موقع طرطوس

زراعة نخاع العظام في العراق لمواجهة السرطان

في إطار خطة عراقية لمواجهة انتشار أمراض السرطان التي سببها استخدام الأسلحة المحرمة دولياً في حرب الخليج الثانية من قبل القوات الأمريكية والبريطانية , يبدأ ولأول مرة في العراق مركز تخصصي لزرع نخاع العظم , باستقبال مرضاه , بعد افتتاحه رسمياً .

وقال مصدر في وزارة الصحة العراقية: إن هذا المركز , الذي يعتبر الأول من نوعه في العراق , سيؤمن العلاجات اللازمة للمرضى المصابين بنخاع العظم , والحالات السرطانية الأخرى , التي سبيتها ظروف الحصار على العراق , وكذلك فقر الدم الوراثي ” التلاسيميا ” . وبعض الأمراض الوراثية .

وأضاف أن افتتاح هذا المركز يأتي بعد سنتين متتاليتين من الجهود , التي بذلتها الكوادر الطبية والهندسية في الوزارة , في خطوة رائدة لتلبية طموحات العراقيين , الذين يتعذر عليهم السفر إلى الخارج لإجراء مثل هذه العمليات , والكلفة الباهظة لإجرائها .

وأوضح المصدر أن الوزارة أوفدت فريقا من جميع الاختصاصات الطبية والصحية إلى دول عربية وأوروبية للإطلاع والتدريب على أعمال زرع النخاغ , مؤكدا أن العراق شهد تزايد خطر الإصابة بالحالات السرطانية , جراء تعرضه لليورانيوم المنضب , والإشعاعات الذرية , التي استخدمتها القوات الأمريكية والمتحالفة معها خلال حرب الخليج الثانية .

Exit mobile version