موقع طرطوس

كيف نمنع تسوس أسنان الأطفال المبكر؟

كيف نمنع تسوس أسنان الأطفال المبكر؟

من الطبيعي أن يقلق الآباء عن طرق المحافظة على أسنان الطفل من التعرض للتسوس. ولكن مع معرفتنا اليوم لأسباب وتكوين التسوس، أصبح بإمكاننا حماية الطفل من التوتر لزيارة طبيب الأسنان لما يتعلق بالتسوس.

ما هي مسببات التسوس؟
في المعركة ضد التسوس. تلعب البكتيريا الدور الرئيسين وتعيش ملايين البكتيريا حيث تعمل وتمرح داخل الفم. وتعتمد في غذائها على الطعام المتبقي والعالق بين الأسنان وداخلها. وينتج عن هذه الأحماض في تآكل طبقة الأنامل للأسنان، مما يؤدي في نهاية المطاف لظهور التسوس.
بالنسبة للأطفال يمكننا تنظيف الفم بقطعة شاش مبللة لمسح وإزالة طبقة البلاك التي تحتوي على البكتيريا من الأسنان واللثة.

ويجب تعليم الطفل أن يقوم بفرشاة أسنانه لوحده. ولأن لطفل دون سن السابعة يفتقر إلى براعة تنظيف أسنانه بشكل صحيح، فمن الضروري أن نقوم بتنظيف أسنانه بعد قيامه بتنظيفها.
كما يجب عليك  التأكد من حصول الطفل على كمية مناسبة من الفلوريد. ويعد الفلوريد من أهم العوامل التي تقوم بتقليل التسوس عند الأطفال اليوم. بتوغل الفلورايد داخل طبقة الأنامل للأسنان ليجعلها أكثر مقاومة للأحماض.

ويحصل غالبية الأطفال على كمية مناسبة من الفلورايد لأنه يتم إضافتها إلى الماء الذي توفره لنا دوائر البلدية وهيئات المياه. ولكن في حال المدن والمناطق التي لا يتم بها إضافة الفلورايد للماء، يجب استشارة الطبيب لمعرفة إذا كان من الضروري إعطاء الطفل حبوب فلورايد.

ولكن يجب أن ننتبه لعدم  حصول الطفل على كمية زائدة من الفلورايد، أنه كما هو الحال مع بقية الفيتامينات والمعادن الضرورية، فإن زيادة الكمية قد يكون لها نتائج سلبية. وزيادة كمية الفلورايد قد تؤدي إلى حالة تعرف ب فلوروسيس، وهي ظهور بقع لونها بني على أسنان الطفل.

والطريقة الرئيسية للحصول على كمية فلورايد زائدة هي عن طريق بلع معجون الأسنان . وعلينا أن نتذكر بأن الطفل يحتاج لكمية معجون أسنان بقدر حبة الحمص. ويجب التأكد من عدم بلع الطفل لمعجون الأسنان بعد التنظيف.

مراقبة ما يتناوله الطفل من مأكولات يجب أن نعود الطفل على تناول التسالي المفيدة للصحة، أو أطعمة محايدة عوضاً عن الحلويات والشكولاتة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات. والعديد من الأطعمة التي نعتقد بأنها صحية لأسنان الطفل تكون عكس ذلك تماماً أو أكثر سوء.

ويجب أن نتذكر بأن البكتيريا لا تعتمد فقط على السكريات التي تحتويها الحلويات والشوكولاتة، بل تعتمد على السكريات الطبيعية التي تحتويها الفواكه والحليب، والنشويات التي تحتويها البطاطا، الباستا والخبز.

كما يجب علينا أن نكون حذرين من إعطاء الطفل الأطعمة اللزجة، مثل زبدة الفول السوداني. الزبيب وغيرها لأنها تعلق بين الأسنان وبداخلها، مما يوفر للبكتيريا السكر والنشويات بشكل منتظم.

ما الذي يجب على الآباء عمله؟ يجب أن نعلم الطفل على غسيل الفم بشكل كامل من خلال كوب عصير، وبفضل تناول الماء إذا أمكن. ومن المقترح أن يقوم الطفل بفرشاة أسنانه بعد كل وجبة. سيضمن ذلك بقاء أقل كمية ممكنة من الطعام داخل الفم، ولمنع بذلك حصول البكتيريا على الطعام.

مواد العزل:

تظهر 84 % من حالات التسوس عند الأطفال في الجزء الخلفي من الفم، وذلك لأن هذه الأسنان تحتوي على عدد من التجويفات وفراغات من الصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان . وتستقر البكتيريا في هذه المناطق وتتغذى على بقايا الطعام الموجود لتبني الأحماض التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

مواد عزل الأسنان هي عبارة عن طبقة البلاستيك شفافة يمكن وضعها على هذه الأسنان لتجنب البكتيريا من الاستقرار في هذه المناطق . عملية وضع مواد العزل سهلة ويجب أن تتم من قبل طبيب الأسنان. وتوفر عناية تدوم لفترة طويلة لمقاومة التسوس.

ومن يدري قد يصبح تسوس الأسنان مشكلة انتهت، ولكن لغاية تحقيق هذه المرحلة، يجب أن نعلم الطفل تنظيف أسنانه واستخدام الفلوريد، والمحافظة على صحة الفم واستخدام مواد العزل التي تساعد في عدم تسوس أسنان الطفل.

Exit mobile version