موقع طرطوس

كوكب شبيه للأرض قد ينتمي إلى نجم مجاور

كوكب شبيه للأرض قد ينتمي إلى نجم مجاور

كوكب شبيه للأرض قد ينتمي إلى نجم مجاور

قد يختفي كوكب يشبه الأرض في منظومة نجم يبعد 16 سنة ضوئية فقط عن الشمس. توصل إلى هذا الاستنتاج فريق من علماء الفلك الأمريكيين بعد إجرائهم دراسة في هذا المجال.

فالنجم المسمى “Gliese 832” أصبح مؤخرا موضوع دراسة فريق من علماء الفلك. وذلك في أثناء البحث عن الجديد من الكواكب البعيدة.

“Gliese 832” عبارة عن قزم أحمر تقل كتلته قليلا عن كتلة شمسنا. ويدور حول هذا النجم كوكب “Gliese 832 b” الشبيه بكوكب المشتري وكوكب “Gliese 832 c”.

ويدور العملاق الغازي الذي تعادل كتلته 0.64% من كتلة المشتري حول النجم على مسافة 3.53 وحدة فلكية (وهي المسافة بين الأرض والشمس). فيما يدور كوكب “Gliese 832 c” الذي تزيد كتلته عن كتلة الأرض 5 أضعاف حول النجم على مسافة 0.16 وحدة فلكية.

ثم أعاد فريق العلماء برئاسة الباحث سومان ساتيال من جامعة تكساس قياساتهم بغرض اكتشاف عوالم أخرى قد تقع بين الكوكبين المذكورين.

وأعد العلماء نموذجا كمبيوتريا للتأكد من احتمال وجود كواكب أخرى دائرة حول القزم الأحمر. فافترضوا احتمال وجود كوكب آخر يشبه الأرض، وقاموا بحساب تقريبي لكتلته وللمسافة التي تفصله عن النجم وكذلك سرعة دوارانه الافتراضية.

ودلت الحسابات على احتمال وجود كوكب يبعد عن القزم الأحمر مسافة تتراوح بين  0.25 وحدة فلكية واحدة ووحدتين فلكيتين. ويحتمل أن يبلغ وزن هذا العالم الافتراضي من 1 إلى 15 ضعف وزن أرضنا.

وقال العلماء إن تلك الافتراضات والأرصاد غير المباشرة لا يمكن أن تعطيهم صورة واضحة تماما عن مكونات كواكب النجم. فمن الضروري إجراء قياسات دقيقة لسرعة الأشعة المارة كي يتم الخروج باستنتاج أكيد في هذا المجال.
RT

Exit mobile version