موقع طرطوس

فترات النوم المنتظمة “مهمة لتعلم الأطفال”

أوضح علماء أن فترات النوم المنتظمة لأوقات طويلة في المراحل الأولى من حياة الطفل تمثل عنصرا مهما للتعلم والذاكرة.

وكشفت تجارب أجريت على 216 طفلا صغيرا حتى سن 12 شهرا أن الأطفال الذين لم يتمكنوا من تذكر مهام جديدة، لم يحصلوا على فترة نوم طويلة بعد تعلمها بوقت قصير.

وأشار فريق البحث من جامعة شيفيلد البريطانية إلى أن أفضل وقت للتعلم ربما يكون قبل النوم مباشرة، وأكدوا أيضا أهمية القراءة وقت النوم.

وقال خبراء إن النوم ربما يكون أكثر أهمية في السنوات الأولى من عمر الطفل من مراحل عمرية لاحقة.

ويقضي الناس فترات نوم في مرحلة الطفولة المبكرة أكثر من أي فترة أخرى من حياتهم.

لكن الباحثين، الذين ينتمون إلى جامعة شيفلد وجامعة “الرور بوخوم” بألمانيا، قالوا إنه “من المثير للانتباه أنه لا يعرف سوى القليل” عن دور النوم في السنوات الأولى من حياة الشخص.

التعلم والنوم والتكرار

وخلال التجربة، لقن الخبراء مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم من ستة أشهر إلى 12 شهرا كيفية أداء ثلاث مهام جديدة تشمل اللعب بثلاث عرائس تحرك باليد.

ونام نصف الأطفال خلال أربع ساعات من تعلم هذه المهام الجديدة، بينما لم ينم الباقي أو أخذوا فترة نوم قصيرة لأقل من 30 دقيقة.

وفي اليوم التالي، حث الخبراء الأطفال على تكرار ما تعلموه في اليوم السابق.

وأوضحت النتائج، التي نشرت في دورية “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم”، أن “النوم مثل الطفل الصغير” أمر حيوي للتعلم.

وتمكن الأطفال من تكرار واحد ونصف من المهام في المتوسط بعد أن تمتعزا بفترة نوم طويلة.

لكن الأطفال الذين أخذوا فترة قليلة من النوم، فشلوا في تكرار أي من المهام.

وقالت الدكتور جين هربرت من قسم الطب النفسي في جامعة شيفيلد لبي بي سي: “الأطفال الذين ينامون بعد التلقين يتعلمون جيدا، أما أولئك الذين لا ينامون فلا يتعلمون شيئا على الإطلاق”.

وأوضحت أنه كان يعتقد أن “الاستيقاظ التام هو الأفضل” للتعلم، لكن في المقابل فإنه “قد تكون الأحداث قبل النوم مباشرة هي الأكثر أهمية”.

وأظهرت النتائج “فقط مدى أهمية” قراءة الكتب مع الأطفال قبل النوم.

وأضافت الدكتور جين هربرت: “يحصل الآباء على كميات هائلة من النصائح، البعض منها تحث على النوم الثابت في فترات محددة، والبعض منها تحث على المرونة في النوم، وهذه النتائج تشير إلى أن بعض المرونة قد يكون مفيدا، لكنها لم تحدد ما يجب على الآباء فعله”.
BBC

Exit mobile version