موقع طرطوس

طرق تساعدك على تجاوز الأيام الصعبة من كل شهر بسلام

بالرغم من أن حدوث الدورة الشهرية لأول مرة يكون الحدث الأبرز في حياة كل فتاة بيولوجيا ونفسيا واجتماعيا، لإنه ينقلها عمليا من مرحلة الطفولة إلى عالم البلوغ والأنوثة، إلا إنهاغالبا ما تكون زائرا مزعجا لمعظم الفتيات، خاصة حديثات العهد بها، لأنك لو لم تتعلمي كيف تتعايشين معها وتحدين من آثارها الجسدية والنفسية عليك، ستصاب حياتك بارتباك ملحوظ في أيام معينة من كل شهر. ونظرا لأن الدورة الشهرية أمر واقع متكرر على كل فتاة أن تواجهه وتتقبله، فسنحاول فيما يلي أن ندلك على طرق تساعدك في تجاوز أيامها الصعبة بسلام، وبأقل آثار سلبية ممكنة:

1 – تقدير الموعد

أول ما عليك فعله لتجنب المرور بأوقات صعبة ومحرجة هو حساب دورتك الشهرية جيدا، ومعرفة موعدها بشكل تقريبي، وهنا سيسهل عليك تنظيم جدول مواعيدك، بحيث تجعلين تلك الأيام المعروفة خالية من أي التزامات أو مواعيد يمكنك ترحيلها لوقت آخر، كالخروج في نزهة تقضين فيها اليوم بالكامل خارج المنزل، أو حتى المبيت بمكان آخر في نهاية اليوم، أو السفر أو حضور حفل ما، أو الذهاب للقيام بعمل تطوعي شاق، وغير ذلك.

2 – الاستعداد الجيد

احتفظي في حقيبة يدك أو حقيبة المدرسة دوما بمسكن قوي للألم، وبعض الفوط الصحية، حتى تكوني مستعدة للمفاجآت، ولا تمري بأي مواقف محرجة نتيجة عدم استعدادك. لو كنت واثقة من الموعد التقريبي الذي تأتي فيه الزائرة الشهرية، يمكنك قصر الاستعدادات على تلك الفترة فقط.

3 – قليل من التمارين يقلل الانقباضات العضلية

ربما تعترضين في البداية على مبدأ ممارسة التمارين الرياضية أثناء شعورك بالألم والإنهاك بالذات في اليوم الأول للدورة الشهرية، لكن عليك مقاومة هذا الشعور لأن الحركة لها تأثير كبير في تخفيف الانقباضات العضلية الشديدة والمتكررة التي تحدث لك في هذه الأوقات، وبالتالي سشعرين بتحسن كبير وباسترخاء ملحوظ في جسدك لو مارست العدو أو المشي لنصف ساعة، أو قمت بأداء بعض التمارين.

4 – تناول السوائل الدافئة

يجب أن تعلمي أن تناول الكثير من السوائل الدافئة له مفعول السحر في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنه يساعد جسدك على الاسترخاء، وبالتالي يمكنك أن تحظي ببعض الساعات من النوم بعد أن كان أمرا بعيد المنال. فقط تجنبي المشروبات المنبهة الغنية بالكافيين، كالشاي والقهوة والنسكافيه لأنها تلهب المعدة وتزيد من الانقباضات المؤلمة، وأكثري في المقابل من تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية، كالقرفة باللبن والنعناع والينسون والكركديه. وطبعا انسي المشروبات الغازية تماما لحين رحيل الزائرة.

5 – الابتعاد عن الأطعمة الدسمة وتناول الشيكولاته

في فترة الدورة الشهرية، وخاصة في بدايتها، تجنبي تماما تناول الأطعمة الدسمة، لأنها ستزيد من إثقال معدتك، وتثري شعورك بالغثيان، لذا يفضل تناول الأطعمة الصحية الخفيفة، مع بعض الحساء الساخن من النوع المفضل لك، لأن هذا سيساعد في تجاوز الألم وحالة الغثيان بشكل أسرع، مع تحقيق استرخاء العضلات. يمكنك أيضا تناول بعض قطع الشيكولاته اللذيذة، لأنها غنية بالماغنسيوم الذي يساعد في تقليل الانقباضات العضلية.

6 – الابتعاد عن مكيفات الهواء

حتى لو كان فصل الصيف في ذروته، فعند قدوم الزائرة الشهرية، تشعرين بانخفاض درجة حرارة جسدك، وتشعرين ببعض البرودة والرعشة أحيانا، لذا عليك تجنب القاعات والأماكن الباردة أو مكيفة الهواء حتى لا تزداد معاناتك، لحين عودتك إلى حالتك الطبيعية.

7 – مارسي أنشطة مسلية

لو كنت متواجدة بالمنزل عند حضور الزائرة، فيفضل عدم مغادرته إلا للضرورة خلال يومها الأول على الأقل، ولإلهاء نفسك بعيدا عن الألم أو الشعور السلبي بالحزن والكآبة الذي يصاحب حضورها، حاولي أن تشغلي نفسك في أنشطة مسلية وممتعة، كمشاهدة فيلم كوميدي أو مسرحية بالتليفزيون، أو ممارسة بعض الألعاب اللطيفة مع إخوتك الأصغر منك.

Exit mobile version