موقع طرطوس

كيف تزيدين وزنك

الكثير من الناس ، خاصة النساء يحاولون جاهدين العمل لإنقاص أوزانهم ، في حين أن آخرين يحاولون جادين زيادة أوزانهم ، فإذا كان الشخص نحيفاً ، فإن ذلك يعني أنه يعاني من مشكلة ، تماماً كما يعاني البدين من مشكلة بدانته ، لذا فهناك طرق يجب اتباعها لزيادة الوزن، كما أن هناك أطعمة خاصة بذلك .
 
الأطعمة المركبة
 
يطلق اصطلاح الأطعمة المركبة على تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين والحليب ومشتقاته، إضافة إلى الدهون والمكسرات .
تقول مجلة New Science إن زيادة الوزن قد تكون صعبة عند البعض ، كما هو الحال عند محاولات البعض إنقاص الوزن ، لذا فإن من الضروري اتباع الطرق التالية لزيادة وزنك ، فمن حيث الطعام يجب تناول وجبات متتالية تحتوي على العناصر التي ذكرناها سابقاً ، وبين الوجبات الرئيسية يجب تناول وجبات تحتوي على زبدة فول الصويا أو الزبدة العادية ( زبدة البقر) مضافاً إليها المربى والمعجنات .
 
وعند اتباع هذا الأسلوب في الغذاء عليك أن تزني نفسك ، فإن كان وزنك خلال أسبوع قد زاد كيلوغرامين ، فهذا مؤشر جيد ، فإن عليك مضاعفة الكميات الغذائية ، خاصة تلك التي تتناولينها بين الوجبات الرئيسة.
أن رفع السعرات الحرارية من 2000-1800 في اليوم يعتبر أمراً ضرورياً ويفضل والحالة هذه عدم المشي أو أجراء أي تمارين ، وذلك لأن مثل هذه الأشياء تؤدي إلى حرق الدهون التي أنت في حاجة إليها.
وفي حالة وجدت أن هناك تحسناً طفيفاً في وزنك ، فعليك والحالة هذه زيادة السعرات الحرارية لتصل إلى 2300 سعرة حرارية ،عندها ستشعرين بأن وزنك قد زاد بما يكفي.
 
الإقلال من الخضراوات
في العادة ، فإن الأطباء ينصحون بالابتعاد عن اللحوم والمواد الدهنية والإكثار من الخضراوات ، لكن في حالة الرغبة في زيادة الوزن، فإنه من الأفضل الاعتماد على اللحوم بأنواعها ، إضافة إلى البقوليات والبطاطا العادية والبطاطا الحلوة والأرز ، إضافة إلى البيض المضاف إليه الزبدة ، فإذا أردت أن تأكلي البيض مسلوقاً ، فعليك أن تقشريه وتقطعيه إلى قطع متوسطة، وأضيفي إليه الزبدة أيضاً ، لأنه عندها سيكون طبقاً غنياً بالدهون والكربوهيدرات ، وهذا ما تحتاجينه لزيادة وزنك . إلا أن الكثير من الأشخاص لا يرغبون في تناول اللحوم ، سواء لعدم رغبتهم في ذلك أو لاعتقادات دينية ، وهم يرغبون في الوقت نفسه بزيادة أوزانهم ، لذا فإن من المهم هنا التركيز على أنواع أخرى من الأعذية قد تحقق الهدف نفسه، وهي زيادة الوزن، وهذه الأغذية هي الأجبان بمختلف أنواعها ( غير منزوعة الدسم) البقوليات والبطاطا والأرز ، إضافة إلى الآيس كريم .


ومع أن بناء الجسم وخاصة العضلات يحتاج إلى تناول اللحوم بأنواعها والأسماك ، فإن عدم تناول اللحوم بأنواعها والأسماك، فإن عدم تناول هذه الأطعمة يمكن تعويضه، إلى حد كبير من خلال زيادة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهديرات.
 
فكون الشخص لا يأكل اللحوم أو الأسماك لأي سبب من الأسباب ، ويريد زيادة وزنه ، فإن هناك أطعمة أخرى قد تؤدي الغرض نفسه ، خاصة منتجات الألبان والفواكه الطازجة والمكسرات .
 
الرياضة
فإن المشي أو ممارسة تمارين رياضية مماثلة ، قد تؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وهذا ما نريده ، لذا فإنه من الأفضل ممارسة تمارين تزيد من الوزن مثل تمارين رفع الأثقال والدمبلز . فهذه التمارين ستؤدي إلى زيادة حجم عضلات الساعدين والصدر، ما يعني زيادة في الوزن ، أما التمارين الرياضية الأخرى مثل الأيروبكس ، فإنه يفضل عدم ممارستها لأنها ستزيد من عملية الاحتراق في الجسم .
 
أن من الأفضل في أثناء ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بزيادة الوزن التركيز على التمارين الخاصة ببناء العضلات ، سواء في الساعدين أو في الساقين ويفضل والحالة هذه استشارة طبيب متخصص ، لأنه سينصح بأي التمارين يمكن ممارستها خلال معرفة العمر والوزن والطول وقوة البنية، فهذه مسائل من الضروري التنبه إليها عند ممارسة تمارين لزيادة الوزن ، ومع أن ممارسة هذه التمارين وأخذ الأطعمة التي أشرنا إليها قد يأخذ وقتاً حتى يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن على الإنسان أن يكون صبوراً لأنه في النهاية سيحصل على ما يريد . فالجسم عندما يكون قد تأقلم على وزن معين ، فإنه يحتاج إلى وقت أطول ليتأقلم مع أية تغيرات جديدة قد تطرأ عليه .

Exit mobile version