موقع طرطوس

كيف تحمين بشرتك من تشققات الشتاء

مع بداية فصل الشتاء تظهر الكثير من الأمراض من بينها جفاف البشرة وتشقق الجلد، خاصة الوجه واليدين وذلك لتعرضهما بشكل مباشر لبرودة الجو.

تشقق الشفتين

تعد الشفتان من أكثر أجزاء الوجه تعرضاً للتشقق في فصل الشتاء وتزيد هذه الحالة تعقيداً عندما تقوم الفتاة بترطيب شفتيها بلسانها ، حيث لا يبقى هذا الترطيب لأكثر من عشر ثوان ، تعود الشفاه بعدها إلى الجفاف من جديد ولكن بشكل أكبر .

ويعزو الأطباء سبب تشقق الشفاه وجفافها بسرعة إلى أن غدد الشفاه قليلة ، مقارنة مع بقية أعضاء الجسم؛ كما أن طبقة الجلد التي تغطي الشفاه ملساء للغاية ، ما يعني أن السوائل تتبخر عنها بشكل سريع .
يفضل استخدام مرطب مثل الفازلين أو أي مرطب آخر.

اليدان

كما تأتي اليدان في المرحلة الثانية بعد الشفاه في التشقق ، حيث يؤثر الطقس البارد على جلد اليدين ويجعله جافاً ، وتساعد بعض أنواع الصابون إضافة إلى المياه الساخنة في الشتاء على جفاف جلد اليدين ثم تشققهما ؛ فعادة ما تستخدم المياه الساخنة بكثرة في الشتاء ، ثم يتعرض جلد اليدين إلى البرد في الشتاء ، وهذا الاختلافات بين السخونة والبرودة تؤثر سلباً على الجلد وتؤدي إلى تشققه.

عوامل أخرى

هناك عوامل أخرى تؤدي إلى تشقق الجلد ومن هذه العوامل كبر السن؛ فالشخص عندما يتجاوز الأربعين تصبح الخلايا الدهنية أقل عدداً وأقل نشاطاً ، وهذا يؤدي إلى عدم توزيع الدهون تحت الجلد بشكل متساوٍ ، حيث تنال بعض أجزاء الجلد مقداراً من الدهون أكثر من غيرها، وهذا يؤدي إلى تشقق الأجزاء التي لم تنل ما تحتاج من الدهون .

كيفية الوقاية

على رغم أن تشقق الجلد يحدث في فصل الشتاء الذي قد يمتد إلى بضعة أشهر، إلا أنه يمكن التغلب على ذلك من خلال ترطيب الجلد بالمرطبات المعروفة، مثل الكريمات والفازلين وأنواع الصابون المضاف إليه زيوت، مع تجنب أنواع الصابون الذي يحتوي على مواد قلوية أو مواد تضر بالبشرة ، مثل الأحماض ، إضافة إلى ذلك يمكن وضع طبقة رقيقة من زيت اللوز على الجلد، خاصة الأماكن المكشوفة منه، حيث يعمل الزيت على عدم تبخر الماء من الجلد ، ما يساعد على بقائه رطباً؛ كما يفضل تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء ، حيث تعمل المشروبات الساخنة على زيادة وجريان الدورة الدموية، وهذا بدوره يزيد نسبة الأوكسجين في الدم، ما يغذي البشرة ويجعلها نضرة.

Exit mobile version