موقع طرطوس

سقوط الشعر وتقصفه

سقوط الشعر وتقصفه

سقوط الشعر وتقصفه

يعتبر جمال الشعر وصحته من أولويات اهتمامات المرأة وذلك للدور الكبير الذي يلعبه الشعر في جمالها وتميزها عن غيرها, ومن المشكلات التي تثير الاهتمام خاصة بالنسبة للكثير من النساء مشكلة تساقط الشعر والتي يتسبب فيها كثير من العوامل ومنها التوتر النفسي والذي لا بد على كل امرأة الابتعاد عنه, وضعف الدورة الدموية في فروة الرأس وذلك نتيجة عدم تمشيط الشعر لفترات طويلة وعدم التعرض للهواء الطلق النقي. ومن الأسباب التي تسبب التساقط أيضا الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا ونقص التغذية واستخدام المكواة أو مجفف الشعر لفترات طويلة وتحت درجات حرارة عالية.

ويقول كثير من الباحثين على بعض المواقع المتخصصة في الإنترنت إن أهم الأسباب لتساقط الشعر تكمن في اتباع نظام غذائي قاس ” الرجيم” دون إشراف طبيبة مختصة, بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة والالتهابات الفطرية. ويقول بعض الاختصاصيين إن تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة سيولة الدم وخفض الكلسترول يسبب تساقط الشعر, فقد قال العلماء إن نبات الحلبة الخضراء له دور في حماية الشعر من التساقط وذلك لما له من دور كبير في تخفيف نسبة الدهون في الدم. وينصح بعض الخبراء باللجوء إلى وسائل علاجية يمكنها الحد من تساقط الشعر ومنها تدليك فروة الرأس بزيت الخروع الدافئ يوميا وشرب العسل الأسود والحليب والخميرة والبيرة وأم الخلول والجمبري.

ويمكن أيضا تجنب تساقط الشعر بصفة مستمرة بواسطة تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي وذلك كل مساء لمدة أسبوع كامل بشرط أن تغطى فروة الرأس ليلا ومن غسلها في الصباح من جهة أخرى, قال بعض الاختصاصيين إن مشكلة تقصف الشعر ومن أهم أسبابها الجفاف الطارئ بساق الشعر أو أطرافه نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجات الحرارة أو الانتقال من بيئة ذات مناخ معتدل إلى بيئة حارة المناخ. وينصح الخبراء في هذا المجال المرأة بوضع برنامج لحمامات الزيت الأسبوعية وتشمل ( زيت الخروع, و زيت الزيتون, وزيت الذرة) كما ينصحون بالاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة البروتينات وتجنب استخدام الماء الساخن للاستحمام وغسيل الشعر.

Exit mobile version