موقع طرطوس

شلول الحنجرة العصبية

شلول الحنجرة العصبية

شلول الحنجرة العصبية

الحنجرة عضو نبيل بوظائفه العديدة التنفسية والتصويتية وهو يتعرض لآفات عديدة مختلفة منها الشلول العصبية . إن شلول الحنجرة العصبية قد تكون خطرة على الحياة ، بما تحدثه من اضطراب في التنفس واضطراب في البلع مع خطر الاستنشاق ، إضافة إلى ما تحدثه من اضطراب في التصويت يسيء إلى الاتصال والتخاطب .
إن شلول الحنجرة ينجم إما عن إصابة عصبية في العصب المحرك لعضلات الحنجرة أو عن إصابة عضلية على مستوى هذه العضلات .موقع طرطوس

ويمثل الشلل الحنجري الوحيد الجانب : 90 % من شلول الحنجرة ، ومن أشكاله السريرية :
–          شلل منعزل للحبل الصوتي وهو الشكل الأكثر مشاهدة يحدث نتيجة إصابة العصب الراجع وتكثر الإصابة به في الجهة اليسرى .
–          قد يترافق شلل الحبل الصوتي مع تظاهرات أخرى عصبية وخاصة شلول الأعصاب القحفية ، وهنا فإن إصابة العصب المبهم هي المسؤولة عن حدوث الشلل .
–          الشلول المركزية وهي نادرة جداً ووجودها مشكوك به . موقع طرطوس

ظروف الكشف :
– شلل حبل صوتي في سياق تطور سرطان مريئي أو سرطان قصبي رئوي .
– شلل حبل صوتي في سياق تطور سلعة درقية .
– شلل حبل صوتي في سياق امتداد ورمي لقاعدة القحف .
وقد يكون بدء الشكل مفاجئا أو تدريجيا عند شخص بصحة جيدة وقد يظهر مباشرة عند الصحو من التخدير العام بعد عملية استئصال الدرق . موقع طرطوس
وقد يكون الشلل خفيفاً لا عرضياً يكشف صدفة خلال فحص حنجرة روتيني وهذا ما يلاحظ عادة في شلل الحبل الصوتي الوحيد الجانب ، البطيء التطور .

الدراسة السريرية :
–          العرض الرئيسي المهم هو بحة الصوت والتي تكون بشدة حسب طبيعة الإصابة , وقد يظهر في سياق التطور صوت ثنائي اللحن .
وإن إصدار الأصوات الحادة يكون صعباً جداً إن لم يكن مستحيلاً وعادة تكون البحة خفيفة صباحاً وتزداد شدة مع تقدم النهار .
–          الاضطرابات التنفسية : غائبة عادة في سياق الشلل الوحيد الجانب ، ولكن قد تحدث زلة تنفسية عند الرضع ، خاصة خلال التغذية . موقع طرطوس
–          اضطرابات البلع : لا تشاهد عادة في الإصابات الوحيدة الجانب وإن حدوث شردقة قد يكون دليلاً على اضطراب في حسن فوهة الحنجرة .
–          السوابق : وأهمها السوابق الجراحية ( الغدة الدرقية خاصة والتداخل على العنق بشكل عام ) تداخل جراحي على الصدر .
السوابق الانتانية وخاصة النزلة الوافدة في الأيام أو الأسابيع التي سبقت ظهور الشلل ، السوابق المرضية ( قلبية أو رئوية ) سوابق تنبيب الرغامي .

Exit mobile version