موقع طرطوس

لصحة قلبك .. يجب عليك

لصحة قلبك .. يجب عليك

لصحة قلبك .. يجب عليك

تطبيقات بسيطة قد لا تحتاج مجهود كبير وتأخذ من وقتك كثيراً إلا أن الحرص على تطبيقها بشكل يومي يساهم في زيادة صحة قلبك وكفاءته، اليك الاتي:

أمراض القلب عادة لا ترتبط فقط بالشيخوخة، وإنما هي أحد المشاكل المزمنة التي تبدأ مع سن الشباب وتستمر في التطور والمضاعفة مع العمر إن لم يتخذ الشخص إجراءات وقائية لازمة.

الوقاية من أمراض القلب
أمراض القلب قد تتسبب بحالات الوفاة للنساء أكثر من الرجال، وبهذا فقد دعت جمعية القلب الأمريكية (American Heart Association (AHA إلى زيادة معدل النشاط البدني لدى النساء بشكل خاص بهدف الوقاية من أمراض القلب. جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم مما يساعد في تقليل الإجهاد والسيطرة على مستويات ضغط الدم والكولسترول والوزن، والتي تعتبر كلها عوامل مساهمة في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

عندما نتحدث عن التمارين الرياضية للقلب فنحن لا نقصد الرياضات الشاقة او المشاركة بالمارثون، وإنما كل ما تحتاجه لصحة قلبك هو فقط عشر دقائق! كيف ذلك؟ اليك ما يلي:

10 دقائق فقط لأداء تمارين فعالة لقلبك
ممارسة الأنشطة الهوائية وجد لها دور فعال في وقاية القلب وتعزيز صحته وصحة الشرايين. إذ بحسب تقرير نشرته U.S. Department of Health and Human Services فان ممارسة ثلاث جولات يوميا من الرياضات التي تعمل على زيادة التنفس ودقات القلب، مثل: المشي، الجري وركوب الدراجات والسباحة، بحيث تكون كل جولة مدتها 10 دقائق، فان ذلك يعادل كفاءة نصف ساعة متكاملة من نفس الرياضة.

ينصح الخبراء  بممارسة تمارين رفع الأثقال. إذ أن ممارستها تقوي عضلة القلب إلا أن فعاليتها ستكون افضل اذا ما تم دمجها مع التمارين الهوائية مما سيعزز من ضخ الدم إلى عضلة القلب ويزيد من كفاءتها.

 القيام بأداء تمارين المقاومة أيضا مهم اذا ما تخلل التمارين أو في نهاية كل شوط من التدريب. ابدأ تمارينك ببطء وبالتدريج ابدأ بزيادة معدل النشاط وبانتظام.
من النادر أن يصاب الشخص المريض بنوبة قلبية أثناء التمرين لكن من الضروري تتنبه في حال إصابتك باي عرض، مثل الدوخة، الم وضيق في الصدر أو في الفك أو الكتف، حينها يجدر بك وقف التمرين وطلب المساعدة الطبية فوراً.
بشكل عام اذا ما كنت تعاني من في مشكلة طبية في القلب أو تتناول أي دواء معين، يجدر بك التحدث مع طبيبك واستشارته قبل ممارسة أي تمرين رياضي.

أعطي نفسك 10 دقائق لتتفكر في ما تأكل
قاعدة أخرى مهمة إلى جانب التمرين الصحيح،  وهي أن تحرص على اهم القواعد الصحية في ما يخص التغذية وصحة القلب. إذ يمكنك تناول نظام غذائي متنوع الخيارات الصحية وفي نفس الوقت يساعدك على إدارة وزنك وضغط الدم والكوليسترول. اجعل خياراتك ملتزمة بالقواعد التالية بشكل عام:

تناول كميات أقل من الملح: الحد من كمية الملح المتناول مهمة لأجل السيطرة على ضغط الدم، فاطلب دائما أن يتم تحضير طعامك بدون ملح، و تفكر في كل ما تأكل واحرص على قراءة الملصق وتأكد من أن كمية الصوديوم قليلة.

استبدل الدهون غير الصحية بالدهون الصحية: احرص على استبدال الدهون المشبعة والمهدرجة بالدهون غير المشبعة مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما اثبت العلم. لذا فتجنب المرجرين والزبدة واستبدلهم بالزيوت النباتية
عندما تتسوق الألبان ومنتجاتها أو اللحوم وبدائلها احرص على أن تختار ما يحوي نسبة دهون اقل.
بتغيرات بسيطة كهذه أنت ستعزز من صحة قلبك وشرايينك بشكل كبير وستكافح أمراضها.
وكالات

Exit mobile version