موقع طرطوس

لثة سليمة وأسنان ناصعة البياض

لثة سليمة وأسنان ناصعة البياض

لثة سليمة وأسنان ناصعة البياض

هل حلمت يوماً بأسنان ناصعة البياض وإبتسامة ساحرة ؟

نعاني جميعاً من مشاكل الأسنان كالتسوس أو الأسنان المبقعة أو أمراض اللثة ولكن هناك طرق عدة لتفادي زيارة طبيب الأسنان .
إليكم بعض الأجوبة عن الأسئلة الأكثر إلحاحاً وأهمية .

إستبدال فرشاة الأسنان ؟

–    يتم ذلك ما إن تصاب شعيرات فرشاة الأسنان بالبلى وعوامل الحت أي عادة بعد ثلاثة أشهر تبعاً لنوعها .
–    يجب تنظيف الأسنان مرتين يومياً بمعجون الفلورايد وبالتالي أخذ الوقت الكافي عند أداء العملية بحيث تصبح جميع أسنانك نظيفة تماماً . يوصي بإستعمال فرشات ذات شعيرات ناعمة أو متوسطة النعومة ومستديرة الطرف .
–    يجب تفادي مشاركة فرشاة الأسنان مع شخص آخر لإحتمال وجود البكتيريا والفيروسات فيها والتي تنقل الأمراض من شخص إلى آخر .

نزيف اللثة

–    إذا كانت لثتك حمراء ، منتفخة أو تنزف بسهولة فهذا يعني بأنك مصاب بإلتهاب اللثة (gingivitis) ويعود السبب لعدم الحفاظ على صحة الأسنان بالإضافة إلى عوامل أخرى كالتدخين ومرض السكري والأدوية كالستيرويدات . ربطت نتائج الدراسات الأخيرة أمراض اللثة بمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية إذ تتسرب السموم من الفم إلى الأوعية الدموية وتؤثر على أعضاء الجسم الأخرى .
يحتمل إنتشار التهاب اللثة غير المعالجة إلى العظم الذي يدعم السن مما يسبب فقدانه سريعاً .
يزول خطر الإصابة بمرض اللثة بعد الحفاظ على نظافة الأسنان والفم بشكل عام . ولكن إذا لم تختف العوارض بعد ستة أسابيع يستحسن مراجعة طبيب الأسنان فوراً .

عوامل أخرى تسبب الضرر

–    يؤدي صرير الأسنان أثناء النوم إلى تلفها وتعريضها للبلى . هذا بالإضافة إلى تنظيفها بقساوة مما يسبب تضرر كبير يصبح الوضع سيئاً للغاية . إذا كنت تصحو غالباً من النوم مع وجع في الرأس والحنك فهذا يعني أنك كنت تصرّ بأسنانك ليلاً . راجع طبيب الأسنان فوراً فهو سينصحك بوضع حاجز دفاعي خاص للأسنان .

من جهة أخرى ، تسبب بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الفم تلف الأسنان وضعفها ويمكن تفادي الأمر بتنظيفها مرتين يومياً .
وبغية تقليص المخاطر يجب الحد من كمية السكر المستهلك والإنقطاع عن تناول الحلويات والشوكولا والبسكويت والمشروبات الفوارة . إنها لعادة سيئة قضم لوح من الشوكولا طيلة النهار بدل إستهلاكه بكامله مرة واحدة .
أما تآكل الأسنان فمردّه الى الشراهة في الأكل والإستهلاك المفرط للفاكهة وعصير الفاكهة والمشروبات الفوارة الدايت أو صلصة الخل ( وجميعها تحتوي على الحوامض ) .

إصفرار الأسنان

يعتبر النيكوتين أحد المواد الأساسية التي تسبب فقدان الأسنان لونها الأبيض الطبيعي هذا بالإضافة إلى تناول القهوة بكثرة والشاي والأغذية الكثيرة التوابل .

كما تسبب بعض الأدوية أو الأمراض ،التي أصيب بها الإنسان منذ الصغر ، تبقع الأسنان . تتوافر حالياً في الأسواق مجموعة واسعة من معجون تبييض الأسنان تستعمل للتبقع المعتدل . أما أدوات التبييض فهي محظورة في جميع أنحاء أوروبا ويمنع إستعمالها لإحتوائها على معدلات عالية من هيدروجين البروكسيد .

والعلاج الوحيد لتبييض الأسنان المتوافرة في الوقت الحاضر هو نظام يعتمد على الضوء البراق لتسريع عملية التبييض .
من جهة أخرى يمكنك اللجوء إلى عملية تغليف السن بالبورسيلين ( التلبيس ) الذي يخفي البقع القبيحة المنظر .

حماية الأسنان

يستحسن تخفيف كمية السكر في القهوة أو الشاي وتنظيف الأسنان بمعجون الفلورايد ومضغ العلكة الخالية من السكر بعد كل وجبة . كما يوصي بفحص سنوي للأسنان لتفادي المشاكل المحتملة .

طريقة تنظيف الأسنان

يجب عدم القيام بحركات معينة لتنظيف الأسنان والتأكد من إزالة الرواسب كافة . كما يمكنك شراء أقراص الكشف عن الرواسب لإستعمالها بعد تنظيف أسنانك بحيث تظهر المناطق التي لم تطالها فرشاة الأسنان أو خيط الحرير .
يوصي بإستعمال الخيط مرتين يومياً للتخلص من الرواسب المتبقية بين الأسنان . إستشر طبيب الأسنان لكي يعلمك كيفية إستعمال خيط الحرير بشكل صحيح وبما يتناسب ونوعية أسنانك .

زرع الأسنان

ينصح بعض الأطباء بوضع الجسور التي تربط الأسنان بغيرها وهي ثابتة وتغطي الفراغ الذي أحدثه خلع أحد الأسنان . ولكن يعتبر زرع الأسنان من أحدث العلاجات الشائعة في الوقت الحاضر . يتم ” لولبة ” سن إصطناعي في الفك . وهي  عملية مكلفة وباهظة الثمن لذا يجب التأكد من ضرورة القيام بها قبل التصرف .

حشو الأسنان بالمعدن

لسوء الحظ مازالت حشوة المعدن الخيار الأكثر رواجاً إلا في حال الأسنان الأمامية التي يستعمل فيها طبيب الأسنان الحشوة البيضاء .
يقدم طبيب الأسنان الخاص وفي عيادته الخيار الذي يقوم على إستعمال الحشوة البيضاء ، أو الحشوة المصنوعة من البورسلين أو الحشوة المتوافقة التركيبة وجميعها يمكنها إستبدال حشوة المعدن ( amalgame) . إسأل عن سعر كل منها قبل التصرف .

علاج جديد لتآكل الأسنان

ما تلمح إليه هو إكتشاف ” مصمم ” بكتيري جديد يحلل السكر دون التأثير على الأسنان . تعد التجارب الرئيسة بالكثير ولكن يجب الإنتظار نحو ثلاث سنوات قبل وضعه قيد الإستعمال . علاج واحد مع (Superbug) الجديد وينصح تجويف السن خالياً من كل تسوس بحيث يمكنك إستهلاك ما شئت من الشوكولا .

الأغذية الباردة أو الساخنة

تصبح الأسنان حساسة بسبب أمراض اللثة أو عوامل التآكل والبلى . كما يسبب ضعف السن وفقدان الحشوة والألم المبرح عند إستهلاك الأغذية الباردة أو الساخنة .
يوصي بإستعمال معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة . كما يمكن تدليك المنطقة الواقعة بين السن واللثة . وإذا لم يتحسن الوضع في بضعة أسابيع يوصي بإستشارة طبيب الأسنان فوراً ، أما إذا كان الألم أكثر من مجرد الشعور بأسنان حساسة قد يتطلب الأمر اللجوء الى حشو السن المصاب ومعالجته .

Exit mobile version