موقع طرطوس

عصير العنب يخفف مستويات الكوليسترول

عصير العنب يخفف مستويات الكوليسترول

أظهر بحث جديد أجراه العلماء في جامعة كاليفورنيا ، أن عصير العنب يبطىء عمليات تأكسد الكوليسترول السيىء في الجسم ، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والمحافظة على سلامة الشرايين والجهاز الوعائي .

وأوضح هؤلاء في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أو وجود مستويات عالية من الكوليسترول السيىء في الدم الذي يعرف علمياً البروتين الشحمي القليل الكثافة ، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ ، لذلك فإن تخفيضها يساعد على حماية الشرايين والعضلة القلبية ويحافظ على صحتها وسلامة وظائفها .

وفسّر الأطباء أن هذا النوع من الكوليسترول لا يكون ضارا حتى يتأكسد في جدران الشرايين ، وعندها يتراكم فيها ويسبب تصلبها وانسدادها ، ويعيق تدفق الدم إلى القلب والدماغ ، ولذلك فمن الضروري المحافظة على مستوياته ضمن الحدود الطبيعية من جهة ومنع تأكسده من جهة أخرى .

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا عصير العنب لمدة أسبوعين ، أظهروا زيادة ملحوظة في مقاومة الكوليسترول السيئ للتأكسد الأمر الذي أسهم في انخفاض نسبة تعرضهم للأزمات القلبية والسكتات الدماغية . ولاحظ هؤلاء أن هذا العصير قلل تأكسد بروتينات بلازما الدم التي تدل على التوتر التأكسدي والاتهاب ، بصورة أفضل من فيتامين ، مما يشير إلى أن مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الموجودة فيه أقوى وأكثر فعالية في حماية القلب والشرايين من الفيتامينات .

Exit mobile version