موقع طرطوس

علامات تدل على الدخول في سن المراهقة

يمكن أن نطلق على الفترة التي تلي مرحلة الطفولة وتسبق مرحلة النضج التام سن المراهقة، وهي مرحلة تبدأ فيها العديد من التغيرات على جسم الذكر والأنثى، ولا بد من بيان أهم ما يتعلق بها وذلك على التفصيل التالي….

تبدأ مرحلة المراهقة المبكرة من سن 12 – 14، تليها مرحلة المراهقة الوسطى 14 – 17، ثم مرحلة المراهقة المتأخرة 17 – 19.

وهناك بعض التغيرات التي تظهر على جسم الفتاه والذكر ففي بداية سن المراهقة للفتاه يبدأ جسم الفتاه بالكبر ونمو الثديين ونزول الطمث ونمو الرحم.

أما بالنسبة لجسم الفتى أو الذكر فيبدأ بــ:ازدياد حجم الخصيتين. ظهور شعر اللحية والشارب. ازدياد في الطول والأطراف. خشونة في الصوت. نمو العضلات. ظهور حب الشباب.

هذه الفترة هي أصعب فترة في العمر فهي فرض الشخصية وحب الاستقلالية وبناء النفس حسب المزاج وهو شعور الإنسان بالكمال بأنه قادر على أن يعمل ما يريد ويحقق ما يريد هذه فتره تتأثر بها سلوكياتنا فنغضب بسرعة ونرضى بسرعة ونريد عمل كل شيء بهذه الفترة قبل التفكير بأي شيء.

كما أنها فترة عناد قد يتعرض المراهق دون غيره إلى مشاكل تحتاج إلى قدر كبير من التفهم من قبل الوالدين فعلى الرغم من كونها غير ذات أهمية لدى الوالدين ولكنها تعتبر ذات أثر كبير على نفسية المراهق مثل: ضغوط الدراسة والملل وضغوط الآباء وضغوط الأصدقاء، المشاكل المالية والانحرافات (مثل تدخين السجائر، شرب الكحوليات وارتكاب بعض الجرائم).

ولكي يتجاوز المراهق هذه الفترة بسلام لا بد من احترام أرائهم واستشارتهم بجميع الأمور الخاصة والعامة واحترامهم أمام الآخرين وجعل لهم شخصية وشراء لهم الملابس الجميلة والمظهر الأنيق، والتعامل معه كأنه صديق وليس معلم لان المراهقين لا يحتاجون لمعلم بل يحتاجون لصاحب ينصحهم ويصاحبهم.

Exit mobile version