موقع طرطوس

شراء وانتقاء المواد الغذائية من الأسواق

شراء وانتقاء المواد الغذائية من الأسواق

شراء وانتقاء المواد الغذائية من الأسواق

إن أفضل طريقة للتسوق الناجح أن تبدئي سيدتي بإعداد قائمة لاحتياجاتك من مواد غذائية . تحديد المواد يسهل عليك رسم خريطة لتسوقك وتحديد أهدافك بسرعة . ما يهمنا هنا هو عدم تعريض بعض المواد الغذائية سريعة التلف إلى أشعة الشمس واختلاف درجة الحرارة السلبي الذي قد يتلف بعض هذه المواد .
رتبي المواد التي ستقومين بشرائها ابتداءً من المواد التي لا تتأثر كثيراً بتعرضها لدرجات الحرارة أثناء تسوفك وانتهاءً بالمواد سريعة التأثر بارتفاع وتذبذب درجات حرارة الحفظ والتداول لها ، لتبدئي بالخضار والفواكه . ثم البيض واللحوم وانتهاءً بمنتجات الألبان .

الخضار والفواكه

كلنا نعرف أن ما نبحث عنه في الأسواق هو :

– الخضار النضرة ذات الأوراق الخضراء .
– الفاكهة النضرة ناعمة الملمس . موقع طرطوس
– الخضار والفاكهة متوسطة الحجم .
– الخضار والفواكه الخالية من الجروح والعيوب والتلف .

فالحبة متوسطة الحجم هي لمنتج زراعي ناضج ومستوفي لقيمته الغذائية وبنفس الوقت ليس هرماً أو متليفاً . كما أن نعومة ملمس الفاكهة تعكس محتواها من العصائر والسوائل داخل الحبة مما يجعلها مقبولة غذائياً وغير متليفة . ولا يخفي عليك سيدتي أن نضارة الأوراق الخضراء تبين أن الخضار طازجة ويانعة وذات محتوى عال من الفيتامينات والأملاح المعدنية .

البيض

يعتبر بيض المائدة من أهم المكونات التي تحرصين على تواجدها على مائدة الإفطار لعائلتك فهو غني جداً بالبروتين والحديد والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية ، لكنه من المواد الغذائية سريعة التلف خصوصاً عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة . كما ونظراً لنفاذية القشرة المحيطة به فمن الضروري بمكان الحفاظ على نظافتها خوفاً من دخول الجراثيم لداخل البيضة التي تعتبر بيئة ملائمة جداً لنمو هذه الجراثيم ، مما قد يكون سبباً في نقل الأمراض لعائلتك عند تناولها لبيض ملوث . لذلك احرصي سيدتي على انتقاء البيض بعناية من الأسواق وذلك من خلال شرائك للبيض :

– ذي القشرة النظيفة ، السليمة ، الخالية من الشقوق أو الكسور .

– المعروض داخل الأرفف المبردة أو البعيدة قدر الإمكان عن أشعة الشمس .

– المحفوظ على أرفف مرتفعة عن الأرض بعيداً  أو في في أماكن مرتفعة داخل المحل التجاري بعيداً عن الرطوبة التي تؤثر على خصائص البيض .

– المعروض بعيداً عن الخضار والفواكه . غير الملامس للسلع الأخرى المعروضة في نفس المحل التجاري . موقع طرطوس

– الطازج الذي لم يعرض سوى من أيام قليلة فقط لدى البائع .

اللحوم

تعتبر اللحوم بشقيها : الحمراء والبيضاء مكوناً أساسياً لمائدتك سيدتي : وهي مصدر غني بالبروتين الحيواني والأملاح المعدنية والفيتامينات والدهون ، كما وتعتبر اللحوم من المواد الغذائية التي تحتاج لظروف تداول معينة في الأسواق لحفظها من التلف ولضمان وصولها لأسرتك سليمة ومحتفظة بقيمتها الغذائية العالية . وللحديث عنها بشيء من التفصيل والخصوصية سنقسمها إلى قسمين كالتالي :

اللحوم الحمراء :

تعلمين سيدتي أن اللحوم الحمراء ( لحوم العجل الضان ، الماعز ) قد تعرض مجمدة أو مبردة في الأسواق وعند شرائك لأي شكل لها عليك الانتباه جيداً للأمور التالية :

اللحوم الحمراء الطازجة ( المبردة ) :

– أن تكون اللحوم الحمراء المعروضة مختومة بختم المسلخ الرسمي في منطقتك ، فهذا يدل على أنها قد خضعت لفحص من قبل الطبيب البيطري وأجيزت للاستهلاك البشري .

– أن تكون اللحوم معروضة داخل ثلاجات مبردة . وألا تكون مكشوفة أو معرضة للهواء وأشعة الشمس .

– أن تكون اللحوم المعرضة طازجة وليست قديمة ( أكثر من أيام ) . موقع طرطوس

– أن تكون اللحوم حمراء زاهية اللون وذات رائحة مقبولة .

اللحوم الحمراء المجمدة :

– انتبهي لتاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء ويفضل دوماً شراء اللحوم المجمدة خلال النصف الأول من فترة صلاحيتها .

– انتبهي دوماً لفريزرات العرض ، وتأكدي أنها دائماً تعمل وغير معطلة فانقطاع التيار الكهربائي عن اللحوم المجمدة يؤدي إلى تفاوت في درجات حرارة الحفظ مما قد يسبب ذوبان أجزاء منها وإعادة تجميدها مرة أخرى . الأمر الذي يؤدي إلى سرعة تلفها وفقدانها للعديد من العناصر الغذائية عن طريق تلف أنسجتها نتيجة للتجميد والذوبان المتتابع . موقع طرطوس

– تجنبي اللحوم التي تحتوي اختلافاً بدرجات اللون ، والتي تحتوي على بقع بنية أو خضراء داكنة ، لأنها تدل على ذوبانها وتجميدها عدة مرات ، كما أنها قد تكون تعرضت لحروق التجميد مما يفقدها العديد من خصائصها ويكسبها نكهة غير محببة .

اللحوم البيضاء :

قد يفضل البعض تناول اللحوم البيضاء ( لحوم الدواجن والأسماك ) أكثر من اللحوم الحمراء : لما لها من قيمة غذائية عالية ولاحتوائها على نسبة أقل من الكوليسترول ، والتي أيضاً تعرض مبردة أو مجمدة في الأسواق ، ولا بد لك سيدتي من الانتباه للأمور التالية عند انتقائك لهذه اللحوم .

لحوم الدواجن :

– احرصي على الانتباه لتاريخي الإنتاج والانتهاء الموجودين على أكياس التغليف . ويفضل دوماً اختيارها خلال النصف الأول من إنتاجها . موقع طرطوس

– انتبهي دوماً للحوم داخل كيس التغليف واحرصي على اختيار الخالية منها من الرضوض والبقع النزفية والكسور المخترقة للجلد ، فجميعها تفقد اللحوم بعضاً من قيمتها الغذائية كما توفر وسطاً ملائماً لنمو البكتيريا مما يقلل من فترة صلاحية اللحوم .

– عند شرائك للمبرد منها ، اختاري دوماً الأكياس الخالية قدر الإمكان من السائل الدموي الموجود فيها ، فوجوده وخصوصاً إذا كان أحمر اللون يضفي رائحة ونكهة غير محببة للحوم ( تزنخاً )

– تأكدي دوماً من سلامة أكياس التغليف وعدم تمزقها وتعرض محتوياتها للتلوث أو لحروق التجميد للمجمد منها .

لحوم الأسماك :

– انتبهي دوماً سيدتي لنضارة ولمعان عين السمكة التي تختارينها فهي تؤكد أن السمكة طازجة وبحالة جيدة .

– لا تنسي التأكد من أن خياشيم السمكة حمراء اللون وذات لون زاهي وخالية من التجلطات الدموية . موقع طرطوس

– الجلد المتماسك القوي والناعم الملمس والخالي من التهتكات يساعدك بالاستدلال على أن السمكة طازجة .

– اختاري دوماً السمكة ذات الرائحة المقبولة والتي تعكس الحالة الجيدة للسمكة الطازجة .

– احرصي على خلو الأسماك التي تختارينها من البقع النزفية أو الدماء المتجمدة عليها فهي بيئة لتكاثر البكتيريا وتؤدي إلى تلفها .

– عند شرائك للأسماك المجمدة ، احرصي على انتقاء المجمد غير الطري منها ، لضمان عدم تعرضها لتذبذب في درجات الحرارة .موقع طرطوس

منتجات الألبان :

تعتبر منتجات الألبان المبردة من أكثر المواد الغذائية عرضة للتلف عند تعرضها لتذبذب في درجة حرارة حفظها وتداولها، لذلك احرصي سيدتي على جعلها دائماً في آخر قائمتك الشرائية . لا تنسي سيدتي عند اختيارك لعبوات منتجات الألبان الانتباه إلى :

– تاريخ الإنتاج حيث يفضل دوماً شراء المنتج خلال النصف الأول من فترة الصلاحية .

– سلامة العبوة وخلوها من العيوب والرضوض .

– صلاحية ثلاجة العرض والتأكد من عدم تعرض المنتج لتذبذب بدرجة حرارة التبريد .

– نظافة محل العرض وعدم ملامسة المنتجات للخضار والفواكه أو أي مصدر لتلوثها .

– إحرصي دوماً على شراء المنتجات المبسترة ، وإذا رغبت بشراء بعض المنتجات التقليدية فتأكدي من اختيار المغلي منها . موقع طرطوس
وبهذا سيدتي نكون قد قمنا بشراء ما تحتاجينه من مواد غذائية آخذين بالإعتبار انتقاء الصحي والسليم منها ، ولكن كيف تتعاملين مع هذه المواد في مطبخك ؟ كيف تحضرينها ؟ كيف تقدمينها لأسرتك بالشكل الصحي ؟ كيف تحفظين الزائد منها لاستعماله مرة أخرى ؟ كيف تخزنينها لفترات طويلة . سنجيب عن هذه الأسئلة وغيرها في سبيل تقديم غذاء صحي يلبي احتياجات أسرتك ويليق بمستوى مائدتك من خلال تواصلنا معك سيدتي من خلال هذه الزاوية ، فتابعينا .

Exit mobile version