موقع طرطوس

كيف نهيئ أبناءنا للمرور من المراهقة الى البلوغ

المراهقة هي فترة فريدة من العمر و حساسة، و تتميز بتغيرات معينة لا تحدث في أي وقت أخر.يجب على الوالدين أن يمهدوا و يعدوا أولادهم للتغيرات التي تحدث في الجسم و العقل في سن البلوغ و هي المرحلة التي يبتدئ فيها النضج الجنسي و يستعد الفرد لممارسة حياته كرجل أو امرأة ناضجة.

تبدأ التغيرات الجسدية أثناء فترة البلوغ و تتم أثناء المراحل الأولية من فترة المراهقة، كما يرجع إليها كثير من الظواهر النفسية التي تظهر في هذه المرحلة.تشمل التغيرات النفسية و العقلية عند المراهقين النضج الملحوظ في الحالة العقلية و ازدياد القدرة على التفكير مع التنوع في الميول و النشاطات. تتميز شخصية المراهق في هذه السن بعدم النضج و تقلب العواطف. كما تتأثر تصرفاته السلوكية إلى حد كبير بالنماذج الإنسانية التي يعجب بها المراهق و يحاول تقليدها.

النظافة أمر هام جداً للشباب في سن المراهقة
الاستحمام المنتظم خصوصاً بعد أي نشاط عضلي مكثف كممارسة الرياضة مثلاً يخلص الجسم من العرق الذي يزداد إفرازه في هذه السن و يتسبب باختلاط مع البكتريا الموجودة على الجلد في ظهور رائحة غير محببة.

غسل الوجه باستمرار خصوصاً في حالة ظهور بثور ( حبوب) عليه، بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية ، و يجب تجنب إزالة هذه البثور باليدين منعاً لالتهابها و استخدام المحاليل المعالجة لها أو استشارة الطبيب بشأنها.

غسل الشعر مراراً للحفاظ عليه نظيفاً و ناعماً سهل التمشيط حيث يتغير تركيب الشعر خلال فترة البلوغ و يزداد نشاط الغدد الدهنية على فروة الرأس مما يتسبب في جعل الشعر دهنياً.

تنظيف الأسنان و اللثة بالفرشاة و المعجون مرتين في اليوم على الأقل و خاصة بعد تناول الطعام للحفاظ على صحتها و إبقاء رائحة الفم جيدة.

الحرص على ارتداء الملابس النظيفة المناسبة لحالة الجو ، و عموماً تُفضل الملابس الواسعة المصنوعة من القطن.

الغذاء مهم جداً في فترة المراهقة
مرحلة المراهقة هي المرحلة الثانية للنمو السريع بعد مرحلة الطفولة، لذا ينبغي أن تزداد كمية الطعام التي يتناولها المراهق لتتناسب مع احتياجاته الغذائية في هذه المرحلة.
التغذية الجيدة هي أساس للمظهر الجيد الذي يعتبر شيئاً هاماً بالنسبة للمراهقين، فالقوام و حجم الجسم و صحة الجلد و الشعر و العيون و كذلك نمو العضلات كلها ترتبط بتناول الغذاء الصحي السليم.

التغذية المناسبة للفتاة الصغيرة مهمة جداً بالنسبة لصحتها فيما بعد عندما تصبح مؤهلة للحمل و الولادة ، و أيضاً بالنسبة لصحة أطفالها.

السمنة قد تكون مشكلة هامة أثناء فترة المراهقة خصوصاً عند الفتيات بسبب الإسراف في تناول المواد الدهنية و اتباع أساليب الحياة التي تفتقر إلى الحركة و النشاط و ممارسة الرياضة. و لهذا ينبغي اتباع الأساليب الصحية في الحياة و ممارسة الرياضة و تناول غذاء متوازن لتلافي الآثار الصحية السيئة للسمنة في المستقبل.

Exit mobile version