موقع طرطوس

حمية الحيوية

حمية الحيوية

حمية الحيوية

تعتمد هذه الحمية على مبدأ إنقاص الوزن مع الحفاظ على الطاقة وتفادي الجوع ، وهي ليست من الحميات ، التي تدعو إلى الإنقاص السريع في الوزن ، بل تؤكد ضرورة المواظبة واعتماد نمط صحي في التغذية . ومن المفترض أن تساعد هذه الحمية على إنقاص 4 كيلوغرامات من الوزن خلال شهرين .

أهم مبادئ الحمية

·        يجب أن تشكل النشويات المركبة ، أي الخبز والأرز والمعكرونة والحبوب والبطاطا ، الجزء الأساسي من كل وجبة . ومن الأفضل أن تكون جميعها محضرة من القمح الكامل غير المقشور وأن تكون الحبوب غير مقشور .

·        تناول جميع الوجبات الأساسية مع وجبة خفيفة إضافية ، وعدم حذف أي منها .

·        ضبط كمية الكافيين اليومية ، بحيث لا يتعدى مجمل المشروبات اليومية مقدار خمسة فنجاين من الشاي أو القهوة أو الكولا الخاصة بالحمية . موقع طرطوس

·        شرب كمية كافية من الماء يومياً ( لتر ونصف اللتر ) . إضافة إلى الأنواع المختلفة من نقيع الزهورات والأعشاب .

·        تفادي تناول السكر في الوجبات الخفيفة وحصره بكميات قليلة في الوجبات الأساسية .

·        يمكن تناول أية كمية من الخضار في الوجبات ، باستثناء البطاطا ، والبطاطا الحلوة والبازلاء والذرة الحلوة ، التي يتوجب تناولها باعتدال : نظراً لكونها غنية بالوحدات الحرارية .

·        إضافة إلى الوجبات يتوجب شرب كوب من الحليب منزوع الدسم يومياً وكوب صغير من اللبن . موقع طرطوس

·        يتوجب تناول الفاكهة يومياً بعد الوجبات أو بدلاً من الوجبة الخفيفة عصراً . الحرص على تأمين الكمية الكافية  من الحديد للجسم ، عن طريق تناول اللحوم يومياً شرط إزالة كل الدهون عنها وإزالة الجلد عن الدجاج قبل طهوه .

نماذج عن وجبة الإفطار ( 200 وحدة حرارية )

·        الحليب بالموز : ضع في الخلاط موزة صغيرة مقطعة مع ربع لتر من الحليب خالي الدسم وملعقة صغيرة من العسل .

·        اللبن بالفاكهة : كوب من اللبن خفيف الدسم ، مع ملعقة كبيرة من الموزلي (muesli وهو مزيج من الشوفان والحبوب ، متوافر في السوبرماركت ) وملعقة صغيرة من العسل ، وملعقة كبيرة من الزبيب ، وثمرة مشمش مجففة مقطعة . موقع طرطوس

·        الخبز والعسل : شريحتان من الخبز الأسمر المحمص ، تغطيان بمقدار ملعقة صغيرة من المارغرين خفيف الدسم ، وملعقتين صغيرتين من العسل .

·        الموزلي : 3 ملاعق كبيرة من الموزلي غير المحلى مع ربع لتر من الحليب منزوع الدسم .

·        فاكهة مشكلة : تفاحة وموزة صغيرة وكيوي و3 حبات مشمش مجففة .

·        البيض : بيضة مسلوقة مع شريحة من الخبز الأسمر وجبة طماطم مقطعة ، ويمكن إضافة المارغرين خفيف الدسم على الخبز .

·        الكورن فليكس : 4 ملاعق كبيرة من الكورن فليكس المصنوع من القمح الكامل ، مع مقدار كوب من الحليب منزوع الدسم وكوب من عصير البرتقال غير المحلى .

نماذج عن وجبة الغداء ( 400 وحدة حرارية )

·        سلطة الفاصوليا والأرز : 220 غراماً من الفاصوليا المسلوقة مع 150 غراماً من الأرز المسلوق أو المطبوخ على البخار ، تمزج ويضاف إليها ملعقتان كبيرتان من صلصة السلطة الخفيفة ( متوافرة في السوبرماركت ) . موقع طرطوس

·        السمك مع الأرز : قطعة مشوية من فيليه السلمون ( 75 غراماً ) مع 150 غراماً من الأرز تضاف إليهما ملعقتان صغيرتان من الصلصة الخفيفة حسب الذوق . وطبق من الخضار المتنوعة .

·        العجة الإسبانية : عجة تحتوي على بيضتين مخفوقتين ، مع حبة باطا مسلوقة مقطعة ، ومقدار ملعقة كبيرة من البازلاء المثلجة ، وبصلة صغيرة مقطعة ، وكوب صغير من اللبن خفيف الدسم . موقع طرطوس

·        الدجاج شريحتان من الخبز الأسمر تحتويان على 75 غراماً من الدجاج المشوي ، ونصف ثمرة أفوكادو مقطعة وبعض الخس المقطع ، وطبق كبير من السلطة .

·        المعكرونة : تقلى نصف بصلة مع مقدار ملعقة صغيرة من الزيت ، تضاف إليها ثمرة فليفلة حمراء مقطعة وفص ثوم مهروس ، و 400 غرام من قطع الطماطم . تترك على النار لتنضج ثم تضاف إلى طبق المعكرونة المسلوقة ( 150 غراماً ) . يمكن إضافة مقدار ملعقة كبيرة من جبن البارمسان المبشور . تؤكد مع طبق من السلطة . وجبة فاكهة .

·        راتاتوي مع الأرز : الراتاتوي هو طبق من الخضار ( فليفلة ، كوسه، باذنجان، طماطم ، بصل، ثوم ) تطهى بالتتابع مع القليل من زيت الزيتون ، وتؤكل مع 150 غراماً من الأرز ، مع طبق من السلطة . موقع طرطوس

·        كبدة مع البصل : 75 غراماً من الكبدة المقطعة مع شرائح بصلة واحدة و 400 غرام من الطماطم المقطعة وورقة غار وفلفل وملح . وتوضع في طبق فرن ، تغطى وتوضع في  الفرن مدة 40 دقيقة وتؤكل مع حبة بطاطا مسلوقة وخضار متنوعة .

نماذج عن وجبة العشاء ( 300 وحدة حرارية ) موقع طرطوس

·        سلطة خضار مع الأرز  : 150 غراماً من الأرز المحضر على البخار ، مع ملعقة كبيرة من صلصة البيستو وملعقتين كبيرتين من الخضار المشكلة المثلجة المطبوخة .

·        ساندويتش من الخبز العربي الأسمر الصغير ، فيه بيضة مسلوقة مع ملعقة من المايونيز المخفف ، تؤكل مع طبق سلطة . أو ساندويتش فيه 50 غراماً من الدجاج تكا مع الخس المقطع .

·        تونة مع البطاطا : حبة بطاطا مشوية في الفرن مع 50 غراماً من سمك التونة المضاف إليه ملعقة كبيرة من الصلصة المخففة ، مع طبق سلطة .

·        البيض مع المارتديلا : بيضتان مخفوقتان ومطهوتان مع ملعقة صغيرة من الزيت مع شريحة مرتديلا وشريحة خبز أسمر محمص . موقع طرطوس

·        حساء الخضار : طبق كبير من حساء الخضار المشكلة مع شريحة من الخبز الأسمر ، مع تفاحة أو إجاصة .

نماذج عن الوجبات الخفيفة ( 250 وحدة حرارية )

يمكن تناول هذه الوجبات في حالات الجوع عصراً أو قبل الظهر .

·        خمس ملاعق من الكورن فليكس المصنوع من القمح الكامل والنخالة والشوفان ، مع مقدار كوب من الحليب منزوع الدسم ، مع كوب من عصير الفاكهة الطازجة .

·        شريحة من الخبز الأسمر المحمص مع القليل من الجبن خفيف الدسم وحبة فاكهة .

·        رغيف خبز عربي أسمر صغير مع 75 غراماً من الدجاج المسلوق والسلطة . موقع طرطوس

·        شريحة من الخبز الأسمر مع المارغرين خفيف الدسم وملعقة صغيرة من المربى .

تقييم الحمية

تبدو هذه الحمية في رأي اختصاصي التغذية متوازنة ، فهي تؤمن للجسم معظم العناصر الغذائية ، التي يتطلبها . ربما كان أفضل ما فيها هو تعدد الوجبات خلال النهار .

Exit mobile version