موقع طرطوس

حزام أمان يبعث برسائل للطوارىء؟

صمم تلميذان يدرسان بالمرحلة الثانوية في رام الله حزام أمان يقولان إن يمكنه إنقاذ حياة راكب السيارة في حال وقوع حادث سير.

وصمم “الحزام الذكي” بحيث يفتح تلقائيا بعد وقوع حادث ويبعث برسالة لتعريف خدمة الطوارىء بمكان الحادث.

وحظي التلميذان محمد حصارمه وليث عيسى بإشادة كبيرة على مشروعهما.

وقالت دانيا سمير معلمتهما التي أشرفت على المشروع “الآن بعد مروره بمراحل مختلفه هذا المشروع، تحكم وفاز بالمرتبه الأولى على مستوى الوطن واكيد كانت (منظمة) النيزك بالشراكه مع القنصلية الامريكية هي بعتت طلابنا ومثلوا فلسطين مثلا اخذوا دورة تدريبية في وكالة ناسا الفضائية في امريكا بالاضافه الى انهم اشتركوا في مؤتمر الرياده العلمية العالمي لموضوع العلوم والتكنولوجيا.”

وأضافت المعلمة أن المدرسة دعمت التلميذين ماديا ومعنويا في مشروعهما الذي استغرق تنفيذه نحو عامين.

وقالت منظمة النيزك غير الساعية للربح والتي تختص بالتعليم والأبحاث إن التلميذين فازا بالرحلة إلى وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بحصولهما على المرتبة الأولى في مسابقة شاركا فيها بمشروعهما هذا.

ويعتمد حزام الأمان على مجسات مرتبطة بحقائب الهواء تقيس درجة ثبات السيارة بعد الحادث. وفور استقرار السيارة يفتح الحزام مما يمكن الراكب من الخروج من حطام السيارة الذي قد يكون مدمرا أو محترقا.

ويتضمن الحزام أيضا نظام تحديد المواقع العالمي الذي يبث برسائل للشرطة وخدمة الطوارىء تحدد بدقة موقع وقوع الحادث.

وقال محمد حصارمه “صممنا حزام امان مربوط بزي هوك او علاقه خلينا نحكي. مربوطه بمغناطيس كهربائي بعد الحادث مباشرة بيرسل إشارة أول ما تستقر السياره بعد الحادث بتؤخذ الاشارة من (الكراش سينسورز) اللي هي نفسها بتعطي الاشاره للاير باج بانه تنفخ عشان تحمينا عند الحوادث فأخذنا هاي الاشاره بعدما تصير السياره في حالة استقرار بحيث انه يفك الحزام ويخلي الناس اللي جوا السياره قادرين على الخروج منها.”

وقال التلميذان أنهما أطلعا على إحصاءات من وزارة النقل الفلسطينية لمساعدتهما على تحديد أهم المشكلات المتعلقة بحوادث السيارات.

Exit mobile version