موقع طرطوس

حمية قوس قزح

حمية قوس قزح

حمية قوس قزح

في محاولة لمكافحة السأم ، الذي يصيب الكثير من الأشخاص ، الذين يحاولون تخفيف أوزانهم وضع بعض إختصاصيي التغذية الفرنسيين مثل مارسيا زيمرمان ، نظام حماية جديداً يعتمد على تناول أطعمة من لون واحد فقط كل يوم ، ويبدو أن هذا النظام يلاقي رواجاً ونجاحاً لدى الكثيرين .

يؤكد واضعو هذا النظام الغذائي أنه يلبي رغبة الآلاف ، الذين سئموا تناول أطعمة الحمية نفسها يومياً . وأن عنصر اللون الواحد فيه يعتبر تجديداً مثيراً للناس ، الذين تروق لهم هذه الناحية المسببة في مهمة تخفيف الوزن ، ويقول الأشخاص الذين اتبعوا هذه الحمية ، إنهم وجدوا متعة كبيرة في تحضير وجبات يطغى عليها لون واحد معين كل يوم كذلك فإنهم تعرفوا بفضل هذه الحمية إلى أنواع جديدة من الخضار والفاكهة ، اضطروا إلى استخدامها بسبب لونها ، الذي يتناسب مع لون وجبات يوم من أيام الحمية غير أن عنصر المتعة لا يطغى أبداً على مواصفات هذه الحمية الغذائية فهي تحتوي على معظم ما يحتاج إليه الفرد يومياً من العناصر الغذائية الأساسية . ولكن ، مثلها مثل كل الحميات الهادفة إلى تخفيف الوزن ، يجب أن تكون مدة اتباعها محددة وقصيرة ، ومن المستحسن ألا تزيد مدة هذه الحمية على الأسبوعين ، ونذكر أن على كل الأشخاص الذين يعانون أي مشكلات صحية ، مراجعة طبيبهم قبل اتباع أي حمية .

وسنعرض في ما يلي نماذج عن وجبات خمسة أيام بألوان مختلفة ، حسب الذوق ، مع مراعاة إدخال البروتينات والدهون الجيدة إلى الأطباق ، ومن المفترض أن تساعد هذه الحمية على التخلص من كيلوغرام واحد من الوزن في غضون أسبوع .

1-    يوم الأطعمة البرتقالية :

تحتوي الأطعمة ذات اللون البرتقالي على البيتاكاروتين ، التي تتحول إلى فيتامين A داخل الجسم . ومعروف عن هذا الفيتامين أنه مفيد جداً للجلد ويمنحه الليونة والصحة ، وهو يعمل مع الفيتامين C على تغذية كولاجين الجلد ، وعلى تعزيز خصائص الحوامض الدهنية الأساسية في الجلد ، وتنشيط عملية امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة النباتية ، ومن حسن الحظ أن الفيتامينين المذكورين موجودان معاً في عدد من الأطعمة برتقالية اللون ، مثل البرتقال والمانجو والجريب فروت .

·        الإفطار : قهوة أو شاي أو نقيع أعشاب من دون سكر ، نصف بطيخة صفراء ، 25 غراماً من الجبن ذي اللون البرتقالي عصير برتقالة .

·        الغداء : طبق من سلطة الفلفل البرتقالي أو الأصفر ( يُضاف إليه معلقة طعام من زيت الزيتون والقليل من الحامض والخل والخردل والبصل والأعشاب المختلفة ) ، 175 غراماً من السمك المحضّر من دون قلي ، جزر مسلوق مع 5 غرامات من  الزبد . 150 غراماً من المانغو .

·        العشاء : طبق من حساء اليقطين ، 100 غرام من سمك السالمون حبة بطاطا حلوة مع 5 غرامات من الزبد ، برتقالة أو جريب فروت . يمكن تناول جبنتين من المشمش عند الشعور بالجوع قبل أو بعد الظهر ، كذلك يمكن الاستعاضة عن السمك بالدجاج ، شرط إضافة الزعفران أو الكاري ، أثناء تحضيره ، إكسابه اللون البرتقالي .

2-    يوم الأطعمة الحمراء :

تكتسب الخضار والفاكهة لونها الأحمر ، مما تحتوي عليه من بوليفينولز ، وهي عناصر نباتية مهمة للدورة الدموية ، وأساسية لحماية السوائل في الجسم ( الدم ، اللمفا ، وهو سائل عديم اللون يتألف من بلازما الدم كريات الدم البيضاء وينتقل في الأوعية الليمفاوية ، والنخاع العظمي ) .

وتحتوي الأطعمة الحمراء أيضاً على  الأنثوسيانز ” وهي عناصر مهمة جداً للنظر ومكافحة السكري ، والوقاية من بعض أنواع السرطان . هذا إضافة إلى الليكوبين الموجود بكثرة في الطماطم المطبوخة ، والبطيخ والمعروف بقدرته على الوقاية من السرطان أيضاً ، وتساعد الحوامض الموجودة في الفاكهة والخضار الحمراء على تجديد الخلايا في الجسم .

·        الإفطار : قهوة أو شاي أو نقيع أعشاب دون سكر ، 200 غرام من الفراولة ، 50 غراماً من المارتديلا .

·        الغذاء : 100 غرام من الشوندر / 125غراماً من ستيك لحم البقر حبتا طماطم مشويتان .

·        العشاء : حساء من الخضار الحمراء ( طماطم ، فلفل أحمر ، بصل أحمر ) 100 غرام من سمك التونا المشوي ، طبق من الفاكهة الحمراء المختلفة ، يمكن تناول كوب من عصير الطماطم عند الشعور بالجوع خلال النهار .

3-    يوم الأطعمة الخضراء :

تحتل الخضار مكان الصدارة في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية وهي متنوعة وتنتمي إلى عدّة فصائل . مثل تلك التي تضم البروكلي والقرنبيط والملفوف ، والورقية الخضراء مثل السبانخ والخس ، وتلك التي تضم الثوم والبصل والكراث .

ويعتبر البروكلي والقرنبيط أفضل الخضار المقاومة للأمراض ، وذلك لما يحتويان عليه من مواد كبريتية تقوم عند دخولها إلى معدتنا ، بتخليص خلايانا من السموم ، التي تخلفها فيها الأدوية والتلوث والمواد السيئة الموجودة في بعض المنتجات الغذائية التي نأكلها ، أما الثوم والبصل والكراث فهي تخفض مستوى الدهون في الدم ، ما يجعلها صديقة القلب الأولى .

·        الإفطار : قهوة أو شاي أو نقع أعشاب من دون سكر ، شريحة أو اثنتان من الخبز الصغير المحمص ، 25 غراماً من جبن روك فورت ، 100 غرام من العنب الأخضر .

·        الغداء : طبق من الهليون الأخضر مضاف إليه ملعقة طعام من الزيت ، طبق من العدس الأخضر المسلوق مع الحامض ، ثمرتا كيوي .

 

·        العشاء : طبق من الكوسا المسلوقة ، مضاف إليه ملعقة طعام من الزيت وخل و 25  غراماً من الجبن المبروش ، طبق من البروكلي المحضر على البخار ، لفافة خضار على الطريقة الصينية ، تفاحة خضراء .

عند الشعور بالجوع أثناء النهار يمكن تناول كوب من عصير الخيار مع النعناع ، ونظراً إلى عدم احتواء وجبات هذا النهار على اللحوم لا بد من تأكيد ضرورة تناول العدس الأخضر ، لأنه مصدر جيد للبروتينات النباتية والحديد .

4-    يوم الأطعمة الصفراء :

يشتمل هذا اليوم على الأطعمة التي يتراوح لونها بين الأصفر والبني الفاتح ( لون الحبوب ) والصلصالي . ومعظم هذه الأطعمة صديقة للأمعاء ، وتساعد على حسن الهضم ، ما يضمن التخلص من انتفاخ البطن ، والحبوب الكاملة غير المقشورة التابعة لهذه الفئة من الأطعمة ، تتميز بغناها بالألياف الغذائية ، التي تكافح الإمساك وتقي أوعيتنا الدموية ، في الوقت نفسه ، من الآثار السلبية التي تخلفها الأطعمة الغنية بالمواد الدهنية . أما البطاطا والمعكرونة فتحتل المرتبة الأولى على لائحة الأطعمة ذات السكريات يضمن تزويد الجسم بالطاقة مدة طويلة ، وبشكل متوازن ، ما يحول دون شعورنا بالجوع بعد وقت قصير من تناول الطعام .

وتحتوي البقوليات مثل العدس والحمص والفول على نسبة عالية من البروتينات النباتية ، التي يتوجب علينا تناولها يومياً ، بغض النظر عن لون الأطعمة التي نأكلها . إضافة إلى ذلك فهي تحتوي على حوامض دهنية أساسية ، وعلى عدد كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية ، والألوان الأصفر والبني الفاتح ، هو ألوان أكبر عدد من الأطعمة المتكاملة .

·        الإفطار : قهوة أو شاي أو نقيع أعشاب من دون سكر ، شريحتان من خبز القمح الكامل مع القليل من العسل ، نصف ثمرة جريب فروت .

·        الغداء : طبق من سلطة الفلفل الأصفر مع الخردل والزيت شريحة من سمك الترويت مضرة في الفرن من دون مواد دهنية طبق من الفطر المطبوخ مع 5 غرامات من الزبد ، فنجان صغير من الأرز بالحليب .

·        العشاء : سلطة الذرة الصفراء مع الصنوبر ، فخذ دجاج محمّر ، 100 غرام من الحنطة المطبوخة ، حبة بطاطا مشوية .

يمكن تناول لوح من الحبوب الكاملة الشبيه بألواح الشوكولاتة ، والمتوافر في السوبرماركت ، عند الشعور بالجوع ، ويمكن للأشخاص أصحاب المعدة الحساسة ألا يتحملوا هذه الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية في هذه الحالة عليهم الاعتماد على النشويات أكثر من الحبوب الكاملة .

5 – يوم الأطعمة البيضاء :

من السهل جداً تحضير وجبات هذا اليوم ، فالأطعمة البيضاء تشكل ثلث موادنا الغذائية وطبيعي أن نتناول الكثير من الحليب ومشتقاته الغنية بالكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان والأظافر وليونة النسيج الغضروفي في الجسم .
وتضم الأطعمة البيضاء أيضاً الدهون ، مثل الزيت والزبد ولتحضير وجبة غداء بيضاء نختار زيت اللفت أو زيت الجوز ، وهما غنيان جداً بحامض ” أوميغا 3 ” الدهني ، الذي يسهم في خفض مستوى الكولسترول السيئ في الدم .

أما الزبد فهو المادة الدهنية الوحيدة التي تحتوي على الفيتامين A بشكل طبيعي ( 1 ملليغرام في 100 غرام من الزبد ) . والفيتامين A ضروري لتجديد خلايا الجلد والشعر والأظفار .

·        الإفطار : قهوة أو شاي أو نقيع أعشاب من دون سكر ، شريحتان من الخبز مع 10 غرامات من الزبد ، فنجان من الجبن الأبيض الطري .

·        الغداء : طبق من سلطة الفطر الأبيض ، شريحة من لحم العجل المشوي طبق صغير من اللفت المطبوخ مع 5 غرامات من الزبد ، فنجان صغير من اللبن منزوع الدسم .

·        العشاء : طبق صغير من المعكرونة الباردة مع قليل من جبن المازوريلا ، شريحة من لحم السمك المشوي مع الحامض ، 200 غرام من الملفوف الأبيض ، 200 غرام من فاكهة اللي تشي .

يمكن تناول كوب من خليط الحليب مع الموز في حالة الشعور بالجوع أثناء النهار .

Exit mobile version