موقع طرطوس

طبخ الخضروات في المايكروويف يفقدها قيمتها الغذائية

حذر الباحثون في البرتغال ، من أن طبخ الخضروات في أفران المايكروويف قد يفقدها المكونات الطبية والعناصر الغذائية التي تساعد على مكافحة السرطان والوقاية منه .
فقد وجد العلماء في جامعة بورتو ، أن طهي البروكولي في المايكروويف مع قليل من الماء ، يفقده 97 في المائة من مركباته الكيميائية المضادة للأكسدة ، مقارنة بالبروكولي المطبوخ بطريقة البخار الذي يسبب خسارة 11 في المائة أو أقل من هذه المواد .
وقال الخبراء في مجلة ” الزراعة وعلوم الغذاء ” إن الكثير من العناصر الغذائية تذوب وتفقد أثناء عملية الطبخ ، ومنها المركبات الطبيعية التي تحمي الخلايا من التلف ، وهو ما يزيد فرص ظهور التغيرات السرطانية فيها .
ولاحظ العلماء بعد فحص مستويات ثلاث مجموعات رئيسية من المواد المضادة للأكسدة في البروكولي بعد الطهي ، أن طبخة في المايكروويف أفقده ما بين 74 – 97 في المائة من هذه المركبات ، بينما لم يكن للطهي بالبخار نفس هذا الأثر بل على العكس فقد ابقى على مجموعة واحدة منها بنفس المستوى .

وأوضح الخبراء أن معظم المركبات الحيوية النشطة تكون ذائبة في الماء ، وخلال تسخين الثمرة تتسرب إلى ماء الطبخ بنسبة كبيرة ، مما يقلل من فوائدها الغذائية والصحية ، لذا فمن المهم عند غلي البروكولي أو طبخه في المايكروويف عدم الإفراط في طهيه أو غليه ، كما ينصح بطهي الخضروات في كمية قليلة من الماء بهدف الاحتفاظ بقيمتها الغذائية .

ونبه الباحثون إلى أن معالجة الخضروات بإسقاطها في ماء مغلي لعدة لحظات قبل تجميدها ، يسبب خسارة ثلث محتواها من مضاداة الأكسدة ، مؤكدين أن الطهي على البخار أفضل الخيارات على الرغم من بعض الخسارة للفيتامينات ومضادات الأكسدة ، مشيرين إلى ضرورة تخزين الخضروات جيداً وعدم تعريضها لضوء الشمس المباشرة لحماية مركباتها الطبيعية من التلف .

Exit mobile version