موقع طرطوس

روسيا تنشئ مجمعا موحدا للتحكم في أقمارها الصناعية

روسيا تنشئ مجمعا موحدا للتحكم في أقمارها الصناعية

روسيا تنشئ مجمعا موحدا للتحكم في أقمارها الصناعية

أورد المكتب الصحافي للمعهد المركزي للبحوث العلمية أن روسيا تستكمل أعمالها لإنشاء مجمع للاتصال الموحد بغية التحكم في أجهزتها الفضائية.  وسيدشن هذا المجمع في العمل بعد إكمال اختبار منظومة الاتصالات الفضائية اللاسلكية الموجهة المتعددة الوظائف.

أدرج تصميم هذا المجمع في البرنامج الفيدرالي الفضائي لأعوام 2006-2015 بصفته منظومة للتحكم في الأجهزة الفضائية بواسطة الأقمار الصناعية. وتنشأ هذه المنظومة على أساس ثلاثة أقمار صناعية متواقتة أرضيا وهي Luch 5A وLuch-5B وLuch-5V. يخطط تبديل هذه الأقمار الصناعية الثلاثة بعد انتهاء مدة عملها بأقمار صناعية معدلة تؤدي نفس وظائف التحكم.

وتؤمن هذه الأقمار الصناعية الاتصال بالأجهزة الفضائية غير الواقعة في مجال وصول إشارات من المحطات اللاسلكية الموجودة في الأراضي الروسية إليها. ويتم وضع هذه المنظومة في العمل بشكل تدريجي حيث تبقى في نظام الاستخدام الاختباري التجريبي منذ بداية هذا العام الأمر الذي سمح بزيادة فعالية التحكم وجعل عدد عناصرها أكثر ملاءمة. فمثلا تلقى مركز قيادة الرحلات الفضائية معلومات فنية عن طريق الاتصال اللاسلكي الموجه عبر الأقمار الصناعية المذكورة من صاروخ “سويوز-2.1a ” الناقل الذي أطلق من قاعدة “فوستوتشني” لإطلاق الصواريخ في أبريل/نيسان الماضي.
RT

Exit mobile version