موقع طرطوس

عدسات للمصابين بعسر القراءة

يعاني أكثر من ستة ملايين شخص من حالة عسر القراءة أو ما تعرف طبيا باسم ” ديسليكسيا ” , وهي عدم القدرة على تحقيق الأداء الطبيعي في القراءة والكتابة .

ولكن مع العدسات الجديدة ” كروماجين ” وهي عبارة عن فلاتر ملونة صممت أصلا لعلاج عمى الألوان , ويمكن استخدامها على شكل نظارات أو عدسات لاصقة بحيث تكون بلون مختلف لكل عين .

وأوضح هؤلاء أن عسر القراءة يتسبب غالبا عن مشكلة في توقيت وتزامن الرسائل الصادرة من العيون إلى الدماغ , وبالتالي فإن هذه العدسات تصحح هذا الخلل أو عدم التوازن .

وقال الدكتور ديفيد هاريس اخصائي البصريات البريطاني الذي ابتكر هذه التقنية أن نسبة كبيرة من مرضى عسر القراءة يعانون من نقص خلقي في العصبونات ” ماجنوسيليولار” وهي خلايا كبيرة تتواضع في منطقة الجهاز العصبي المركزي المسؤولة عن التوقيت وتعمل على نقل المعلومات في النظام من العيون إلى الدماغ فإذا كان هناك نقص أو عجز فيها فإن المعلومات ستنتقل بسرعة غير صحيحة .

وأشار إلى أن لهذه العدسات الملونة تأثيرا مباشراً في البصر حيث زادت سرعة القراءة فورا بعكس العدسات السابقة التي لم تستخدم ألوانا مختلفة لكل نوعين , مشيرا إلى أن نحو 600 شخص في بريطانية يستخدمون العدسات الجديدة حالياً .

Exit mobile version