موقع طرطوس

لا تهمل لثتك

لا تهمل لثتك

لا تهمل لثتك

إذا كنت لا تزال تتردد وتتكاسل ، كلما فكرت في تنظيف أسنانك ولثتك بخيوط التنظيف الخاصة . فاعلم أن أمراض اللثة ليست مشكلة محصورة في الفم فقط ، بل لها ذيول صحية خطيرة . فقد تبين أن مرض اللثة يزيد من خطر الإصابة بأمراض عدة أبرزها مرض القلب والسكتة الدماغية والسكري والتهابات الجهاز التنفسي والولادة المبكرة .
وتؤكد الدكتورة مارجوري جيفكوت ، من كلية طب الأسنان في جامعة آلاباما الأميركية أن الحوامل اللواتي يعانين من مرض اللثة يكن معرضات للولادة قبل الأوان بنسبة تزيد 8 أضعاف على الحوامل سليمات اللثة . وينصح الأطباء بوجوب الاهتمام بنظافة اللثة ، وذلك عن طريق تنظيف الأسنان مرتين يومياً بافرشاة ومرة بخيوط التنظيف الخاصة ( Dnetal Floss ) . وزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة .
لإجراء فحص عام للفم وتنظيف الأسنان الكامل بالمعدات الطبية . كذلك يتوجب استخدام سائل لغسل الفم يحتوي على مواد مضادة للجراثيم ، فاستخدام هذا السائل يومياً ، إضافة إلى التنظيف بالفرشاة والخيوط يخفف من إمكانية الإصابة بمرض اللثة ومضاعفاته ، وسوائل التنظيف هذه متوافرة بأنواع عدة ، يمكن استشارة الصيدلي أو طبيب الأسنان حول أفضلها بالنسبة إليك ، وتتوافر أيضاً في الصيدليات عيدان خاصة لتنظيف الأسنان ، يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يجدون صعوبة في استخدام خيوط التنظيف .
ويؤكد الأطباء  ضرورة معالجة أمراض اللثة في بداياتها ، فهي مثل بقية الأمراض تسهل معالجتها في المراحل الأولى . ونذكر هنا أن مرض اللثة لا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى فحسب ، بل هم يتأثر أيضاً ويستفحل مع وجود أمراض أخرى لدى الفرد . فالشخص المصاب بالسكري مثلاً يعاني من ضعف في الجهاز المناعي ، ما يترك لثته معرضة للالتهابات . كذلك فإن مرض هشاشة العظام يؤدي إلى تعريض عظام الفك إلى مزيد من التعرية التي يسببها مرض اللثة .
أما أفضل ما يقي اللثة من الأمراض ويحافظ علىصحتها ، فهو الفيتامين C الموجود في الفاكهة والخضار . وقد أثبتت التجارب والدراسات الحديثة أن نقص الفيتامين C في أجسامنا يؤدي إلى نزف اللثة وإصابتها بالالتهابات المختلفة والانتفاخات .
وفي دراسة حديثة أجريت في كندا ، تم حرمان بعض الأشخاص من تناول الفيتامين المذكور ، ثم أعطيت لهم في ما بعد جرعات يومية تتراوح بين 60 و 70 ملليغراماً ، أي الكمية الموجودة في برتقالة . فتبين أن الفيتامين C يعيد الحيوية والنشاط للثة ، ويخفف النزيف ويزيد من عدد كريات الدم البيضاء ، يرفع مستوى الكولاجين ويكسب اللثة صحة وعافية .
غير أن هذا لا يعني أن جرعات كبيرة من هذا الفيتامين كفيلة بأن تمنحنا لثة سليمة الاختصاصيون ينصحون باحترام قواعد النظافة اليومية المذكورة ، إضافة إلى تناول البرتقال والفاكهة الغنية بالفيتامين C يومياً .

Exit mobile version