موقع طرطوس

عشرة أنواع من الأطعمة للعلاج

عشرة أنواع من الأطعمة للعلاج

عشرة أنواع من الأطعمة للعلاج

أطعمة لعلاج الأمراض:
– يشرح الخبراء لنا ما هي أنواع الأطعمة التي من الممكن أن يأكلها الإنسان لعلاج بعض الاضطرابات التي قد تنتابه بين الحين والآخر.

فهل تعانى من حرقان فم المعدة أو الصداع النصفي أو … ؟ وبدلاً من أن تتوجه إلى صيدلية الدواء التي توجد داخل المنزل أو خارجه .. عليك بزيارة مطبخ منزلك أولاً الذى لن يكلفك إلا خطوات بسيطة “فالعديد من الأطعمة تمد جسم الإنسان بالفيتامينات و المعادن ومواد غذائية أخرى والتي تساعد على علاج بعض الاضطرابات بل وتمنع إصابة الإنسان بها .. حتى وإن كان الإنسان يضطر إلى تناول بعض الأدوية والعقاقير لعلاج الأمراض فإن ما يأكله الأنسان من أطعمة يساهم في العلاج أيضاً”.
فإذا انتابتك بعض الأعراض التالية عليك بفتح باب الثلاجة، لكن إذا ازدaادت الأعراض سوءاً لابد من اللجوء إلى الطبيب على الفور فهذه الأطعمة فقط لتخفيف الأعراض ليس إلا.

 1- الصداع النصفي:
– جرب مع الصداع النصفي الأسماك الدهنية مثل السردين.
فقد توصلت الدراسات الأولية أنه بأكل الأسماك الدهنية والتي توجد بها أوميجا -3 تمكن الجسم من الإقلال من إفراز هرمون (Prostaglandins)، وهو هرمون شبيه بالمواد الكيميائية والتي تحفز على الالتهاب والألم مسببة الصداع النصفي. وقد شرح “زيف هاريل” الأستاذ المساعد بقسم الأطفال – جامعة براون “قد وجدنا أن المراهقين الذين يأخذون 1.25 جرام من زيت الأسماك يومياً لمدة شهرين متواصلين تعرضوا إلى صداع أقل وكانت حدته أقل أيضاً ومدته قصيرة عن ذي قبل”.موقع طرطوس
– كم الأسماك الدهنية؟  إما باستشارة الطبيب عن أخذ مكملات زيت السمك أو تناول 1/4 أوقية من زيت الأسماك مرتين إلى ثلاث في الأسبوع.
– تجنب: الوجبات المعالجة، مواد التحلية الصناعية، النبيذ الأحمر، الشوكولاتة، الجبن الجامد، الفاكهة الحمضية. لأنه بالبحث تبين أن حوالى 20% ممن يعانون من صداع نصفى حساسين لنوع أو أكثر من هذه الأطعمة.

 2- تقلصات الدورة الشهرية:
– جرب مع تقلصات الدورة الشهرية بزور الكتان.
فهرمون (Prostaglandin) مسئول أيضاً وبدرجة كبيرة عن التقلصات الدورية للدورة الشهرية “حيث أن هرمون البروستاجلاندين يُفرز في الأنسجة ويأتي رد فعل الرحم له بالتقلصات”. وأظهرت الدراسات أيضاً أن بزور الكتان تمنع إفراز هذا الهرمون بنفس الطريقة التي تفعلها الأسماك الدهنية.
–  بذرو الكتان؟ ملعقة صغيرة أو ملعقتان صغيرتان من بزور الكتان المطحونة يومياً ويمكن إضافتها للسلطة أو أخذها مع الحبوب.موقع طرطوس
– تجنب: اللحوم الحمراء، منتجات الألبان لأن هذه الأطعمة تحتوى على أحماض (Arachadonic) والتي تحفز إفراز هرمون البروستاجلاندين مسبباً التقلصات.

 3- الإرهاق:
– جرب حبوب الكينواه (Quinoa)
هذه الحبوب القلية في دهونها مصدر صحى لثلاثة مواد غذائية رئيسية لشحذ الطاقة: البروتينات – فيتامينات ب – الحديد. وهذه الحبوب تختلف عن المصادر الغذائية الأخرى التي تحتوى على البروتينات وغيرها من المواد التي يحتاجها الجسم (اللحم البقري – اللحوم الداجنة) في أنها أيضاً تحتوى على الكربوهيدرات المعقدة وهى مصدر الجسم الأساسي للطاقة.

– حبوب الكينواه؟ تناول كوب ونصف من حبوب الكينواه المطهية يومياً، ولمزيد من المذاق الجيد لها أضفها مع الخضروات أو لحساء الدجاج.

– تجنب: الأطعمة العالية في سكرياتها والكافيين لأنها تعطل طاقة الجسم.

 4- الاستثارة:

– جرب الشكولاتة.
تحتوى الشكولاتة على الحامض الأميني (L-tryptophan) والذى يحفز الجسم على إفراز مادة “السيروتونين” وهى مادة كيميائية يفرزها المخ وتضبط المزاج (الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تكون معدلات مادة السيروتونين منخفضة لديهم).
– الشكولاتة؟ كم صغير منها يفي بالغرض.موقع طرطوس
– تجنب: الكحوليات، فإذا كانت تهدئك مبدئياً لكنها تزيد مزاجك سوءاً بعد ساعات قليلة.

5- رائحة النفس الكريهة:

– جرب الشاي.
سواء الشاي الأخضر أو الأسود فلكله سواء وله نفس النتيجة. فقد تم إجراء دراسة مؤخراً وتم التوصل فيها إلى أن مركبات الشاي توقف نمو البكتريا التي تعيش وتتغذى على رائحة النفس الكريهة، أما عن شاي الأعشاب مثل شاي الكاموميل وشاي النعناع فهما غير مستخرجين من نبات الشاي لذا فهما لا يأتيان بنفس النتيجة.

– الشاي؟ كوب واحد بعد الوجبة.

– تجنب: البصل، الثوم، الكرنب .

 6- الضغوط/ القلق :

– جرب الفشار قليل الدهون، العسل، كربوهيدرات قليلة الدهون.
فهذه المواد الغذائية تزيد من إفراز مادة “السيروتونين” في المخ والتي تساعد على استرخاء الشخص وضياع التوتر والقلق منه.موقع طرطوس

– الفشار والعسل والكربوهيدرات؟ يمكنك تناول ملعقة صغيرة من العسل على شريحة خبز توست من الحبوب الخالصة أو الشوفان. أو أكل كوب من الفشار عندما تشعر بالتوتر والقلق.

– تجنب: الكافيين فهو محفز ويجعل الشخص عصبياً.

 7- آلام المفاصل:

– جرب التوت.
فيتامين (ج) المتوافر بكثرة في التوت والفراولة يساعد على تخفيف آلام المفاصل الموجعة. وقد أظهرت دراسة تم إجراؤها في جامعة بوسطن أن الذين يعانون من التهاب المفاصل ويحصلون على قدر عالٍ من فيتامين (ج) يتعرضون إلى آلام المفاصل وإصاباتها أقل ثلاث مرات من المرضى الذين يحصلون على معدلات أقل من هذا الفيتامين. كما أن مضادات الأكسدة التي توجد في هذا الفيتامين تمنع الجزيئات الطليقة من أن تزيد من الضرر لمفاصل الإنسان بالإضافة إلى أن فيتامين (ج) يلعب دوراً رئيسياً في تكوين الكولاجين المادة الرئيسية في تكوين العظام.موقع طرطوس

– كم التوت؟ 120 ملجم يومياً من فيتامين (ج) ويمكن الحصول عليه أيضاً من ثمرتي برتقال أو أية مواد غذائية أخرى غنية بهذا الفيتامين مثل الكانتلوب والبروكلي.

– تجنب: لا توجد أطعمة تحفز على ألم المفاصل.

 8- حرقان فم المعدة:

– جرب الزنجبيل.
يقوى الزنجبيل العضلة العاصرة السفلية للمريء(Sphincter) وهى بمثابة الصمام الذى يحجب حامض المعدة من الارتداد للمريء مسبباً الإحساس بالاحتراق.

– الزنجبيل؟ تناول الزنجبيل الطازج يكون له تأثير أقوى ويمكن إضافته للشاي لكى يذوب فيه حوالى من ملعقة إلى ملعقة ونصف من الزنجبيل الطازج المبشور أو 1/4 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف المطحون لكوب من الماء المغلي واتركه لمدة 10 دقائق ثم يصفى الزنجبيل ويشرب.

– تجنب: المواد الغذائية العالية في دهونها مثل الزبد واللحم الأحمر حيث تعوق هذه الأطعمة من عمل العضلة العاصرة السفلية للمريء، كما أن الأطعمة الحارة والحمضية مثل الطماطم تسبب حرقان فم المعدة.

 9- الغازات:

– جرب النعناع أو الشمر.
كلاً من النعناع والشمر يعملان بمثابة مضادات للتقلصات والعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وبالتالي تمنع الآلام التي تسببها الغازات عندما تنقبض العضلات.

– النعناع والشمر؟ شرب كوب واحد من شاي النعناع أو تناول نصف ملعقة صغيرة من الشمر بعد الوجبة.موقع طرطوس

– تجنب: المشروبات التي تحتوى على كربونات، لأن الأطعمة المحلاة بمادة السوربيتول يصعب على جهازك الهضمي هضمها. فالغازات تتكون عندما تنحل الأطعمة غير المهضومة بالبكتريا في القولون.
الحد من استهلاك الفاصوليا، التوفو، البقوليات والخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط (وقبل تناولها عليك بأخذ مكمل يحتوى على إنزيم طبيعي يساعد على انحلال هذه الأطعمة).

10- الإمساك:

– جرب التفاح والخوخ.موقع طرطوس
فالأطعمة الغنية بأليافها مثل التفاح والخوخ تساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظيفته بشكل منتظم. كما أن المواد الغذائية التي تحتوى على ماء مثل الخوخ والشمام والطماطم والعنب تساعد في حركة الأمعاء.

– كم التفاح والخوخ؟ 20 – 25 جرام من الألياف يومياً وأيضاً من الخضراوات، مع زيادة الكمية تدريجياً مبتدئاً بـ 4 -5 جرام يومياً وإلا ستعرض معدتك للاضطراب. بالإضافة إلى شرب كوبين من الماء على الأقل يومياً الذى يدفع الألياف من خلال الجهاز الهضمي.

– تجنب: الطعام المعالج مثل الوجبات المجمدة، اللحوم العالية فى دهونها، القهوة (تناول فنجانين في اليوم منها فقط)، انتظم في تناول وجباتك وآلا تفوت أي وجبة منها.

Exit mobile version