موقع طرطوس

كل ما تود معرفته عن الأطعمة المعلبة

الحقائق والشائعات حول سلامتها وجودتها نستهلكها بكثرة في حياتنا اليومية .لكننا نجهل أحيانا ما هي هذه المنتجات الغذائية ونطرح دائماً بعض التساؤلات حيالها، وتُثار الكثير من الشائعات حولها . فما هو الصواب  وما هو الخطأ؟

المعلبات معبأة دائماً في أوعية معدنية
خطأ وصواب : في أيامنا أصبحنا نرى إلى جانب الوعاء التقليدي المصنوع من الحديد الأبيض معلبات محفوظة في أوعية من زجاج أو من كرتون أو بشكل مغلفات ورقية وبلاستيكية . القواسم المشتركة في ما بينها جميعاً هي الإغلاق المحكم للأوعية بعد أن تكون المواد الغذائية قد خضعت للحرارة والتعقيم مسبقاً.

المعلبات ليست دائماً أمنة
خطأ : بفضل آلية التصنيع التي ابتكرها المبدع نيكولا آبير ،فإن كل الميكوربات المضرة بالصحة يتم تدميرها فالمعلبات هي إذاً آمنة جداً حتى لحظة فتح الوعاء ، حيث إن احتمال تلوث المحتوى هو أمر غير وارد .

لا يجب شراء الأوعية الحافظة المنتفخة
صحيح : لأنها الحالة الوحيدة التي تظهر شوائب في التصنيع عادة ما يكون الغطاء مقوساً قليلاً وهذا أمر طبيعي .وتجدر الملاحظة إلى اتباع قواعد صحية كغسل الغطاء قبل فتح العلبة لإزالة الغبار والأوساخ العالقة على سطحه والتأكد من نظافة ” فتاحة المعلبات ” قبل كل شيء.

يمكن الاحتفاظ بالمعلبات إلى ما لا نهاية
خطأ : يمكن الاحتفاظ بالمعلبات لسنوات عديدة في ظل حرارة معتدلة طالما بقي الإغلاق محكماً ، حتي إن بعض المعلبات قد تبقى صالحة تماما للإستهلاك بعد مرور 15 عاما. ولكن يجب دائما مراعاة مدة الصلاحية وتاريخ الاستهلاك لأن الأغذية تحافظ حتى هذا الموعد على خصائصها المميزة ومنها القيمة الغذائية والمذاق .

يجب تناول المعلبات فور فتحها
صحيح : في الواقع فإن محتوى أية معلبات عند احتكاكه بالهواء سيفسد شأنه شأن كل غذاء ، لذا يجب حفظه كأي إنتاج طازج : وضعه في البراد ليوم أو يومين على الأكثر ،وعدم ترك المحتوى في وعاء التعليب المفتوح بل نقله إلى وعاء بلاستيكي آخر.

تحتوي المعلبات على الحافظات الغذائية
خطأ : على عكس ما يوحي به اسمها . لا ضرورة أبداً لزيادة المضاعفات الحافظة لأن تعريض المحتوى للحرارة القصوى وعملية تغليفه كفيلان وحدهما بالحفاظ التام على المحتوى.

لا تحتوي المعلبات على الفيتامينات
خطأ : إن قيمة المعلبات بالفيتامينات هي قريبة جداً من قيمتها في الأطعمة الطازجة ،حتى إن محتواها من الفيتامين C قد يتجاوز أحيانا سواها من الأغذية الطبيعة . والتوضيح هو التالي : يستخدم الصناعيون في التعليب المنتجات الطازجة جداً والتي يتم تعقيمها فور الحصاد ،ووفق هذا المسار لا يسنح الوقت لفقدان الفيتامينات ، وتحتوي كل المعلبات على الفيتامينات A, B, C, D  و E .

لا يجب إطعامها للأطفال
خطأ : تتمتع المعلبات بكل ضمانات الأمان والجودة ،وليست الأوعية الزجاجية المضغوطة التي تحتوي على كل أنواع أغذية الأطفال قبل سن العام الواحد سوى نوع من المعلبات .

Exit mobile version