5 إلى 10 غ في كل ذ100 غ. بيد أن الدهون التي تزود بها حبة الجوز ولحسن حظ الجميع. هي أحادية ومتعددة غير مشبعة ( تحديداً من نوع الأوميغا- 3 والأوميغا 6 ) وهي خالية من الكولسترول. مع الستيرولات النباتية والأدبغة، هي تؤمن حماية الجهاز القلبي- الوعائي كما وتدعم الأوعية الدموية الشعرية، الأوميغا – 3 والأوميغا 6 هي من الأحماض الدهنية أساسية وهي أيضاً من أهم مكونات الأغشية الخلوية: هي تساهم في تنظيم المناعة وفي التحكم بالظواهر الالتهابية.موقع طرطوس

من جهة أخرى، الجوز من أهم مضادات التأكسد كونه جد غني بالفيتامين ( E) والذي يحمي الخلايا كما يقوي جهاز المناعة ليس هذا فحسب بل وثمرة الجوز غنية أيضاً بالفيتامين ب ( B) والضروري لعملية الأيض الطاقي. الجد نافع للجهاز العصبي ب (B1 )1 ولتكون الكريات الحمراء ( ب ( B6) 6 وب ( B9) 9 وهي غنية أيضاً بالمعادن (تحديداً. البوتاسيوم والمغنيسيوم الحديد. الفوسفور والكالسيوم ( وبالمغذيات الأساسية: يحتوي الجوز كميات كبيرة من :

– النزنك: جد ضروري للانقسام الخلوي.
– النحاس : أساسي للكريات الحمراء.
– السيلينيوم: تأثير مضاد للتأكسد ومدعم للمناعة.
– اليود: لتحسين وظيفة الغدة الدرقية. موقع طرطوس
– الكروم: لضبط وتنظيم السكريات.
– المنغنيز: الفلور والموليبدين.

إضافة يحتوي الجوز كميات كبرة من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان. بالفعل كثرتها تنشط حركة الأمعاء.

ملاحظة: الجوز الطازج أو ” باكورة الجوز” هو نوع يحفظ في الثلاجة ويجب استهلاكه سريعاً. لبه أبيض ومذاقه مرّ بعض الشيء. بيد أن قيمته الغذائية شبيهة بقيمة الجوز الجاف إنما مع معدلات أكثر انخفاضاً ( فيتامينات، معادن ، دهون..) لأن الجوز الطازج أغنى بالماء( 20 % ) .

علاج من الجوز
يوصي باستهلاك الجوز كعلاج لطيف للحالات التالية:

– الإمساك: ألياف الجوز جدّ فعالة. موقع طرطوس

– التعب أو فقر الدم: الفيتامين – و ( E) الحديد . السيلينيوم، الزنك والنحاس، الفيتامين ب – 6 وب 9 تجارب هذه الأعراض.

– الأوجاع المفصلية الأوميغا3 والأوميغا 6 تحدّ من الظواهر الالتهابية.

– الأمراض القلبية – الوعائية : الدهون النافعة. مضادات التأكسد. الستيرولات النباتية تحمي القلب والشرايين.

– السكري: المؤشر السكري لحبّة الجوز جد منخفض ( ما دون 5 ) والجوز فقير بالكسريات.

التوتر والإجهاد البدني: المغنيسيوم. البوتاسيوم والفيتامينات – ب. كفيلة بتجديد القوى وإزالة التشنجات البدنية والنفسية.

تنبيه لهواة الرشاقة:

إن كنتم بصدد اتباع حمية منحفة ننصحكم بالتنبه للتالي: 30غ ( 4 أو 5 حبات ) من الجوز تزود ب 20 غ من الدهون! موقع طرطوس
فلنتقن استعمال حبة الجوز:

– اختيار الحبة:
لدى ابتياع حبة الجوز يجب أن نهزها وما لم نسمح اللب أو اللوزة تتحرك في داخلها فلنخترها بلا تردد.

– حفظ الحبة:
من الممكن حفظ الجوز لعدة أشهر. شرط إبعاده عن النور والسخونة. نصيحة؟ بغية إعادة المذاق الطازج إلى الجوز الجاف. فلننقع الحبات في الحليب خلال الليل.

– طريقة استعمال الحبة:

عملياً: وبغية الحد من زنخ الدهون . من خسارة الفيتامينات. ومن الاجتفاف. فلنحرص على ابتياع كمية الجوز بالتدريج وليس كمية كبرى مرة واحدة. فلنحفظ الجوز في مكان بارد وجاف . بعيداً عن النور. الجوز غير المقشور يحفظ أفضل منه المقشور. موقع طرطوس

– في وصفاتنا وأطباقنا:
الجوز جد لذيذ في وصفات سلطات الخضار النيئة. مع قطع الخبز والجبن في التحليات خاصة المثلجات. أو مع الجبن الأبيض والعسل.

– إضافة يمكن إدراج الجوز في وصفات الكعك والتارت ( فطائر حلوة) للمزيد من المذاق والنكهة . ننصح بطهو هذا النوع من الطباق على نار هادئة حفاظاً على أحماض الجوز الدهنية.

Exit mobile version