موقع طرطوس

روسيا تكشف عن مشروع مكوك قمري

روسيا تكشف عن مشروع مكوك قمري

روسيا تكشف عن مشروع مكوك قمري

قامت شركة “إينيرغيا” المصنعة للأجهزة الفضائية بتصميم مكوك “ريفوك” (الوثبة) الذي سيستخدم لنقل الشحنات ورواد الفضاء إلى القمر والذي ستكون كلفته أرخص من كلفة مثيله مركبة “فيديراتسيا”.

وقال المسؤول في الشركة ماكوشينكو- وهو يقدم مشروع المكوك في المؤتمر الدولي “الرحلات الفضائية المأهولة” – إن نفقات المكوك الجديد تشكل ثلث نفقات مركبة “فيديراتسيا” الروسية التي تم الكشف عنها سابقا.

ويقضي المشروع بأن يرابط المكوك في المحطة الفضائية الدولية ويقوم برحلات منتظمة بينها وبين منصة دولية تدور حول القمر وتنقل إليها رواد الفضاء والشحنات التي تقوم مركبات “سويوز” بإيصالها إلى المحطة الفضائية الدولية.

وعند عودة المكوك من المدار حول القمر يفترض أن يفتح مظلة تبلغ مساحتها 55 مترا مربعا لتجري فرملته في الغلاف الجوي الأرضي. وسيبلغ وزن المكوك حسب المشروع 11.4 طنا. وستستغرق رحلته إلى القمر 5 أيام.

وأشار ماكوشينكو إلى أهم صفة تميز المكوك عن مشاريع أخرى ، وهي عدم استخدام صواريخ ثقيلة كتلك التي تحتاج إليها المركبات الفضائية المأهولة لإيصالها إلى القمر.

يذكر أن مركبة “فيديراتسيا” تم تصميمها في شركة “إينيرغيا” أيضا. وهي ستخصص لنقل الشحنات ورواد الفضاء إلى القمر. وكانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت في وقت سابق بأن إطلاق أول مركبة غير مأهولة من طراز “فيديراتسيا” سيتم عام 2021.
RT

Exit mobile version