موقع طرطوس

شلل بل

شلل بل

شلل بل

هو ضعف أو شلل في عضلات الوجه ويحدث عندما يصاب العصب الوجهي السابع مما يعطي منظر متدلي لنصف الوجه المصاب, اغلب حالات شلل بل مؤقتة وتشفى الأعراض خلال أسبوعين .

من يمكن أن يصاب بشلل بل?

يحدث في جميع الأشخاص و الأعمار ولكن يكثر عند الحوامل والنساء المصابات بالسكري وبشكل تالي للنزلة الوافدة, الرشح ,الداء الرئوي.

ماذا يسبب شلل بل?موقع طرطوس

يحدث الشلل عندما يصاب العصب المسؤول عن العضلات الوجهية بالوذمة , الالتهاب أو الانضغاط. السبب الرئيسي لهذه الأذية غير معروف ولكن يعتقد أن أكئر الأسباب ذات منشأ فيروسي.

أعراض شلل بل

– شلل وجهي وحيد الجانب.
– الم أذني أو وجهي.
– سيلان عفوي للعاب (اللعاب).
– نقص في حاسة الذوق.
– عدم القدرة على إغلاق عين واحدة.
– دمع العينين.
– فرط حساسية للصوت.
– صداع.موقع طرطوس

كيف يشخص شلل بل?

يفحص الطبيب عادة الضعف الوجهي الذي يكون عادة في جهة واحدة ويشمل الجبهة , الأجفان , الخد و الشفاه.
هناك فحص يدعى تخطيط العضلات الكهربائي EMG يستقصي وجود وحجم أذية العصب وقد يفيد في تقدير درجة الشفاء.MRI & CT قد يستخدمان لنفي الأسباب الأخرى للعجز الوظيفي للعصب الوجهي.

هل بمكن علاج شلل بل?

أغلب المرضى يحصل لهم الشفاء في الفترة الممتدة من بضعة أسابيع إلى بضعة اشهر بدون علاج كما يمكن إعطاء الكورتيزون و\أو مضادات الفيروسات اذا كانت فترة ظهور الأعراض تقل عن 2-3 أيام.موقع طرطوس

الجراحة تعتبر الحل الأخير وتجرى في الحالات الشديدة وأشيع اختلاطاتها نقص السمع والأذية الدائمة للعصب الوجهي. يعتبر الضعف البسيط في عضلات الوجه من الأمور الشائعة بعكس الضعف الشديد الذي يعتبر من الأمور نادرة الحدوث.

وبما أن العصب الوجهي يؤثر على قابلية الأجفان على الغمز فانه من المهم أن حماية العين من التخريش والجفاف , وتعتبر القطرات والضمادات العينية من الوسائل المفيدة لإبقاء العين رطبة و محمية حتى يتم تحقيق الإغلاق الكامل للعين.موقع طرطوس

Exit mobile version