موقع طرطوس

خادمة آلية تساعد المسنين بعد التقاعد

أصبح بامكان المسنين في الولايات المتحدة أن يتلقوا بعض العون في أعمالهم اليومية بعد التقاعد من خادمة لم يروا مثلها من قبل .. أنها الخادمة الآلية بيرل. وتستخدم الخادمة الجديدة أجهزة لتحديد هدفها باستخدام الموجات فوق الصوتية وأشعة الليزر كي تتحرك حول المنزل لتذكر ساكنيه بالمواعيد وتتجاذب أطراف الحديث مع من تتولى رعايتهم عن أحوال الطقس وما يمكن أن يشاهدوه في التلفزيون .

وقالت مجلة نيوساينتست ” المهمة الأساسية لبيرل هي تذكير الناس بمواعيدهم وأوقات طعامهم ووقائع حياتهم ومرافقتهم إلى حيث يريدون الذهاب”.

ويمكن للخادمة الآلية أن تتحدث وتعرض الرسائل على شاشة تتلقى الأوامر بمجرد اللمس وبحروف كبيرة يسهل على ضعاف البصر قراءتها كما تستطيع أن تذكر من ترعاهم في رقة عندما لا تسعفهم ذاكرتهم في إدراك أن وقت الطعام قد حان .

وقال سيباستيان ثرون وعلماء في جامعة كارنيجي ميلون في بنسلفانيا ومارتا بولاك من جامعة ميشيجان أن ابتكارهم ناجح مع المرضى الذي يتفاعلون معه .

لكن تجارب أولية أظهرت أن الخادمة الجددية تتحرك بسرعة أكبر مما ينبغي بالنسبة للمسنين ولذلك ستصمم في المستقبل نماذج متنوعة السرعة .

ويعتمد برنامج الكمبيوتر الذي  تعمل الخادمة بيرل وفقاً له على الذكاء الإصطناعي .وقالت المجلة أن هذا الإبتكار ربما يقوم كذلك في نهاية المطاف بمتابعة مواعيد الدواء للمرضى .

وقالت بولاك” علينا أن نظهر أولا ( لادراة  الأغذية والأدوية الأمريكية ) الرضا بأن بيرل لن تخطيء في إسداء النصيحة “.

Exit mobile version