موقع طرطوس

حب الشباب مشكلة ولكن

حب الشباب, مشكلة مزعجة, يعاني منها الفتى والفتاة… وللأسف فإن الأسلوب الخاطئ في التعامل مع هذه الحبوب الصغيرة، يجعلها تزداد سوءاً. ولذلك, فهي تتطلب الكثير من الحرص, والاهتمام, حتى تختفي وتزول آثارها تماماً, وذلك من خلال خطوات بسيطة…

غسيل الوجه:

على الرغم من أن غسيل الوجه بالماء والصابون أمر في منتهى البساطة, إلا أننا لا نجيد فعلاً القيام به.
ويحذر أطباء الأمراض الجلدية من “فرك” الوجه بشدة, بل يجب التعامل معه بمنتهى الرقة. كما يحذرون من استخدام منظفات جافة, لأنها تؤدي إلى جفاف البشرة وخشونتها. كما ينصحوننا بغسيله بالماء الفاتر, لأن غسيل الوجه بالماء الساخن له تأثير سيئ على حب الشباب.

أما الطريقة الصحيحة لغسل الوجه الذي تظهر على سطحه الحبوب والبثور, فهي كما يلي:

1- نبلل الوجه بالماء الفاتر, ثم نوزع رغوة الصابون السخية, بإطراف الأصابع على كل البشرة, في حركات دائرية, لمدة 10 ثوانٍ.

2- نشطف الوجه بالماء الفاتر, أربع أو خمس مرات.

3- إذا كنت تضعين طبقة من كريم الأساس على البشرة, فقومي بتكرار الغسيل والشطف, للتخلص من كل آثار كريم الأساس.

4- نجفف الوجه, بطريقة التربيت, باستخدام فوطة ناعمة جداً, أو بمنديل من الورق الناعم الجيد الذي لا يترك أي وبر.

نوع الصابون:

يعتمد نوع صابون الوجه الذي يوصي به أخصائيو الأمراض الجلدية على نوع البشرة, وما يشوبها من حبوب, وبثور, وكذلك على الأدوية المعالجة.
وعموماً, فإنهم ينصحون بأنواع الصابون الذي يحتوي على مكونات تقاوم حب الشباب, والتي تكون خالية من الزيوت.

توقفي فوراً عن:

– أن تلصقي سماعة الهاتف على صفحة وجهك. ذلك لأن ضغط السماعة على البشرة يعمل على التهاب الوجنتين, وخط الحاجبين. بالإضافة إلى تعلق الأوساخ بسماعة الهاتف لطول اليوم, مما يعرض الآخرين ممن يستخدمونه بعدك للمتاعب.

لذلك, احتفظي بسماعة الهاتف على أذنك, و بعيداً عن وجهك طوال فترة حديثك فيه. ثم قومي بتنظيف السماعة بقطعة مبللة من القطن الطبي بالكحول, بعد كل مرة تستخدمينها فيها, أو على الأقل مرة يومياً.

– العبث بالحبوب, والبثور, بأطراف أصابعك أو أظافرك, فإنها تكون متسخة, فتؤدي إلى التهاب هذه الحبوب … وحتى عندما تزول, فيما بعد، تظهر في مكانها البقع السوداء التي يصعب التخلص منها.

– استخدام فرشاة ماكياج, والبودرة, على الأمل, لمرة واحدة في الأسبوع. ولكن يستحسن غسلها بعد كل مرة تضيفين فيها الماكياج. وذلك لحماية البثور, والحبوب من التلوث.

ومعجون الأسنان مهم:

أما إذا كنت تعانين من ظهور حبوب صغيرة حول الفم, فربما يكون معجون الأسنان هو المسئول عن حدوث هذه الحبوب. فأحياناً بسبب المعجون الخاص بإزالة اصفرار الأسنان, التهاباً جلدياً للمناطق المحيطة بالفم. وفي هذه الحالة لابد لك من استبدال هذا المعجون بنوع آخر.

الماسك المناسب:

والماسك, يساعد جداً في حالة البثور. وأفضل أنواع الماسكات للبشرة التي تعاني من حب الشباب، هي ماسكات الطين أو الصلصال.
لكنها, وبصراحة, لا تزيل حب الشباب, وإنما هي تزيل الدهون المحيطة بها, وتعمل على تخفيف البثور, وتجعل البشرة تبدو في حالة أفضل, لمدة عدة ساعات.
لكن, من الأفضل, استشارة أخصائي الأمراض الجلدية, عن أنواع الماسكات المناسبة, حتى لا يتعارض نوع الماسك, مع نوع أدوية حب الشباب التي نتناولها.

Exit mobile version