موقع طرطوس

شراء وانتقاء المواد الغذائية من الأسواق

إن أفضل طريقة للتسوق الناجح أن تبدئي سيدتي بإعداد قائمة لاحتياجاتك من مواد غذائية . تحديد المواد يسهل عليك رسم خريطة لتسوقك وتحديد أهدافك بسرعة . ما يهمنا هنا هو عدم تعريض بعض المواد الغذائية سريعة التلف إلى أشعة الشمس واختلاف درجة الحرارة السلبي الذي قد يتلف بعض هذه المواد .

رتبي المواد التي ستقومين بشرائها ابتداءً من المواد التي لا تتأثر كثيراً بتعرضها لدرجات الحرارة أثناء تسوفك وانتهاءً بالمواد سريعة التأثر بارتفاع وتذبذب درجات حرارة الحفظ والتداول لها ، لتبدئي بالخضار والفواكه . ثم البيض واللحوم وانتهاءً بمنتجات الألبان .

الخضار والفواكه ..
كلنا نعرف أن ما نبحث عنه في الأسواق هو :

-الخضار النضرة ذات الأوراق الخضراء .
-الفاكهة النضرة ناعمة الملمس .
-الخضار والفاكهة متوسطة الحجم .
-الخضار والفواكه الخالية من الجروح والعيوب والتلف .

فالحبة متوسطة الحجم هي لمنتج زراعي ناضج ومستوفي لقيمته الغذائية وبنفس الوقت ليس هرماً أو متليفاً . كما أن نعومة ملمس الفاكهة تعكس محتواها من العصائر والسوائل داخل الحبة مما يجعلها مقبولة غذائياً وغير متليفة . ولا يخفي عليك سيدتي أن نضارة الأوراق الخضراء تبين أن الخضار طازجة ويانعة وذات محتوى عال من الفيتامينات والأملاح المعدنية .

البيض  …
يعتبر بيض المائدة من أهم المكونات التي تحرصين على تواجدها على مائدة الإفطار لعائلتك فهو غني جداً بالبروتين والحديد والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية ، لكنه من المواد الغذائية سريعة التلف خصوصاً عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة . كما ونظراً لنفاذية القشرة المحيطة به فمن الضروري بمكان الحفاظ على نظافتها خوفاً من دخول الجراثيم لداخل البيضة التي تعتبر بيئة ملائمة جداً لنمو هذه الجراثيم ، مما قد يكون سبباً في نقل الأمراض لعائلتك عند تناولها لبيض ملوث . لذلك احرصي سيدتي على انتقاء البيض بعناية من الأسواق وذلك من خلال شرائك للبيض :

-ذي القشرة النظيفة ، السليمة ، الخالية من الشقوق أو الكسور .
-المعروض داخل الأرفف المبردة أو البعيدة قدر الإمكان عن أشعة الشمس .
-المحفوظ على أرفف مرتفعة عن الأرض بعيداً  أو في أماكن مرتفعة داخل المحل التجاري بعيداً عن الرطوبة التي تؤثر على خصائص البيض .
-المعروض بعيداً عن الخضار والفواكه . غير الملامس للسلع الأخرى المعروضة في نفس المحل التجاري .
-الطازج الذي لم يعرض سوى من أيام قليلة فقط لدى البائع .

اللحوم …
تعتبر اللحوم بشقيها : الحمراء والبيضاء مكوناً أساسياً لمائدتك سيدتي : وهي مصدر غني بالبروتين الحيواني والأملاح المعدنية والفيتامينات والدهون ، كما وتعتبر اللحوم من المواد الغذائية التي تحتاج لظروف تداول معينة في الأسواق لحفظها من التلف ولضمان وصولها لأسرتك سليمة ومحتفظة بقيمتها الغذائية العالية . وللحديث عنها بشيء من التفصيل والخصوصية سنقسمها إلى قسمين كالتالي :

اللحوم الحمراء :
تعلمين سيدتي أن اللحوم الحمراء ( لحوم العجل الضان ، الماعز ) قد تعرض مجمدة أو مبردة في الأسواق وعند شرائك لأي شكل لها عليك الإنتباه جيداً للأمور التالية :
اللحوم الحمراء الطازجة ( المبردة ) :

-أن تكون اللحوم الحمراء المعروضة مختومة بختم المسلخ الرسمي في منطقتك ، فهذا يدل على أنها قد خضعت لفحص من قبل الطبيب البيطري وأجيزت للإستهلاك البشري .

-أن تكون اللحوم معروضة داخل ثلاجات مبردة . وألا تكون مكشوفة أو معرضة للهواء وأشعة الشمس .

-أن تكون اللحوم المعرضة طازجة وليست قديمة ( أكثر من أيام ) .

-أن تكون اللحوم حمراء زاهية اللون وذات رائحة مقبولة .

اللحوم الحمراء المجمدة :

-انتبهي لتاريخ الإنتاج وتاريخ الإنتهاء ويفضل دوماً شراء اللحوم المجمدة خلال النصف الأول من فترة صلاحيتها .

–         انتبهي دوماً لفريزرات العرض ، وتأكدي أنها دائماً تعمل وغير معطلة فانقطاع التيار الكهربائي عن اللحوم المجمدة يؤدي إلى تفاوت في درجات حرارة الحفظ مما قد يسبب ذوبان أجزاء منها وإعادة تجميدها مرة أخرى . الأمر الذي يؤدي إلى سرعة تلفها وفقدانها للعديد من العناصر الغذائية عن طريق تلف أنسجتها نتيجة للتجميد والذوبان المتتابع .

–         تجنبي اللحوم التي تحتوي اختلافاً بدرجات اللون ، والتي تحتوي على بقع بنية أو خضراء داكنة ، لأنها تدل على ذوبانها وتجميدها عدة مرات ، كما أنها قد تكون تعرضت لحروق التجميد مما يفقدها العديد من خصائصها ويكسبها نكهة غير محببة .

اللحوم البيضاء :
قد يفضل البعض تناول اللحوم البيضاء ( لحوم الدواجن والأسماك ) أكثر من اللحوم الحمراء : لما لها من قيمة غذائية عالية ولاحتوائها على نسبة أقل من الكوليسترول ، والتي أيضاً تعرض مبردة أو مجمدة في الأسواق ، ولا بد لك سيدتي من الإنتباه للأمور التالية عند انتقائك لهذه اللحوم .

لحوم الدواجن :

-احرصي على الإنتباه لتاريخي الإنتاج والإنتهاء الموجودين على أكياس التغليف . ويفضل دوماً اختيارها خلال النصف الأول من إنتاجها .
-انتبهي دوماً للحوم داخل كيس التغليف واحرصي على اختيار الخالية منها من الرضوض والبقع النزفية والكسور المخترقة للجلد ، فجميعها تفقد اللحوم بعضاً من قيمتها الغذائية كما توفر وسطاً ملائماً لنمو البكتيريا مما يقلل من فترة صلاحية اللحوم .

-عند شرائك للمبرد منها ، اختاري دوماً الأكياس الخالية قدر الإمكان من السائل الدموي الموجود فيها ، فوجوده وخصوصاً إذا كان أحمر اللون يضفي رائحة ونكهة غير محببة للحوم ( تزنخاً )

-تأكدي دوماً من سلامة أكياس التغليف وعدم تمزقها وتعرض محتوياتها للتلوث أو لحروق التجميد للمجمد منها .

لحوم الأسماك :

-انتبهي دوماً سيدتي لنضارة ولمعان عين السمكة التي تختارينها فهي تؤكد أن السمكة طازجة وبحالة جيدة .

-لا تنسي التأكد من أن خياشيم السمكة حمراء اللون وذات لون زاهي وخالية من التجلطات الدموية .

-الجلد المتماسك القوي والناعم الملمس والخالي من التهتكات يساعدك بالاستدلال على أن السمكة طازجة .

-اختاري دوماً السمكة ذات الرائحة المقبولة والتي تعكس الحالة الجيدة للسمكة الطازجة .

-احرصي على خلو الأسماك التي تختارينها من البقع النزفية أو الدماء المتجمدة عليها فهي بيئة لتكاثر البكتيريا وتؤدي إلى تلفها .

-عند شرائك للأسماك المجمدة ، احرصي على انتقاء المجمد غير الطري منها ، لضمان عدم تعرضها لتذبذب في درجات الحرارة .

منتجات الألبان :
تعتبر منتجات الألبان المبردة من أكثر المواد الغذائية عرضة للتلف عند تعرضها لتذبذب في درجة حرارة حفظها وتداولها، لذلك احرصي سيدتي على جعلها دائماً في آخر قائمتك الشرائية . لاتنسي سيدتي عند اختيارك لعبوات منتجات الألبان الإنتباه إلى :

-تاريخ الإنتاج حيث يفضل دوماً شراء المنتج خلال النصف الأول من فترة الصلاحية .

-سلامة العبوة وخلوها من العيوب والرضوض .

-صلاحية ثلاجة العرض والتأكد من عدم تعرض المنتج لتذبذب بدرجة حرارة التبريد .

-نظافة محل العرض وعدم ملامسة المنتجات للخضار والفواكهة أو أي مصدر لتلوثها .
-إحرصي دوماً على شراء المنتجات المبسترة ، وإذا رغبت بشراء بعض المنتجات التقليدية فتأكدي من اختيار المغلي منها .

وبهذا سيدتي نكون قد قمنا بشراء ما تحتاجينه من مواد غذائية آخذين بالإعتبار انتقاء الصحي والسليم منها ، ولكن كيف تتعاملين مع هذه المواد في مطبخك ؟ كيف تحضرينها ؟ كيف تقدمينها لأسرتك بالشكل الصحي ؟ كيف تحفظين الزائد منها لاستعماله مرة أخرى ؟ كيف تخزنينها لفترات طويلة . سنجيب عن هذه الأسئلة وغيرها في سبيل تقديم غذاء صحي يلبي احتياجات أسرتك ويليق بمستوى مائدتك من خلال تواصلنا معك سيدتي من خلال هذه الزاوية ، فتابعينا .

Exit mobile version