موقع طرطوس

صور أولية لمسبار الصين الذي سيطلق إلى المريخ

صور أولية لمسبار الصين الذي سيطلق إلى المريخ

صور أولية لمسبار الصين الذي سيطلق إلى المريخ

أطلقت اليوم صور جديدة تعطي لمحة أولية لما قد يكون عليه المسبار الخاص الذي ستطلقه الصين إلى كوكب المريخ بحلول عام 2020.

وقد بدأت الصين الآن بطرح مسابقة بين الجمهور من أجل التوصل إلى اسم وشعار لمسبار روفر الجديد، كجزء لا يتجزأ من الحملة الإعلانية لهذا المشروع.

ويذكر أن الصين التي ترصد المليارات لبرنامجها الفضائي من أجل مواكبة الولايات المتحدة وأوروبا، كانت قد أعلنت في أبريل/نيسان أنها تسعى لإرسال مركبة فضائية إلى مدار حول المريخ ليهبط على سطح الكوكب الاحمر بحلول عام 2020.

وقال تشانغ رونغكوا، كبير مهندسي هذا المشروع :”إن الهدف هو إطلاق المسبار في شهر يوليو/تموز أو أغسطس/آب من عام 2020، كما أن التحديات التي تواجهنا ليس لها مثيل”، وفقا لوكالة أنباء الصين Xinhua.

وسيتم إرسال الصاروخ March-5 الذي سينقل المسبار الفضائي من مركز الإطلاق الفضائي Wenchang في مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية، وفقا لمستشار البعثة.

هذا وسينفصل المسبار عن الصاروخ بعد نحو 7 أشهر ليهبط بالقرب من خط الاستواء على سطح المريخ، حيث سيقوم روفر باستكشاف السطح.موقع طرطوس

ومن المخطط له أن يعمل المسبار (وزنه 200 كلغ) والمزود بـ 6 عجلات و4 ألواح للطاقة الشمسية، لمدة تصل لنحو 92 يوما. كما سيحمل 13 مجموعة من المعدات بما في ذلك كاميرا الاستشعار عن بعد والرادار الذي يخترق السطح، من أجل دراسة التربة والبيئة والبنية الداخلية للكوكب الأحمر، فضلا عن البحث عن آثار مياه وجليد.

صور أولية لمسبار الصين الذي سيطلق إلى المريخ

جدير بالذكر، أن الإدارة الصينية الوطنية للفضاء CNSA ما هي إلا عبارة عن مشروع فضائي طموح يسعى لجعل العاصمة بكين رمزا لتقدم البلاد وإشارة إلى ارتفاع مكانتها العالمية.موقع طرطوس

هذا وتم إطلاق أول مسبار إلى القمر في الصين خلال أواخر عام 2013، وبينما كان هناك العديد من المشاكل الميكانيكية، استمر المسبار في العمل أكثر من المتوقع لتنتهي رحلته في وقت سابق من هذا الشهر.

صور أولية لمسبار الصين الذي سيطلق إلى المريخ

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أرسلت مسبارين إلى سطح المريخ، كما فعل الاتحاد السوفييتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية التي أرسلت بعثات إلى الكوكب الأحمر.موقع طرطوس

ويذكر أن أول محاولة من جانب الصين لإرسال قمر صناعي إلى مدار المريخ باءت بالفشل في عام 2011، بعد فشل الصاروخ الروسي الناقل في عبور مدار الأرض.
RT

Exit mobile version